14518. الانكماش1 14519. الاهتجام1 14520. الاهتداء، في الوقف والابتداء...1 14521. الاهتزاز2 14522. الاهتمام1 14523. الايتلاف214524. الايداع1 14525. الب2 14526. البآر1 14527. الِّبَأُ1 14528. البأج1 14529. البَأْدَلَةُ1 14530. البأدلة1 14531. البَأْذَنَةُ1 14532. البَأْزُ1 14533. البأز1 14534. البَأْزَلَةُ1 14535. البَأْسُ1 14536. الْبَأْس1 14537. البأس1 14538. البأساء2 14539. الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ...1 14540. البُؤَبُ1 14541. البؤبؤ1 14542. البؤرة1 14543. الْبُؤْس1 14544. البؤسي1 14545. الْبِئْر1 14546. البئر1 14547. البِئرُ1 14548. البِئْرُ2 14549. البئرة1 14550. البئيرة1 14551. البَئيلُ1 14552. الباء1 14553. الْبَاء1 14554. الباء والباءة1 14555. الْبَاءَة1 14556. البائج1 14557. البائجة1 14558. البائس1 14559. الْبَائِسَ الْفَقِيرَ...1 14560. البَائِع1 14561. البائق1 14562. البائقة2 14563. البائكة1 14564. الْبَائِن1 14565. البائِن من الطلاق الصريح...1 14566. البائنة1 14567. الباب3 14568. الْبَاب2 14569. البابُ1 14570. البابا1 14571. البَابَةُ1 14572. البابكية1 14573. البابوج1 14574. البابُوسُ1 14575. البابونج1 14576. البابُونَجُ1 14577. البابوية1 14578. البابي1 14579. البابية1 14580. الباتر1 14581. الباتك1 14582. الباثر1 14583. الباج2 14584. البَاجُ1 14585. الباحة1 14586. الباحة، في السباحة1 14587. الباحة، في علمي الحساب والمساحة...1 14588. الباحر1 14589. الباحرة1 14590. الباحور1 14591. الباحوراء1 14592. الباخرة1 14593. الباد1 14594. البادئ1 14595. البادر1 14596. البادرة2 14597. البادع1 14598. البادِية1 14599. الْبَادِيَة1 14600. البادِية والبَدْو1 14601. الباذَرُوجُ1 14602. الباذِشُ1 14603. الباذِقُ1 14604. الباذق2 14605. البَاذَق1 14606. البَاذَنْجانية1 14607. البارئ1 14608. البَارَة1 14609. البارجة1 14610. البَارِح1 14611. البارح2 14612. البَارحة1 14613. البارحة2 14614. الْبَارِد1 14615. الْبَارِدَة1 14616. البارض1 14617. البارع1 Prev. 100
«
Previous

الايتلاف

»
Next
الايتلاف: عِنْد عُلَمَاء البديع هُوَ مُرَاعَاة النظير.
الايتلاف:
[في الانكليزية] Harmony ،equilibrium
[ في الفرنسية] Harmonie ،equilibrage
عند أهل البديع هو التناسب. وائتلاف القافية عندهم هو التمكين. وائتلاف اللفظ مع اللفظ عندهم أن تكون الألفاظ يلائم بعضها بعضا، بأن يقرن الغريب بمثله والمتداولة بمثله رعاية لحسن الجوار والمناسبة، كقوله تعالى:
قالُوا تَاللَّهِ تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً، أتى بأغرب ألفاظ القسم وهي التاء، فإنها أقل استعمالا وأبعد من أفهام العامة بالنسبة إلى الباء والواو، وبأغرب صيغ الأفعال التي ترفع الأسماء وتنصب الأخبار، فإن تزال أقرب إلى الأفهام وأكثر استعمالا منها، وبأغرب ألفاظ الهلاك وهو الحرض، فاقتضى حسن الوضع في النظم أن تجاور كل لفظة بلفظة مثلها في الغرابة توخيا لحسن الجوار ورغبة في ائتلاف المعاني بالألفاظ، ولتتعادل الألفاظ في الوضع وتتناسب في النظم. ولما أراد غير ذلك قال وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ فأتى بجميع الألفاظ المتداولة لا غرابة فيها.
وائتلاف اللفظ مع المعنى أن تكون ألفاظ الكلام ملائمة للمعنى المراد، فإن كان فخما كانت ألفاظه مفخّمة أو جزلا فجزلة أو غريبا فغريبة أو متداولا فمتداولة أو متوسطة بين الغرابة والاستعمال فكذلك، كقوله تعالى وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ فلمّا كان الركون إلى الظالم وهو الميل إليه والاعتماد عليه دون مشاركته في الظلم، وجب أن يكون العقاب عليه دون العقاب على الظالم، فأتى بلفظ المسّ الذي هو دون الإحراق والاصطلام. ومنه الفرق بين سقى وأسقى، فإنّ سقى لما كان لا كلفة معه في السقية أورده تعالى في شراب الجنة فقال وَسَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً وأسقى لمّا كان فيه كلفة أورده في شراب الدنيا فقال وَأَسْقَيْناكُمْ ماءً فُراتاً ولَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً لأن السقيا في الدنيا لا يخلو من الكلفة أبدا، كذا في الاتقان في نوع بدائع القرآن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.