14511. الانفصال1 14512. الانفعال4 14513. الانفعاليات والانفعالات...1 14514. الانفلونزا1 14515. الانقباض1 14516. الانقطاع114517. الانقلاب4 14518. الانكماش1 14519. الاهتجام1 14520. الاهتداء، في الوقف والابتداء...1 14521. الاهتزاز2 14522. الاهتمام1 14523. الايتلاف2 14524. الايداع1 14525. الب2 14526. البآر1 14527. الِّبَأُ1 14528. البأج1 14529. البَأْدَلَةُ1 14530. البأدلة1 14531. البَأْذَنَةُ1 14532. البَأْزُ1 14533. البأز1 14534. البَأْزَلَةُ1 14535. البَأْسُ1 14536. الْبَأْس1 14537. البأس1 14538. البأساء2 14539. الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ...1 14540. البُؤَبُ1 14541. البؤبؤ1 14542. البؤرة1 14543. الْبُؤْس1 14544. البؤسي1 14545. الْبِئْر1 14546. البئر1 14547. البِئرُ1 14548. البِئْرُ2 14549. البئرة1 14550. البئيرة1 14551. البَئيلُ1 14552. الباء1 14553. الْبَاء1 14554. الباء والباءة1 14555. الْبَاءَة1 14556. البائج1 14557. البائجة1 14558. البائس1 14559. الْبَائِسَ الْفَقِيرَ...1 14560. البَائِع1 14561. البائق1 14562. البائقة2 14563. البائكة1 14564. الْبَائِن1 14565. البائِن من الطلاق الصريح...1 14566. البائنة1 14567. الباب3 14568. الْبَاب2 14569. البابُ1 14570. البابا1 14571. البَابَةُ1 14572. البابكية1 14573. البابوج1 14574. البابُوسُ1 14575. البابونج1 14576. البابُونَجُ1 14577. البابوية1 14578. البابي1 14579. البابية1 14580. الباتر1 14581. الباتك1 14582. الباثر1 14583. الباج2 14584. البَاجُ1 14585. الباحة1 14586. الباحة، في السباحة1 14587. الباحة، في علمي الحساب والمساحة...1 14588. الباحر1 14589. الباحرة1 14590. الباحور1 14591. الباحوراء1 14592. الباخرة1 14593. الباد1 14594. البادئ1 14595. البادر1 14596. البادرة2 14597. البادع1 14598. البادِية1 14599. الْبَادِيَة1 14600. البادِية والبَدْو1 14601. الباذَرُوجُ1 14602. الباذِشُ1 14603. الباذِقُ1 14604. الباذق2 14605. البَاذَق1 14606. البَاذَنْجانية1 14607. البارئ1 14608. البَارَة1 14609. البارجة1 14610. البَارِح1 Prev. 100
«
Previous

الانقطاع

»
Next
الانقطاع:
[في الانكليزية] Suspension ،end
[ في الفرنسية] Cessation ،fin
هو في اصطلاح المناظرة اختتام البحث، وذلك إمّا بثبوت دعوى المستدل أو دعوى المعترض، وانتقال القائس من علّة إلى أخرى لإثبات حكم القياس يعدّ في عرفهم انقطاعا إذ لم يثبت الحكم بالعلّة الأولى، هكذا يستفاد من التوضيح والتلويح في فصل الانتقال. وعند المحدّثين هو كون الحديث منقطعا؛ قالوا المنقطع حديث لم يتصل سنده سواء سقط ذكر الراوي من أول الإسناد أو وسطه أو آخره، سواء كان الراوي الساقط واحدا أو أكثر مع التوالي أو غيره، فيشتمل المرسل والمعلّق والمعضل والمدلّس، إلّا أنّ الغالب استعماله في رواية من دون التابعي عن الصحابي، كمالك عن ابن عمر، وهو الصحيح المشهور، وذلك السقوط يسمّى بالانقطاع. وسيأتي ما يتعلق بهذا في لفظ المرسل.
ويعرف الانقطاع بمجيئه بوجه آخر بزيادة رجل وعرف أنه لا يتم الإسناد إلّا معه. قيل الظاهر أنّ مناط العلم به على معرفة عدم تمام إسناده، لا على مجيئه من وجه آخر. وقيل هو ما سقط من سنده واحد فقط أو أكثر، لكن بشرط عدم التوالي بأن لا يزيد في كل موضع من الإسناد عن واحد، فيشتمل المرسل والمدلّس دون المعضل عند من اشترط التوالي فيه، وأمّا عند من لم يشترط التوالي فيه فبينه وبين المعضل عموم من وجه، لوجود المنقطع فقط، فيما الساقط واحد، والمعضل فقط فيما الساقط أكثر من واحد، مع التوالي، واجتماعهما فيما الساقط أكثر من واحد مع عدم التوالي، وكذا لحال بينه وبين المعلّق لاجتماعهما فيما الساقط واحد من مبادئ السند، ووجود المنقطع فقط فيما الساقط لا من مبادئ السند، ووجود المعلق فقط فيما الساقط أكثر من واحد من مبادئ السند؛ وكذا الحال عند من قيّد السقوط في المعلّق بالتصرف من مصنف، فيجتمعان فيما الساقط واحد من مصنف ووجد المنقطع فقط فيما لم يكن من مصنف والمعلّق فقط فيما الساقط أكثر من الواحد.
وقيل هو ما سقط من وسط سنده واحد فقط أو أكثر إلى آخر ما مرّ كما وقع في مقدمة ترجمة المشكاة. فعلى هذا لا يشتمل المرسل والمعلّق والمعضل عند من اشترط السقوط في المعضل من الوسط، وأمّا عند من لم يشترط ذلك فبينه وبين المعضل عموم وخصوص من وجه لاجتماعهما، فيما الساقط اثنان من الوسط ووجود المعضل فقط فيما الساقط اثنان من غير الوسط ووجود المنقطع فقط فيما الساقط واحد فقط من الوسط. وقال في التلويح إنّ ترك الراوي واسطة واحدة بين الراويين فمنقطع انتهى. فعلى هذا هو مباين للمعضل وأعم من وجه من المرسل والمعلّق. وقال القسطلاني هو ما سقط من رواته واحد قبل الصحابي وكذا من مكانين أو أكثر بحيث لا يزيد كل سقط منها على راو واحد انتهى. فهذا بعينه هو القول الثاني إلّا أنه لا يشتمل السقوط من آخر السند، وقيل هو ما اختلّ فيه رجل قبل التابعي محذوفا كان الساقط أو مبهما كرجل أو شيخ. وقيل هو ما روي عن تابعي أو من بعده قولا أو فعلا، وردّ بأنّ هذا هو المقطوع، إلّا أن يرتكب التجوّز في الاصطلاح على ما مرّ في المقطوع.
هذا كله ما يستفاد من شرح النخبة وشرحه وخلاصة الخلاصة وغيرها. والمنقطع عند النحاة قسم من المستثنى مقابل للمتّصل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.