14229. الاستقطار1 14230. الاستكبار1 14231. الاستلام1 14232. الاستلزام1 14233. الاستمناء1 14234. الاستناد214235. الاستنباط1 14236. الاستنثار1 14237. الاستنجاء1 14238. الِاسْتِنْجَاء1 14239. الاستنصار، بالواحد القهار...1 14240. الاستنطاق1 14241. الاستنقاء2 14242. الاستهجان1 14243. الاستهزاء1 14244. الِاسْتِهْزَاء1 14245. الاستهلال3 14246. الاستواء1 14247. الاسْتوَاء1 14248. الاستيجار1 14249. الاستيداع1 14250. الاستيسار1 14251. الاستيعاب2 14252. الاستيعاب، في الحساب...1 14253. الاستيعاب، في تسطيح الكرة...1 14254. الاستيعاب، في فقه المالكي...1 14255. الاستيعاب، في معرفة الأصحاب...1 14256. الاسْتِيعَاض1 14257. الاسْتِيفَاءُ1 14258. الاستيفاء1 14259. الاستيلاء1 14260. الاستيلاد2 14261. الِاسْتِيلَاد1 14262. الاسطقس1 14263. الاسفاقس1 14264. الاسفاناخ1 14265. الِاسْم2 14266. الاسم2 14267. الاسْمُ1 14268. الاسم الأعظم، والنور الأقوم...1 14269. الاسم الأفخم، في السر الأعظم...1 14270. الاسم التّام1 14271. الِاسْم التَّام1 14272. الِاسْم المتمكن1 14273. الاسم المتمكن2 14274. الاسم المقصور1 14275. الاسم المكتوم، والكنز المختوم...1 14276. الاسم المنسوب1 14277. الِاسْم الْمَنْسُوب...1 14278. الاسم المنقوص1 14279. الِاسْم عين الْمُسَمّى...1 14280. الاسوارية1 14281. الاشارة1 14282. الاشْتِراكُ1 14283. الاشتراك1 14284. الاشتراك اللغوي، والاستنباط المعنوي...1 14285. الاشتراكية1 14286. الاشْتِقَاق1 14287. الاشتقاق2 14288. الِاشْتِقَاق2 14289. الاشتقاق الكبير1 14290. الاشْتِقَاق من أسماء الأعيان...1 14291. الاصْطباغ1 14292. الاصطفاء1 14293. الاصطلاح2 14294. الِاصْطِلَاح1 14295. الاصطلام1 14296. الاصطلام، في رد أبي زيد الدبوسي...1 14297. الاصْمِعْدادُ1 14298. الاِضطباع1 14299. الاضطباع1 14300. الاضطجاع1 14301. الاضْطِراب1 14302. الاضطراب1 14303. الاضطرار1 14304. الاطّراد1 14305. الاطِّراد1 14306. الاطراد1 14307. الاطلاع، على حجة الوداع...1 14308. الاطلاع، على منادمة الضياع...1 14309. الِاعْتِبَار2 14310. الاعْتِبَارُ1 14311. الاعتبار4 14312. الاعتبار، ببقاء الجنة والنار...1 14313. الاعتباط1 14314. الاعتجار1 14315. الِاعْتِدَال1 14316. الاعتدال1 14317. الاعتذار1 14318. الِاعْتِذَار1 14319. الاعتراضُ2 14320. الاعتراض2 14321. الِاعْتِرَاض1 14322. الاعتراض (الإعراض) والتولي، عمن لا ...1 14323. الاعتراض المبدي، لوهم التاج الكندي...1 14324. الاعتراف1 14325. الاعتزال1 14326. الاعتصام في الحديث1 14327. الاعتصام في الخلاف1 14328. الاعتضاد، في الظاء والضاد...1 Prev. 100
«
Previous

الاستناد

»
Next
الاستناد: عند الأصوليين، هو أنْ يثبت الحكم في الزمان المتأخر ويرجعَ القَهْقَرى حتى يُحكم بثبوته في الزمان المتقدم، كالمغضوب فإنه يملكه الغاصب بأداء الضمان مستنداً إلى وقت الغصب-.
الاستناد:
[في الانكليزية] Reference ،support
[ في الفرنسية] Reference ،appui
عند الأصوليين هو أن يثبت الحكم في الزمان المتأخر ويرجع القهقرى حتى يحكم بثبوته في الزمان المتقدم، كالمغصوب فإنه يملكه الغاصب بأداء الضمان مستندا إلى وقت الغصب حتى إذا استولد الغاصب المغصوبة فهلكت فأدّى الضمان يثبت النسب من الغاصب، كذا في التوضيح في فصل المأمور به المطلق والمؤقت.

اعلم أن الأحكام تثبت بطرق أربعة:
الأول الاقتصار وهو أن يثبت الحكم عند حدوث علّة الحكم لا قبله ولا بعده كما في تنجيز الطلاق [والعتاق]، والطلاق بأن قال أنت طالق. والثاني الانقلاب وهو صيرورة ما ليس بعلّة علّة كما في تعليق الطلاق بالشرط بأن قال: إن دخلت فأنت طالق، فعند حدوث الشرط ينقلب ما ليس بعلّة علّة، يعني أن قوله أنت طالق في صورة التعليق ليس بعلّة قبل وجود الشرط وهو دخول الدار وإنما يتّصف بالعلية عند الدخول. والثالث الاستناد وهو أن يثبت الحكم في الحال بوجود الشرط في الحال ثم يستند الحكم في الماضي بوجود السبب في الماضي، وذلك كالحكم في المضمونات فإنها تملك عند أداء الضمان مستندا إلى وقت وجود سبب الضمان وهو الغصب، وكالحكم في النصاب فإنه تجب الزكاة عند تمام الحول بوجود الشرط عنده مستندا إلى وقت وجود سبب الزكاة وهو ملك النصاب. والرابع التبيين وهو أن يظهر في الحال أنّ الحكم كان ثابتا من قبل في الماضي بوجود علّة الحكم والشرط كليهما في الماضي، مثل أن يقول في يوم الجمعة: إن كان زيد في الدار فأنت طالق ثم تبيّن يوم السبت وجوده فيها يوم الجمعة فوقع الطلاق في يوم الجمعة ويعتبر ابتداء العدّة منه، لكن ظهر هذا الحكم يوم السبت، هكذا في الأشباه وحاشية الحموي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.