I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
13640. الإكاد1 13641. الإكَارات1 13642. الإِكاف1 13643. الإكاف1 13644. الإكرامية1 13645. الإكراه313646. الْإِكْرَاه1 13647. الإِكْرَاه1 13648. الإكسال1 13649. الإكسير2 13650. الإكسير الأعظم في الحكمة...1 13651. الإكسير، في قواعد التفسير...1 13652. الإِكْعانُ1 13653. الإكفاء2 13654. الإكْفَاءُ1 13655. الإِكْلِيلُ1 13656. الإكليل2 13657. الإكليل الزاهر، فيما فضل من نظم الت...1 13658. الإكليل في الإنشا1 13659. الإكليل في الحديث1 13660. الإكليل، في أنساب حمير وأيام ملوكها...1 13661. الإكليل، في استنباط التنزيل...1 13662. الإكمال1 13663. الإكمال في النحو1 13664. الإكمال، في المؤتلف والمختلف في أسم...1 13665. الإكمال، في شرح صحيح مسلم...1 13666. الإكمال، لما وقع في التنبيه من الإش...1 13667. الإل1 13668. الإِلّ1 13669. الإلاف1 13670. الإلاق1 13671. الإلاهة1 13672. الإلاهيات1 13673. الإلب1 13674. الإلباس1 13675. الإلة1 13676. الإلجاء2 13677. الإلحاح1 13678. الإلحاق2 13679. الإلْحاقُ1 13680. الْإِلْحَاق1 13681. الإِلْدَةُ1 13682. الإلزام1 13683. الإلصاق3 13684. الإلغاء4 13685. الإلف1 13686. الإلفاء1 13687. الإلفة2 13688. الإلق1 13689. الإلقاء1 13690. الإلقة1 13691. الإلماع، بطرف من الانتفاع...1 13692. الإلماع، في الاتباع، كحسن بسن في ال...1 13693. الإلماع، في ضبط الرواية وتقييد السم...1 13694. الإلمام2 13695. الْإِلْمَام1 13696. الإلْمَامُ1 13697. الإلمام بالأهل في الحج...1 13698. الإلمام، بآداب دخول الحمام...1 13699. الإلمام، بأخبار من بأرض الحبشة من م...1 13700. الإلمام، في أحاديث الأحكام...1 13701. الْإِلَه2 13702. الإله1 13703. الإلهام5 13704. الإلْهامُ1 13705. الإلهام الصادر، عن الإنعام الوافر...1 13706. الإلهام، لما في الروض عن الأوهام...1 13707. الإلهامية1 13708. الإلهي1 13709. الإلهية1 13710. الإلوة الألوة1 13711. الإلى الألى1 13712. الإلى والألى1 13713. الإماء الشواعر1 13714. الإمارة1 13715. الْإِمَارَة2 13716. الإماعة1 13717. الإمالة5 13718. الإمَالةُ1 13719. الإمام2 13720. الإِمَام1 13721. الإمام، في أدلة الأحكام...1 13722. الإمام، في شرح الإلمام...1 13723. الإمامان3 13724. الْإِمَامَة2 13725. الإمَامَةُ1 13726. الإمامة1 13727. الإمامةُ الصغرى1 13728. الإمَامة الكبرى1 13729. الإمامية4 13730. الإمة1 13731. الإمتاع بالأربعين المتباينة بشرط ال...1 13732. الإمتاع والمؤانسة1 13733. الإمتاع، في أحكام السماع...1 13734. الإمداد1 13735. الإمداد، فيما يتعلق بالجهاد...1 13736. الإمدان1 13737. الإمر1 13738. الإمر الْأَمر1 13739. الإمرة2 Prev. 100
«
Previous

الإكراه

»
Next
الإكراه: حمل الغير على ما يكرهه بالوعيد الشديد.
الإكراه: هو إجبار أحد على أن يعمل عملاً بغير حق من دون رضاه بالإخافة ويقال له: المكرَه، ويقال لمن أجبر مجبِر، ولذلك العمل مُكرَهٌ عليه، وللشيء الموجب للخوف مُكْرَهٌ به.
الإكراه:
[في الانكليزية] Constraint ،coercion
[ في الفرنسية] Contrainte .coercition
في اللغة عبارة عن حمل إنسان على أمر يكرهه، وقيل على أمر لا يريده طبعا أو شرعا.
والاسم الكره بالفتح. وفي الشريعة فعل يوقعه بغيره فيفوت رضاه أو يفسد اختياره مع بقاء أهليته. فالفعل يتناول الحكمي كما إذا أمره بقتل رجل ولم يهدده بشيء إلّا أنّ المأمور يعلم بدلالة الحال أنه لو لم يقتله لقتله الآمر أو قطعه، فإنه إكراه. والإيقاع فعل بالمعنى المصدري إلّا أنّه يخص بما يكره يقال أوقع فلان بفلان بالسوءة، فالمعنى هو فعل يوقعه إنسان بغيره مما يسؤ والرضاء خلاف الكراهة والاختيار هو القصد إلى مقدور متردد بين الوجود والعدم بترجيح أحد جانبه على الآخر فإن استقل الفاعل في قصده فذلك الاختيار صحيح وإلّا ففاسد. ثم الفائت الرضا به نوعان: صحيح الاختيار وذلك بأن يفوت الرضاء ولا يفسد الاختيار ويسمّى بالإكراه القاصر وغير الملجئ، وفاسد الاختيار ويسمّى بالإكراه الكامل والملجئ وبالجملة ففي الإكراه الملجئ يضطر الفاعل إلى مباشرة الفعل خوفا من فوات النفس أو ما هو في معناه كالعضو، وفي غير الملجئ يمكنه من الصبر إذ ليس فيه خوف فوات النفس أو العضو بل إنما هو خوف الحبس والضرب ونحو ذلك كالكلام الخشن في حق القاضي وعظيم البلد وإليه الإشارة في الكلام بطريق الاكتفاء أي يفوت رضاه يصح اختياره أو يفسد اختياره فاندفع ما ظنّ من تسامح الترديد بين العام والخاص. وفي هذا الكلام إشعار بأن الإكراه لم يتحقق مع الرضاء وهذا صحيح قياسا؛ وأمّا استحسانا فلا، لأنه لو هدّد بحبس أبيه أو ابنه أو أخيه أو غيرهم من ذي رحم محرم منه لبيع أو هبة أو غيره كان إكراها استحسانا، فلا ينفذ شيء من هذه التصرفات كما في المبسوط. وقولنا مع بقاء الأهلية احتراز عما إذا ضربت على رأس آخر بحيث صار مجنونا فإنه لم يبق الأهلية بخلاف ما نحن فيه فإنّها تثبت بالذمّة والعقل والبلوغ، والإكراه لا يخلّ بشيء منها. ألا ترى أنّ الإكراه متردد بين فرض وحظر ورخصة ومباح، ومرة يأثم ومرة يثاب. وعرّف بعضهم الإكراه بأنه حمل الغير على أمر يمتنع عنه بتخويف يقدر الحامل على إيقاعه ويصير الغير خائفا به فائت الرضاء بالمباشرة. وقيل هو إلزام الغير على ما يكرهه الإنسان طبعا أو شرعا فيقدم عليه مع عدم الرضاء ليدفع عنه ما هو أضرّ منه. وقيل هو تهديد القادر غيره على أمر بمكروه طبعا أو شرعا بحيث ينتفي به الرضا. وقيل فعل يوجد من الفاعل فيحدث في المحل معنى يصير به مدفوعا إلى الفعل الذي طلب منه. وفي التلويح الإكراه حمل الغير على أن يفعل ما لا يرضاه ولا يختار مباشرته لو خلّي ونفسه فيكون معدما للرضاء والاختيار. هكذا يستفاد من جامع الرموز والبرجندي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.