13115. الإحراق2 13116. الإحرام2 13117. الإحْرام1 13118. الإحْرام في الحج والعمرة...1 13119. الإحريض1 13120. الإحساس213121. الإحسان1 13122. الْإِحْسَان1 13123. الإحْسان1 13124. الإحسانُ1 13125. الإحسان، في فضيلة أعلام شعب الإيمان...1 13126. الإحصاء2 13127. الإحصار2 13128. الْإِحْصَار1 13129. الإحْصار1 13130. الإحصان3 13131. الْإِحْصَان1 13132. الإحكام، في تمييز الفتوى عن الأحكام...1 13133. الإحكام، لأصول الأحكام...1 13134. الإحلابة1 13135. الإحلال1 13136. الإحليل1 13137. الإحنة1 13138. الإِحْنَةُ1 13139. الإحياء1 13140. الإخَاذَات*1 13141. الإخاذة1 13142. الإخالة1 13143. الإخَالة2 13144. الإخبات1 13145. الإخبار1 13146. الْإِخْبَار1 13147. الإخبار بغير اسم الإشارة عن الضمير ...1 13148. الإخبار بفوائد الأخبار...1 13149. الإخباريّة1 13150. الإخذة1 13151. الإخراج1 13152. الإخريط1 13153. الإخشيد1 13154. الإخْشِينُ1 13155. الإخصاب1 13156. الإخفاء3 13157. الإِخْقِيقُ1 13158. الإخلاص3 13159. الْإِخْلَاص2 13160. الإخْلاصُ2 13161. الإخلال1 13162. الإد1 13163. الإِدُّ1 13164. الإدارج1 13165. الإدام2 13166. الإدَام والأدم1 13167. الإداوة1 13168. الْإِدَاوَة1 13169. الإِداوَةُ1 13170. الإدْبَار1 13171. الإدبار1 13172. الإدة1 13173. الإدخال1 13174. الإدراك1 13175. الإدراكُ1 13176. الْإِدْرَاك1 13177. الإدراك، للسان الأتراك...1 13178. الإدرجين أَو الأيدروجين...1 13179. الإدرون1 13180. الإدْغَام1 13181. الإدغام3 13182. الْإِدْغَام1 13183. الإدغام الصغير1 13184. الإدغام الكبير1 13185. الإدْفان1 13186. الإدلاء3 13187. الإدماج3 13188. الإدْماج1 13189. الإدمان1 13190. الإذاعة1 13191. الإذالة1 13192. الإذاله1 13193. الإذعان3 13194. الإذن2 13195. الْإِذْن2 13196. الإذْن1 13197. الإذواب1 13198. الإذوابة1 13199. الإراث2 13200. الإرادَةُ1 13201. الإرادة3 13202. الْإِرَادَة1 13203. الإرَادةُ1 13204. الإراض1 13205. الإران1 13206. الإِرْبُ1 13207. الإرب1 13208. الإرْب والإرْبة1 13209. الإربة1 13210. الإرْبِيان1 13211. الإِرَةُ1 13212. الإرة3 13213. الإرتثاث1 13214. الإِرْثُ1 Prev. 100
«
Previous

الإحساس

»
Next
الإحساس: إِدْرَاك الشَّيْء بِإِحْدَى الْحَواس الْخمس الظَّاهِرَة أَو الْبَاطِنَة فَإِن كَانَ الإحساس بالحس الظَّاهِر فَهُوَ الْمُشَاهدَة وَإِن كَانَ بالحس الْبَاطِن فَهُوَ الوجدان وَإِن أردْت أَن تعقل الْإِحْسَان بتفصيله فَانْظُر فِي التعقل.
الإحساس:
[في الانكليزية] Sensation
[ في الفرنسية] Sensation
بكسرة الهمزة هو قسم من الإدراك، وهو إدراك الشيء الموجود في المادّة الحاضرة عند المدرك مكنوفة بهيئات مخصوصة من الأين والكيف والكم والوضع وغيرها. فلا بدّ من ثلاثة أشياء: حضور المادة واكتناف الهيئات وكون المدرك جزئيا، كذا في شرح الإشارات.
والحاصل أنّ الإحساس إدراك الشيء بالحواس الظاهرة على ما يدلّ عليه الشروط المذكورة.
وإن شئت زيادة التوضيح فاسمع أنّ الحكماء قسّموا الإدراك على ما أشار إليه شارح التجريد إلى أربعة أقسام: الإحساس وهو ما عرفت، والتخيّل وهو إدراك الشيء مع تلك الهيئات المذكورة في حال غيبته بعد حضوره، أي لا يشترط فيه حضور المادة بل الاكتناف بالعوارض وكون المدرك جزئيا، والتوهّم وهو إدراك معان جزئية متعلّقة بالمحسوسات، والتعقّل وهو إدراك المجرّد عنها كليا كان أو جزئيا، انتهى. ولا خفاء في أنّ الحواس الظاهرة لا تدرك الأشياء حال غيبتها عنها ولا المعاني الجزئية المتعلّقة بالمحسوسات ولا المجرّد عن المادة، بل إنما تدرك الأشياء بتلك الشروط المذكورة. وإنّ المدرك من الحواس الباطنة ليس إلّا الحسّ المشترك فإنه يدرك الصور المحسوسة بالحواس الظاهرة ولكن لا يشترط في إدراكه حضور المادة، فإدراكه من قبيل التخيّل إذ في التخيّل لا يشترط حضور المادة. ولذا قيل في بعض حواشي شرح الإشارات إنّ التخيّل هو إدراك الحسّ المشترك الصور الخيالية إلّا الوهم فإنه يدرك المعاني لا الصور، فإدراكه من قبيل التوهّم. وأما إدراك العقل فلا يكون إلّا من قبيل التعقل فإنه لا يدرك الماديات، فثبت أنّ الإحساس هو إدراك الحواس الظاهرة، والتخيّل هو إدراك الحسّ المشترك، والوهم هو إدراك التوهّم، والتعقّل هو إدراك العقل، والله تعالى أعلم. هذا وقد يسمّى الكلّ إحساسا لحصولها باستعمال الحواس الظاهرة أو الباطنة، صرح بذلك المولوي عبد الحكيم في حاشية القطبي في مبحث الكليّات. وبالجملة فللإحساس معنيان أحدهما الإدراك بالحواس الظاهرة والآخر بالحواس الظاهرة أو الباطنة، وأما التعقّل فليس إحساسا بكلا المعنيين.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.