12626. الأنانية2 12627. الأنب1 12628. الأنباء المبينة، عن فضل المدينة...1 12629. الأنباء المستطابة، في فضائل الصحابة...1 12630. الأنبار1 12631. الأَنْبارُ112632. الأنباط1 12633. الأنبج1 12634. الأنبوب1 12635. الأُنْبوب1 12636. الأنبوب والأنبوبة1 12637. الأنبوبة1 12638. الأنبوثة1 12639. الأنبوش1 12640. الأنة1 12641. الأنتيمون1 12642. الأنثى1 12643. الْأُنْثَى1 12644. الأنثيان1 12645. الأنجذان1 12646. الأنجر1 12647. الأَنْجِيل1 12648. الأنحاء التعليمية1 12649. الأَنْدَخُ1 12650. الأَنْدُلُس1 12651. الأنزيم1 12652. الأنس2 12653. الْأنس1 12654. الأُنْسُ1 12655. الأنس الجليل، بتاريخ القدس والخليل...1 12656. الأنس الوحيد، في خالص التوحيد...1 12657. الأنس، في فضائل القدس...1 12658. الأنساب1 12659. الأَنْسُرُ1 12660. الأنسولين1 12661. الأنسى1 12662. الأنشوجة1 12663. الأنشودة1 12664. الأنشوطة1 12665. الأنصاب2 12666. الأنصار1 12667. الْأَنْصَار1 12668. الأنصر1 12669. الأنصف1 12670. الأنصوبة1 12671. الأنصولة1 12672. الأنضر1 12673. الأنط1 12674. الأنظومة1 12675. الأنعامُ1 12676. الْأَنْعَام1 12677. الأنعام2 12678. الأَنْعَمُ1 12679. الأَنْعُمُ1 12680. الأَنْعَمانِ1 12681. الأنف1 12682. الأنْفُ1 12683. الْأنف2 12684. الأنفاس الروحانية1 12685. الأنفة2 12686. الْأَنْفس1 12687. الأنفوضة1 12688. الأَنَقُ1 12689. الأنقخ1 12690. الأنقد1 12691. الأنقذ1 12692. الأنقليس2 12693. الأَنْقُورُ1 12694. الأنقور1 12695. الأنقوعة1 12696. الأنقوفة1 12697. الأنقى1 12698. الأنكب1 12699. الأَنْكَبُرْدَة1 12700. الأنكر1 12701. الأنكليس1 12702. الأنكيس1 12703. الأنمر1 12704. الأنمس1 12705. الأنمص1 12706. الأنمط1 12707. الْأُنْمُلَة1 12708. الأنموذج3 12709. الأنموذج في اللغة1 12710. الأنموذج في النحو1 12711. الأنمي1 12712. الأنن1 12713. الأننة1 12714. الأنوأ1 12715. الأنوار1 12716. الأنوار الأعلى، في اختصار المحلى...1 12717. الأنوار الباهرات، في القراءات...1 12718. الأنوار البهجة، في شرح المنفرجة...1 12719. الأنوار البهية، في شرح الفرائض الأش...1 12720. الأنوار البوارق، في ترتيب شرح المشا...1 12721. الأنوار الساطعات، في شرح الآيات الب...1 12722. الأنوار السنية، في أجوبة الأسئلة ال...1 12723. الأنوار القدسية، في معرفة آداب العب...1 12724. الأنوار المضية، في مدح خير البرية...1 12725. الأنوار المنبلجة، في بسط أسرار المن...1 Prev. 100
«
Previous

الأَنْبارُ

»
Next
الأَنْبارُ:
بفتح أوله: مدينة قرب بلخ وهي قصبة ناحية جوزجان وبها كان مقام السلطان، وهي على الجبل، وهي أكبر من مرو الروذ وبالقرب منها، ولها مياه وكروم وبساتين كثيرة، وبناؤهم طين، وبينها وبين شبورقان مرحلة في ناحية الجنوب، ينسب إليها قوم منهم: أبو الحسن عليّ بن محمد الأنباري، روى عن القاضي أبي نصر الحسين بن عبد الله الشيرازي نزيل سجستان، روى عنه محمد بن أحمد بن أبي الحجاج الدهستاني الهروي أبو عبد الله، والأنبار أيضا:
مدينة على الفرات في غربي بغداد بينهما عشرة فراسخ، وكانت الفرس تسميها فيروز سابور، طولها تسع وستون درجة ونصف وعرضها اثنتان وثلاثون درجة وثلثان، وكان أول من عمّرها سابور بن هرمز ذو الأكتاف، ثم جدّدها أبو العباس السفّاح أول خلفاء بني العباس وبنى بها قصورا وأقام بها إلى أن مات، وقيل: إنما سمّيت الأنبار لأن بخت نصّر لما حارب العرب الذين لا خلاق لهم حبس الأسراء فيها، وقال أبو القاسم: الأنبار حدّ بابل سميت به لأنه كان يجمع بها أنابير الحنطة والشعير والقتّ والتبن، وكانت الأكاسرة ترزق أصحابها منها، وكان يقال لها الأهراء، فلما دخلتها العرب عرّبتها فقالت الأنبار، وقال الأزهري: الأنبار أهراء الطعام، واحدها نبر ويجمع على أنابير جمع الجمع، وسمّي الهري نبرا لأنّ الطعام إذا صبّ في موضعه انتبر أي ارتفع، ومنه سمّي المنبر لارتفاعه، قال ابن السكيت: النّبر دويبّة أصغر من القراد يلسع فيحبط موضع لسعها أي يرم، والجمع أنبار، قال الرّاجز يذكر إبلا سمنت وحملت الشحوم:
كأنها من بدن وأبقار، ... دبّت عليها ذربات الأنبار
وأنشد ابن الأعرابي لرجل من بني دبير:
لو قد ثويت رهينة لمودّإ ... زلج الجوانب، راكد الأحجار
لم تبك حولك نيبها، وتفارقت ... صلقاتها لمنابت الأشجار هلا منحت بنيك، إذ أعطيتهم ... من جلّة أمنتك، أو أبكار
زلج الجوانب: أي مزلّ، يعني القبر، صلقاتها:
أي أنيابها التي تصلّق بها، أمنتك: أي أمنت أن تنحرها أو تهبها أو تعمل بها ما يؤذيها.
وفتحت الأنبار في أيام أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، سنة 12 للهجرة على يد خالد بن الوليد، لما نازلهم سألوه الصلح فصالحهم على أربعمائة ألف درهم وألف عباءة قطوانية في كل سنة، ويقال: بل صالحهم على ثمانين ألفا، والله أعلم، وقد ذكرت في الحيرة شيئا من خبرها، وينسب إليها خلق كثير من أهل العلم والكتابة وغيرهم، منهم من المتأخرين: القاضي أحمد بن نصر بن الحسين الأنباري الأصل أبو العباس الموصلي يعرف بالدّيبلي فقيه شافعي، قدم بغداد واستنابه قاضي القضاة أبو الفضائل القاسم بن يحيى الشهرزوري في القضاء والحكم بحريم دار الخلافة، وكان من الصالحين ورعا ديّنا خيّرا له أخبار حسان في ورعه ودينه وامتناعه من إمضاء الحكم فيما لا يجوز، وردّ أوامر من لا يمكن ردّ ما يستجرئ عليه، وكان لا تأخذه في الحقّ لومة لائم، وله عندي يد كريمة، جزاه الله عنها ورحمه الله رحمة واسعة، وذاك أنه تلطف في إيصالي إلى حق كان حيل بيني وبينه من غير معرفة سابقة ولا شفاعة من أحد، بل نظر إلى الحقّ من وراء سجف رقيق فوعظ الغريم وتلطف به حتى أقرّ بالحقّ، ولم يزل على نيابة صاحبه إلى أن عزل وانعزل بعزله ورجع إلى الموصل، وتوفي بها سنة 598 رحمة الله عليه.
والأنبار أيضا: سكة الأنبار بمرو في أعلى البلد، ينسب إليها أبو بكر محمد بن الحسن بن عبدويه الأنباري، قال أبو سعد: وقد وهم فيه أبو كامل البصيري، وهو المذكور بعد هذا، فنسبه إلى أنبار بغداد وليس بصحيح.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.