12593. الْأُمُور الاتفاقية...1 12594. الْأُمُور الاعتبارية...1 12595. الأمور الاعتبارية1 12596. الأمور الطبيعية1 12597. الْأُمُور الْعَامَّة...1 12598. الأمور العامة112599. الأمور الكلية1 12600. الأمومة1 12601. الأمون1 12602. الأمي2 12603. الْأُمِّي1 12604. الأمية1 12605. الْأَمِير1 12606. الأَمِيرِيَّةُ1 12607. الأُمَيْشِطُ1 12608. الأُمَيْلِحُ1 12609. الأُمَيْلِحانِ1 12610. الأميم1 12611. الأميمة1 12612. الْأمين1 12613. الأمين1 12614. الأَمين1 12615. الأميهة1 12616. الأُمْيُوط1 12617. الأناب1 12618. الأناة2 12619. الأنام2 12620. الْأَنَامِ1 12621. الأَنامُ1 12622. الْأَنَام2 12623. الأنامل1 12624. الأنان1 12625. الأناناس1 12626. الأنانية2 12627. الأنب1 12628. الأنباء المبينة، عن فضل المدينة...1 12629. الأنباء المستطابة، في فضائل الصحابة...1 12630. الأنبار1 12631. الأَنْبارُ1 12632. الأنباط1 12633. الأنبج1 12634. الأنبوب1 12635. الأُنْبوب1 12636. الأنبوب والأنبوبة1 12637. الأنبوبة1 12638. الأنبوثة1 12639. الأنبوش1 12640. الأنة1 12641. الأنتيمون1 12642. الأنثى1 12643. الْأُنْثَى1 12644. الأنثيان1 12645. الأنجذان1 12646. الأنجر1 12647. الأَنْجِيل1 12648. الأنحاء التعليمية1 12649. الأَنْدَخُ1 12650. الأَنْدُلُس1 12651. الأنزيم1 12652. الأنس2 12653. الْأنس1 12654. الأُنْسُ1 12655. الأنس الجليل، بتاريخ القدس والخليل...1 12656. الأنس الوحيد، في خالص التوحيد...1 12657. الأنس، في فضائل القدس...1 12658. الأنساب1 12659. الأَنْسُرُ1 12660. الأنسولين1 12661. الأنسى1 12662. الأنشوجة1 12663. الأنشودة1 12664. الأنشوطة1 12665. الأنصاب2 12666. الأنصار1 12667. الْأَنْصَار1 12668. الأنصر1 12669. الأنصف1 12670. الأنصوبة1 12671. الأنصولة1 12672. الأنضر1 12673. الأنط1 12674. الأنظومة1 12675. الأنعامُ1 12676. الْأَنْعَام1 12677. الأنعام2 12678. الأَنْعَمُ1 12679. الأَنْعُمُ1 12680. الأَنْعَمانِ1 12681. الأنف1 12682. الأنْفُ1 12683. الْأنف2 12684. الأنفاس الروحانية1 12685. الأنفة2 12686. الْأَنْفس1 12687. الأنفوضة1 12688. الأَنَقُ1 12689. الأنقخ1 12690. الأنقد1 12691. الأنقذ1 12692. الأنقليس2 Prev. 100
«
Previous

الأمور العامة

»
Next
الأمور العامة:
[في الانكليزية] General questions
[ في الفرنسية] Les questions generales
هي عند المتكلمين والحكماء الأمور التي لا تختص بقسم من أقسام الموجود من الواجب والجوهر والعرض. فإمّا أن تشتمل الأقسام الثلاثة كالوجود والوحدة فإن كل موجود وإن كان كثيرا له وحدة ما باعتبار وكالماهية والتشخّص عند القائل بأن الواجب له ماهية مغايرة لوجوده وتشخّص مغاير لماهيته، أو تشتمل الاثنين منها كالإمكان الخاص والحدوث والوجوب بالغير والكثرة والمعلولية فإنها كلها مشتركة بين الجوهر والعرض، فعلى هذا لا يكون العدم والامتناع والوجوب الذاتي والقدم من الأمور العامة، ويكون البحث عنها في الأمور العامة على سبيل التبعية. وقد يقال الأمور العامة ما يتناول المفهومات بأسرها [أما على سبيل الاطلاق كالإمكان العام]، أو على سبيل التقابل بأن يكون هو مع ما يقابله متناولا لها جميعا ويتعلق لكل منهما أي من هذين المتقابلين غرض علمي كالوجود والعدم. وبهذا القيد خرج كل مفهوم مع ما يقابله لشمولهما جميع المفهومات، إلّا أنه لا يتعلّق بشيء منهما غرض علمي كالإنسان والإنسان، أو يتعلّق بأحدهما فقط كالوجوب واللاوجوب [إذ هو] ليس من الامور العامة. ومعنى تعلق الغرض العلمي عند المتكلم ان يتعلّق به إثبات العقائد الدينية تعلّقا قريبا أو بعيدا، فإن غرض المتكلّم من البحث عنها إثبات العقائد الدينية. وعلى هذا فقس معنى تعلّقه عند الحكيم. هذا خلاصة ما في شرح المواقف وحاشيته للمولوي عبد الحكيم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.