12216. الأفعال1 12217. الْأَفْعَال الْخَاصَّة...1 12218. الْأَفْعَال الْعَامَّة...1 12219. الْأَفْعَال النَّاقِصَة...1 12220. الأَفْعَالُ النَّاقِصَةُ...1 12221. الأفعال الناقصة112222. الأفعال وتصاريفها1 12223. الأفعم1 12224. الأفعوان1 12225. الأفعولة1 12226. الأفعى1 12227. الأَفْعَى1 12228. الْأُفق2 12229. الأُفْقُ1 12230. الأفق2 12231. الْأُفق الْأَعْلَى1 12232. الأفق الأعلى1 12233. الأفق المبين2 12234. الأفقع1 12235. الأفقم1 12236. الأَفْقُوسِيَة1 12237. الأفقي1 12238. الأفك1 12239. الأفكة1 12240. الأفْكَلُ1 12241. الأفكل1 12242. الأفكوهة1 12243. الأفل1 12244. الأَفلاجُ1 12245. الأفلاح1 12246. الأفناء1 12247. الأفنون1 12248. الأفنى1 12249. الأفهاء1 12250. الأَفْهَارُ1 12251. الأفهود1 12252. الأفول1 12253. الأفَى1 12254. الأفيق1 12255. الأفيون1 12256. الأَقاعِصُ1 12257. الأقانيم1 12258. الأقة1 12259. الأَقْتُ1 12260. الأقتم1 12261. الأقْحُوانُ1 12262. الأقحوان2 12263. الأُقْحُوانَة1 12264. الأَقْدَحانِ1 12265. الأقذ1 12266. الأقذاء1 12267. الأقذاف1 12268. الأقذع1 12269. الأقران1 12270. الأَقْرَب1 12271. الْأَقْرَب فَالْأَقْرَب...1 12272. الأَقْرَعُ1 12273. الْأَقْرَع1 12274. الأقزام1 12275. الأقزل1 12276. الأقسومة1 12277. الأقسى1 12278. الأقشف1 12279. الأَقْصُرُ1 12280. الأقْصَم1 12281. الأقصوصة1 12282. الْأَقْصَى1 12283. الأَقْطُ1 12284. الأقط2 12285. الأقطاب1 12286. الأقطاع1 12287. الأَقْطَانَتَيْن1 12288. الأقطع1 12289. الأقطوعة1 12290. الأَقْعَسُ1 12291. الأَقْفَاصُ1 12292. الأقفس1 12293. الأَقْلامُ1 12294. الأقلح1 12295. الأقلف1 12296. الأقلية1 12297. الْأَقْمَر1 12298. الأقمع1 12299. الأقْنَةُ1 12300. الأقنوم3 12301. الأَقْهُ1 12302. الأقوال القويمة، في حكم النقل من ال...1 12303. الأقود1 12304. الأقور1 12305. الأقوس1 12306. الأقوف1 12307. الأُقَيَّاعُ1 12308. الأقيانس1 12309. الأقير1 12310. الأُقَيْشِر1 12311. الأُقَيْصِرُ1 12312. الأُقَيْلِبَةُ1 12313. الأَكَاحِلُ1 12314. الأَكادِرُ1 12315. الأكار1 Prev. 100
«
Previous

الأفعال الناقصة

»
Next
الأفعال الناقصة:
[في الانكليزية] Incomplete verbs
[ في الفرنسية] Les verbes incomplets
عند النحاة هي ما وضع لتقرير الفاعل على صفة. ويسمّيها المنطقيون كلمات وجودية.
ويقابلها الأفعال التامة، كضرب وقعد، كما في الموشح شرح الكافية. في بحث الفاعل. وقد تستعمل الناقصة بمعنى ما لا يتمّ بالمرفوع ويقابلها التامة. وبهذا المعنى يقال: عسى قد يجيء ناقصة وقد يجيء تامة. ثم التقرير هو الجعل والتثبيت، واللام صلة الوضع، والصفة هي الحدث. ومعنى التثبيت والإثبات إدراك ثبوت الشيء إيجابا أو سلبا ليشتمل ليس، أي الثبوت الحاصل في الذهن على وجه الإذعان على ما تقرّر في محلّه، وهذا بناء على أنّ الألفاظ موضوعة للصور الذهنية وإن كان المشهور أنّ الألفاظ موضوعة للأعيان الخارجية فيصح كون التقرير موضوعا له. واندفع ما قيل إنّ معانيها ثبوت الفاعل على صفة أو انتفاؤها لا التقرير. ثم التقرير المذكور ليس تمام ما وضع له هذه الأفعال لاشتمالها على معان زائدة على ذلك التقرير، كالزمان في الكلّ والانتقال والدوام والاستمرار في بعضها، لكنه اكتفى بالتقرير لكونه عمدة فيما وضع له هذه الأفعال لعدم خلوّ جميعها أو بعضها عنه، وهو ظاهر.
وعدم وجوده في غيرها من الأفعال لأن التقرير نسبة بين الفاعل والصفة، فكل من الفاعل والصفة خارج عنه إذ طرفا النسبة خارجان عنها، فلم تكن الصفة مدلولة لهذه الأفعال كالفاعل، بخلاف سائر الأفعال فإنها موضوعة للتقرير والصفة معا فكانت الصفة مدلولة لها، فاندفع بهذا ما قيل لو كان مجرد الدخول في الموضوع له مستلزما لكونه عمدة فيما وضع له لكان الزمان أيضا عمدة في هذه الأفعال، واندفع أيضا ما قال الرضي إنه كان ينبغي أن يقيّد الصفة ويقال على صفة غير مصدر ذلك الفعل لئلّا يرد الأفعال التامة، وإن جعل اللام في قولهم لتقرير الفاعل للغرض لا صلة الوضع يتم الحدّ أيضا إذ لا شك أنّ الغرض من وضع هذه الأفعال هو التقرير المذكور لا الصفات، بخلاف الأفعال التامة فإنّ الغرض من وضعها مجموعهما لا التقرير فحسب.
وقيل الحق أنّه لا حاجة إلى ما ذكر واعتبار قيد زائد فإنّ هذا التعريف للأفعال الناقصة باعتبار أمر مشترك فيه ومميّز عن سائر الأفعال، فإنّ الدلالة على الزمان خاصة شاملة للفعل مطلقا، والانتقال والدوام والاستمرار مثلا معان يميّز لها بعضها عن بعض، والمتبادر من كونها موضوعة لتقرير الفاعل على صفة أنّ الصفة خارجة عن مدلولها كما أنّ الفاعل كذلك، ومن ثمّ احتيج فيها إلى الجملة الاسمية فالتعريف تام.
وجه آخر وهو أنّ الأفعال التامة موضوعة لتقرير الفاعل أي المعتبر فيها نسبة الحدث إلى الذات لا تقرير الفاعل على صفة، أي نسبة الذات إلى الحدث. اعلم أنّ هذا التعريف مبني على رأي من ذهب إلى أنّها مسلوبة الدلالة على الحدث وهو مذهب المنطقيين، كما في شرح المطالع. وإليه ذهب أيضا أهل البيان، ولذا سميّت ناقصة. فمعنى قولك كان زيد قائما، زيد متصف بالقيام في الزمن الماضي فهي قيود لإخبارها والإسناد بين اسمها وخبرها، كما كان قبل دخولها، وليست مسندة إلى أسمائها. وفيه أنّ الدلالة على الحدث لما عدا كان واضحة غاية الوضوح. والجمهور على أنّ لها حدثا وزمانا فإنّ كان مثلا يدل على الحصول المطلق. والفائدة فيه التأكيد والمبالغة باعتبار أنه يدل وضعا في نحو كان زيد قائما على حدث مطلق يعيّنه خبره، كما أنّ خبره يدل عقلا على زمان مطلق يعيّنه كان. وسمّيت ناقصة لأنها لا تتمّ بمرفوعها، أي لا تصير مركّبا تاما يصحّ السكوت عليه حتى يكون الخبر قيدا فيه لتربية الفائدة، أي لزيادة الفائدة، بل المرفوع مسند إليه والمنصوب مسند يتمّ الحكم بهما، ويفيد كان تقييده بمضمونه، فإنّ معنى كان زيد قائما، زيد متصف بالقيام المتصف الحصول في الزمان الماضي. وقس على ذلك البواقي. وهذا مشكل أيضا إذ لم يعهد فعل يقع في التركيب غير زائد ولا مؤكد وليس مسندا إلى شيء ولو قيل بأنها مسندة إلى اسمها وليست مقيّدة للخبر لا يتجه ولا يضر إسناد خبرها إلى الاسم لأنه قد عهد أنّ الاسم يسند إليه شيئان كما في قولك: ظن زيد قائما وجاء عمرو ضاحكا. وفي الرضي تسمية مرفوعها اسما أولى من تسميته فاعلا لأن الفاعل في الحقيقة مصدر الخبر مضافا إلى الاسم، لكنهم سموه فاعلا على القلّة، ولم يسموا المنصوب بالمفعول بناء على أنّ كل فعل لا بدّ له من فاعل، وقد يستغني عن المفعول.
وقال المولوي عصام الدين كما يسمّى الاسم فاعلا واسما كذلك يسمّى الخبر مفعولا وخبرا انتهى. وقال السيّد السّند في حاشية المطول:
خبر كان شبيه بالمفعول ومندرج في نحوه إلّا أنه ليس قيدا للفعل وشبهه، بل الأمر بالعكس لأنّ الفعل الذي هو مسند صورة قيد للخبر الذي هو مسند حقيقة انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.