8125. اجتماع السّاكنين1 8126. اجْتِمَاع الساكنين1 8127. اجتماع الساكنين على حدة...1 8128. اجتماع الساكنين على غير حدة...1 8129. اجْتِمَاع الساكنين على غير حَده...1 8130. اجْتِمَاع النقيضين18131. اجْتِمَاع الواو الساكنة والياء دون ...1 8132. اجْتِمَاع حرفي عطف1 8133. اجْتِمَاع همزة الاستفهام وحروف العط...1 8134. اجتمر1 8135. اجْتمع1 8136. اجْتَمَع بـ1 8137. اجْتَمَع مع1 8138. اجتمل1 8139. اجتن1 8140. اجتنأ1 8141. اجْتنب1 8142. اجتنح1 8143. اجتنى1 8144. اجتهاد2 8145. اجْتِهَادات1 8146. اجْتهد1 8147. اجتهر1 8148. اجتهله1 8149. اجتهم1 8150. اجتور1 8151. اجتوى1 8152. اجثأل2 8153. اجد1 8154. اجذأر1 8155. اجذوذى1 8156. اجذوى1 8157. اجر1 8158. اِجْرِ1 8159. اجْرِ 1 8160. اجرأش1 8161. اجْرَعَنَّ1 8162. اجرمز1 8163. اجرنثم1 8164. اجرهد1 8165. اجْرَهَدَّ1 8166. اجرواو1 8167. اجص2 8168. اجْطِ1 8169. اجط1 8170. اجفأظ1 8171. اجل1 8172. اجلخ1 8173. اجْلَخَبَّ1 8174. اجْلَخَمَّ1 8175. اجْلَخَمُّوا1 8176. اجْلِس1 8177. اجْلَعَبَّتِ 1 8178. اجْلَنْخَى1 8179. اجْلَنْظَأْتُ1 8180. اجلوذ1 8181. اجلولى1 8182. اجم1 8183. اجن2 8184. اجوج ماجوج1 8185. احْبَنْطَى1 8186. احْتَاجَ1 8187. احْتَاجه1 8188. احْتَارَ1 8189. احتازه1 8190. احتاص1 8191. احتاض1 8192. احتاط1 8193. احتاق2 8194. احتاك1 8195. احتال1 8196. احتباك1 8197. احْتبسَ1 8198. احتبش1 8199. احتبك1 8200. احتبل1 8201. احتبى1 8202. احتتن1 8203. احتثه1 8204. احتثى1 8205. احْتج1 8206. احْتَجَّ على1 8207. احتجاج القراء، في القراءة...1 8208. احْتِجَاجَات1 8209. احتجب1 8210. احْتَجَب في1 8211. احتجر1 8212. احتجز1 8213. احْتجم1 8214. احتجن1 8215. احتجى1 8216. احْتَجَّيْتُ1 8217. احتد1 8218. احْتَدَّ1 8219. احتدمت1 8220. احتدى1 8221. احتذف1 8222. احتذى1 8223. احتراس1 8224. احْتِرَام1 Prev. 100
«
Previous

اجْتِمَاع النقيضين

»
Next
اجْتِمَاع النقيضين: محَال بِالضَّرُورَةِ فَإِن قيل إِن زيد الْكَاتِب الْأسود قد اجْتمع فِيهِ نقيضان إِذْ الْكِتَابَة فَرد اللاأسود لصدقه عَلَيْهَا واتصاف الشَّيْء بالخاص يسْتَلْزم اتصافه بِالْعَام فليزم من اتصاف زيد بِالْكِتَابَةِ اتصافه باللاأسود وَقد فَرضنَا أَنه متصف بالأسود أَيْضا فَيلْزم اجْتِمَاع النقيضين فِي زيد الْكَاتِب الْأسود. قُلْنَا لَا نسلم كُلية كَون الاتصاف بالخاص مستلزما للاتصاف بِالْعلمِ نعم إِذا كَانَ الْعَام ذاتيا للخاص فالاستلزام مُسلم لَكِن كَون كل عَام ذاتيا للخاص مِنْهُ مَمْنُوع وَلَو سلمنَا تِلْكَ الْكُلية فَنَقُول إِن فِي زيد الْكَاتِب الْأسود جِهَتَيْنِ يَتَّصِف بِاعْتِبَار كل وَاحِد مِنْهُمَا بِأحد النقيضين بل فِي زيد شَيْئَانِ يَتَّصِف كل وَاحِد مِنْهُمَا بِأحد النقيضين وَلَا مَحْذُور فِيهِ. فَإِن قيل اجْتِمَاع النقيضين وَاقع بِالْقِيَاسِ الْمُؤلف من الشرطيتين اللزوميتين على هَيْئَة الشكل الثَّالِث هَكَذَا كلما تحقق النقيضان تحقق أَحدهمَا وَكلما تحقق النقيضان تحقق الآخر ينْتج قد يكون إِذا تحقق أحد النقيضين تحقق الآخر وَهُوَ اجْتِمَاع النقيضين. قُلْنَا إنتاج هَذَا الضَّرْب من الشكل الثَّالِث مَمْنُوع كَمَا بَين فِي مَوْضِعه وَلَك أَن تورد شُبْهَة جذر الْأَصَم فِي إِثْبَات جَوَاز اجْتِمَاع النقيضين أَيْضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.