6876. إِبِلٌ1 6877. إبل2 6878. إبليس2 6879. إِبْلِيس2 6880. إِبْلِيلُ1 6881. إبن سينا16882. إبهاج العين، بحكم الشروط بين المتبا...1 6883. إِبْهَار1 6884. إِبْهَام أيمن1 6885. إِبَّيَانُ1 6886. إتب1 6887. إِتْبَاع الفعل المتقدم بضمير المثنى...1 6888. إِتْبَاع الفعل ضمير المثنى...1 6889. إتحاف الأخصا، بفضائل المسجد الأقصى...1 6890. إتحاف الأخيار، في نكت الأذكار...1 6891. إتحاف الأريب، بما في القرآن من الغر...1 6892. إتحاف الثقات، في الموافقات...1 6893. إتحاف الخيرة، بزوائد المسانيد العشر...1 6894. إتحاف الزائر1 6895. إتحاف الزائر، وإطراف المقيم المسامر...1 6896. إتحاف السامع، بافتتاح الجامع...1 6897. إتحاف السلاطين، بتوارع سلطان العالم...1 6898. إتحاف العابد الناسك، بالمنتقى من: (...1 6899. إتحاف الفرقة، برفو الخرقة...2 6900. إتحاف المريد، بشرح: (جوهرة التوحيد)...1 6901. إتحاف المهرة، بأطراف العشرة...1 6902. إتحاف النبلاء، بأخبار الثقلاء...1 6903. إتحاف الورى، بأخبار أم القرى...1 6904. إِتْرِيشُ1 6905. إِتْفِيحُ1 6906. إتقان1 6907. إِتِلُ1 6908. إِتْمَام اسم المفعول من الفعل الثلا...1 6909. إتمام الدراية، لقراء: (النقاية)...1 6910. إتمام النعمة، في اختصاص الإسلام بهذ...1 6911. إتيكيت1 6912. إثبات1 6913. إثبات العلل للشريعة...1 6914. إثبات المحصل، في أبيات المفصل...1 6915. إثبات الواجب1 6916. إثبات عذاب القبر1 6917. إِثْبَات ياء المنقوص دائمًا...1 6918. إِثْبِت1 6919. إِثْبِيتُ1 6920. إِثْر1 6921. إثم4 6922. إثمار1 6923. إِثْمِد1 6924. إِثْنَان1 6925. إثنوغرافيا1 6926. إثنولوجيا1 6927. إجّ1 6928. إِجَابَات1 6929. إجارة1 6930. إجارة الأوقاف زيادة على المدة المعر...1 6931. إجارة الإقطاع1 6932. إجازة المجهول والمعدوم...1 6933. إِجْرَاء1 6934. إِجْرَاءَات1 6935. إجط1 6936. إِجْلاء1 6937. إجلال1 6938. إِجْلَةُ1 6939. إجماع2 6940. إجماع المركب1 6941. إجمال3 6942. إحاطة1 6943. إحتِفاز المرأة في السجود...1 6944. إحداث1 6945. إِحْدَى الأحياء1 6946. إِحْدَى اللِّقاءات1 6947. إِحْدَى وعشرون1 6948. إحراق الكتب وإعدامها...1 6949. إحساس1 6950. إحسان2 6951. إِحْسَانات1 6952. إحصاء الأسماء الإلهية...1 6953. إِحْصَائيَّات1 6954. إحصار2 6955. إحصان1 6956. إحكام الأحكام، في أصول الأحكام...1 6957. إحكام الأحكام، في شرح أحاديث سيد ال...1 6958. إحكام الإشعار، بأحكام الأشعار...1 6959. إحكام الدلالة، على تحرير الرسالة...1 6960. إحكام الرأي، في أحكام الآي...1 6961. إحكام الشبعة، في القراءات السبعة...1 6962. إِحْلال الجمع محل المثنى...1 6963. إِحْلال الجمع محل المفرد...1 6964. إِحْلال المثنى محل المفرد...1 6965. إِحْلال المفرد محل المثنى...1 6966. إِحْلِيلُ1 6967. إِحْلِيلاءُ1 6968. إِحْلِيلَى1 6969. إِحْمِرار1 6970. إِحَن1 6971. إحياء الأرض1 6972. إحياء الليل1 6973. إحياء المهج، بحصول الفرج...1 6974. إِحْيَاءُ المَواتِ1 6975. إحياء الميت، بفضائل أهل البيت...1 Prev. 100
«
Previous

إبن سينا

»
Next
أَبُو عَليّ: حُسَيْن بن عبد الله بن سينا ولد فِي ولَايَة بُخَارى فِي سنة سبعين وَثَلَاث مائَة وَكَانَ تَابعا للنَّفس الْإِمَارَة فِي الشَّهَوَات وَاللَّذَّات وَصَاحب نوح بن مَنْصُور الساماني واستفاد من كتبه وَلما احترقت صَار مُتَّهمًا بالاحراق وَلما أَرَادَ السُّلْطَان مَحْمُود قَتله فر إِلَى هَمدَان ثمَّ صَار وَزِير شمس الدولة ثمَّ بعد وَفَاته صَاحب عَلَاء الدولة وَالِي أصفهان وَقَالَ الإِمَام اليافعي أَنه حفظ الْقُرْآن الْمجِيد وَتُوفِّي فِي رَمَضَان سنة ثَمَان وَعشْرين وَأَرْبع مائَة. وَاعْلَم أَن الإِمَام مُحَمَّد الْغَزالِيّ رَحْمَة الله عَلَيْهِ كفر رجلَيْنِ وهما (أَبُو نصر الفارابي) و (أَبُو عَليّ) فِي رسَالَته المنقذ من الضلال وهما كَانَا من أكَابِر الْحُكَمَاء الْمَشَّائِينَ وَإِنَّمَا كفرهما بِسَبَب نفيهما علم الله تَعَالَى بالجزئيات وَنفي حشر الأجساد وَإِيجَاب قدم الْعَالم وَكَانَ تَكْفِير أبي عَليّ فِي حَيَاته كَمَا حُكيَ أَنه لما سمع تكفيره قَالَ:
(ان اتهمَ بالْكفْر أحدا لَيْسَ سهلا ... فَلَيْسَ اثْبتْ من إيماني إِيمَان)
(وَإِذا كنت فِي الدَّهْر وَاحِدًا وهم كافرون ... إِذا لَيْسَ فِي الدَّهْر أَي مُسلما وَاحِدًا)
ومصنفات أبي نصر فِي الْحِكْمَة كَثِيرَة وَكَانَ تَارِكًا للدنيا وَتُوفِّي فِي سنة أَرْبَعِينَ وَثَلَاث مائَة. قَالَ الْعَارِف النامي مَوْلَانَا الشَّيْخ عبد الرَّحْمَن الجامي قدس سره السَّامِي فِي (نفحات الطّيب من حضرات الْقُدس) فِي كَلَامه عَن أَحْوَال الشَّيْخ مجد الدّين الْبَغْدَادِيّ قدس سره أَن الشَّيْخ مجد الدّين الْبَغْدَادِيّ قَالَ إِنَّه فِي الْحَادِثَة سَأَلَ حَضْرَة صَاحب الرسَالَة السماوية - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مَا تَقول فِي حق ابْن سينا، قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هُوَ رجل أَرَادَ أَن يصل إِلَى الله بِلَا واسطتي فَحَجَبَتْهُ بيَدي هَكَذَا فَسقط فِي النَّار. وَهَذِه الْحِكَايَة قصصتها على أستاذنا ومولانا جمال الدّين الجلبي فتعجب مِنْهَا. وَقَالَ بعْدهَا كنت مُسَافِرًا من بَغْدَاد إِلَى الشَّام لأذهب من بعْدهَا إِلَى بِلَاد الرّوم، وعندما وصلت إِلَى الْموصل قصدت الْمَسْجِد الْجَامِع وَرَأَيْت فِيمَا يرَاهُ النَّائِم أَن وَاحِدًا يَقُول لي أَنَّك لن تذْهب إِلَى الْمَكَان الَّذِي تقصده وَلَا فَائِدَة فِي ذَلِك، وَنظرت حَولي فَرَأَيْت جمَاعَة يعقدون حَلقَة وَفِي وَسطهمْ شخص جَالس يشع مِنْهُ نور مُتَّصِل بالسماء يخْطب فيهم وهم سامعون، فَقلت من هَذَا، قَالُوا إِنَّه الْمُصْطَفى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، فَذَهَبت إِلَيْهِ وسلمت عَلَيْهِ فَرد عَليّ السَّلَام وافسحوا لي فِي حلقتهم وَبعد أَن جَلَست سَأَلت الرَّسُول فَقلت: يَا رَسُول الله مَا تَقول فِي حق ابْن سينا، فَقَالَ: اضله الله على علم، فَقلت: مَا تَقول فِي حق شيخ شهَاب الدّين الْمَقْتُول، قَالَ: هُوَ من متبعيه، بعْدهَا سَأَلت عَن عُلَمَاء الْإِسْلَام. سَأَلته: مَا تَقول فِي حق فَخر الدّين الرَّازِيّ، فَقَالَ: هُوَ رجل معاتب، قلت: مَا تَقول فِي حق إِمَام الْحَرَمَيْنِ عبد الْملك ضِيَاء الدّين أبي الْمَعَالِي رَحمَه الله تَعَالَى، قَالَ: هُوَ مِمَّن نصر ديني. قلت: مَا تَقول فِي حق أبي الْحسن الْأَشْعَرِيّ، قَالَ: أَنا قلت وَقَوْلِي صدق الْإِيمَان وَالْحكمَة يَمَانِية. بعْدهَا همزني شخص كَانَ جَالِسا بقربي قَائِلا مَا الْفَائِدَة الَّتِي تجنيها من وَرَاء هَذِه الأسئلة، لماذا لَا تسأله أَن يعلمك دُعَاء يفيدك فِيمَا بعد، فَقلت: يَا رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عَلمنِي دُعَاء. فَقَالَ: قل: ((اللَّهُمَّ تب عَليّ حَتَّى أَتُوب، واعصمني حَتَّى أَعُود، وحبب إِلَيّ الطَّاعَات وَكره إِلَيّ الطَّيِّبَات) . انْتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.