5786. أنْشد1 5787. أنشر1 5788. أنشز1 5789. أنشصه1 5790. أنشط1 5791. أَنْشِطَة15792. أنشع1 5793. أنشغ1 5794. أنشفت1 5795. أنشق1 5796. أنشل1 5797. أَنْشَمِيْثَن1 5798. أُنشُودة1 5799. أنشى1 5800. أَنْصاب1 5801. أَنْصَار1 5802. أَنْصَار الحَقّ1 5803. أَنْصَار الدِّين1 5804. أَنْصَاري1 5805. أَنْصَاريّ1 5806. أنصت1 5807. أنصحه1 5808. أُنْصُرْ1 5809. أنصع1 5810. أنصف1 5811. أَنْصَف من1 5812. أنصل1 5813. أنصن1 5814. أنصنا1 5815. أنصى1 5816. أَنض1 5817. أنض6 5818. أَنَضَ 1 5819. أنضجه1 5820. أنضح1 5821. أنضخ1 5822. أَنْضَرُ1 5823. أنضر1 5824. أنضف1 5825. أنضل1 5826. أنضى1 5827. أَنْطَابُلُس1 5828. أَنْطاق1 5829. أَنْطاكِيَة1 5830. أَنْطالِيَة1 5831. أَنْطَرطُوس1 5832. أنطفه1 5833. أنطقه1 5834. أَنْطَلِيش1 5835. أنطوان1 5836. أنطوانت1 5837. أنطُوانيت1 5838. أنطوانيوس1 5839. أنطول1 5840. أنطولوجيا1 5841. أَنطُون1 5842. أنطونت1 5843. أنطونوس1 5844. أَنطُونِي1 5845. أنطونيا1 5846. أنطونيان1 5847. أنطونيت1 5848. أنطونيوس1 5849. أنطويت1 5850. أنطوين1 5851. أنطى1 5852. أنطينوس1 5853. أنطيوس1 5854. أنطيونيوس1 5855. أَنظَار1 5856. أَنِّظَام1 5857. أَنْظَام1 5858. أنْظَحَ1 5859. أنظر1 5860. أنعب1 5861. أَنعَت1 5862. أنعث1 5863. أنعج1 5864. أنعس1 5865. أنعشه1 5866. أنعلت1 5867. أَنْعَم1 5868. أنعم1 5869. أنْعُم الله1 5870. أَنْعِمْ بـ1 5871. أنعى1 5872. أنغرت1 5873. أنغص1 5874. أنغض1 5875. أنغل1 5876. أَنْغُم1 5877. أَنِف1 5878. أَنْفٌ1 5879. أَنِفَ1 5880. أَنف1 5881. أنف15 5882. أَنَفَ 1 5883. أَنِفَا1 5884. أُنفاق1 5885. أَنَفَة1 Prev. 100
«
Previous

أَنْشِطَة

»
Next
أَنْشِطَة
الجذر: ن ش ط

مثال: تَقُوم الشركة بأنشطة كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -تقوم الشركة بأنشطة كثيرة [فصيحة]-تقوم الشركة بنشاطات كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد جاء في الوسيط والأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.