I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
5700. أَنْدَرَاش1 5701. أَنْدِرَاوس1 5702. أندرورد1 5703. أَندرورد1 5704. أنْدَرْوَرْدٌ1 5705. أَنْدَرِينُ15706. أَنْدُسُ1 5707. أندغ1 5708. أَنْدَغَن1 5709. أندغن1 5710. أندف1 5711. أَنْدَقُ1 5712. أَنْدُكانُ1 5713. أندلس1 5714. أَنْدَلُس1 5715. أندمه1 5716. أَنْدَوَان1 5717. أُنْدُوشَر1 5718. أندى1 5719. أنديريه1 5720. أنديشة1 5721. أَنْدِيلة1 5722. أنذره1 5723. أَنْذَره من1 5724. أنذقتس1 5725. أنز1 5726. أنزاه1 5727. أنزح1 5728. أنزر1 5729. أنزف1 5730. أنزق1 5731. أنزل1 5732. أنزيم1 5733. أَنِسَ1 5734. أنس14 5735. أَنِس1 5736. أَنَس1 5737. أُنْس1 5738. أَنِس إلى1 5739. أنس الأرواح1 5740. أنس الفريد، وبغية المريد...1 5741. أنس اللهفان، من كلام عثمان بن عفان ...1 5742. أنس المريدين، وشمس المجالس...1 5743. أنس المسافر، وجليس الحاضر...1 5744. أنس المسافرين1 5745. أنس المستأنس1 5746. أنس المنقطعين في الموعظة...1 5747. أَنَسَ 1 5748. أنسأ1 5749. أَنْسَأ في1 5750. أنساب الأشراف1 5751. أنساب الرشاطي1 5752. أنساب السمعاني1 5753. أنساب الشعراء1 5754. أنساب المحدثين1 5755. أنساب حمير وملوكها1 5756. أنساب قريش1 5757. أَنَسَاباذ1 5758. أَنْسَام1 5759. أنساه1 5760. أَنْسَبُ1 5761. أَنْسَب1 5762. أنسبت1 5763. أَنَسَة2 5764. أَنِسَة1 5765. أنسع1 5766. أنسغت1 5767. أنسفت1 5768. أنسق1 5769. أنسل1 5770. أنسه1 5771. أُنْسُوقة1 5772. أنسولين1 5773. أنِسُون1 5774. أُنْسِي1 5775. أَنَسي1 5776. أَنَسِيَّة1 5777. أُنْسِيَّة1 5778. أَنش1 5779. أنشأ1 5780. أنشا1 5781. أَنْشاج1 5782. أنشاق1 5783. أَنْشَاق1 5784. أَنْشام1 5785. أنشب1 5786. أنْشد1 5787. أنشر1 5788. أنشز1 5789. أنشصه1 5790. أنشط1 5791. أَنْشِطَة1 5792. أنشع1 5793. أنشغ1 5794. أنشفت1 5795. أنشق1 5796. أنشل1 5797. أَنْشَمِيْثَن1 5798. أُنشُودة1 5799. أنشى1 Prev. 100
«
Previous

أَنْدَرِينُ

»
Next
أَنْدَرِينُ:
بالفتح ثم السكون، وفتح الدال، وكسر الراء، وياء ساكنة، ونون، هو بهذه الصيغة بجملتها: اسم قرية في جنوبي حلب بينهما مسيرة يوم للراكب في طرف البرية ليس بعدها عمارة، وهي الآن خراب ليس بها إلا بقية الجدران، وإيّاها عنى عمرو بن كلثوم بقوله:
ألا هبّي بصحنك فاصبحينا، ... ولا تبقي خمور الأندرينا وهذا مما لا شكّ فيه، وقد سألت عنه أهل المعرفة من أهل حلب فكلّ وافق عليه، وقد تكلف جماعة اللغويين لمّا لم يعرفوا حقيقة اسم هذه القرية، وألجأتهم الحيرة إلى أن شرحوا هذه اللفظة من هذا البيت بضروب من الشرح، قال صاحب الصحاح:
الأندر قرية بالشام إذا نسبت إليها تقول: هؤلاء أندريّون، وذكر البيت، ثم قال: لما نسب الخمر إلى القرية اجتمعت ياءان فخففها للضرورة، كما قال الآخر:
وما علمي بسحر البابلينا
وقال صاحب كتاب العين: الأندري ويجمع الأندرين، يقال: هم الفتيان يجتمعون من مواضع شتى، وأنشد البيت، وقال الأزهري: الأندر قرية بالشام فيها كروم وجمعها الأندرين، فكأنه على هذا المعنى أراد خمور الأندريين فخفف ياء النسبة كما قال الأشعرين، وهذا حسن منهم، رحمهم الله تعالى، صحيح القياس ما لم يعرف حقيقة اسم هذا الموضع، فأما إذا عرف فلا افتقار إلى هذا التكلف، بقي أن يقال: لو أن الأمر على ما ذكرت وكان الأندرين علما لموضع بعينه بهذه الصيغة لوجب أن لا تدخلها الألف واللام كما لم تدخل على مثل نصيبين وقنّسرين وفلسطين ودارين وما أشبهها، قيل: إن الأندر بلغة أهل الشام هو البيدر فكأن هذا الموضع كان ذا بيادر، والبيادر هي قباب الأطعمة فنظروا إلى تأنيثها ووجب أن تكون فيها تاء تدلّ على تأنيثها فتكون كل واحدة منها بيدرة أو قبّة، فلما جمع عوّض من التأنيث الياء والنون كما فعلوا بأرضين ونصيبين وفلسطين وقنّسرين، ومثله قيل في علّيّين: جمع علّيّ من العلوّ نظر فيه فدل على الرّفعة والنّبوة، فعوّض في الجمع الواو والنون ثم ألزموه ما جمعوه به كما ألزموا قنّسرين ودارين وفعلوا ذلك به والألف واللام فيه فلزمته كما لزمت الماطرون، قال يزيد بن معاوية:
ولها بالماطرون، إذا ... أكل النّمل الذي جمعا
وكما لزمت السّيلحين، قال الأشعث بن عبد الحجر:
وما عقرت بالسّيلحين مطيّتي ... وبالقصر، إلّا خشية أن أعيّرا
وله نظائر جمة، وأما نصبه في موضع الجرّ فهو تقوية لما قلناه وأنهم أجروه مجرى من يقول هذه قنّسرين، ورأيت قنسرين، ومررت بقنسرين، والألف للإطلاق.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.