: ( {الأَكْرَةُ، بالضّمِّ: لُغَيَّةٌ) ، أَي لُغَةٌ مُسترذَلَةٌ (فِي الكُرَةِ) الَّتِي يُلْعَبُ بهَا، واللّغَةُ الجَيِّدةُ الكُرَةُ، قَالَ:
حَزاوِرَةٌ بِأَبْطَحِهَا الكُرِينَا
(و) } الأُكْرَةُ: (الحُفْرَةُ) فِي الأَرض (يَجتمعُ فِيهَا المَاء فيُغْرَفُ صافياً) ، جَمْعُه {الأُكَرُ. (} والأَكْرُ {والتَّأَكُّرُ: حَفْرُهَا) ، يُقَال:} أَكَرَ {يَأْكُرُ} أَكْراً، {وتَأَكَّرَ، إِذا حَفَرَ} أُكْرَةً.
(وَمِنْه {الأَكّارُ للحَرّاث) ، وَفِي حديثِ قَتْلِ أَبي جَهْلٍ: (فَلَوْ غيرُ} أَكَّارٍ قَتَلَنِي) ، الأَكّارُ: الزَّرّاعُ، أَراد بِهِ احتقارَه وانتقاصَه، كَيفَ مثلُه يَقْتُلُ مثلَه، (ج {أَكَرَةٌ، كأَنّه جَمْعُ} آكِرٍ فِي التَّقْدِير) ، كَذَا قَالَه الجوهريُّ.
(و) فِي الحَدِيث: نَهَى عَن (! المُؤَاكَرَةِ) ، يَعْنِي المُزَارَعَةَ على نَصيبٍ معلومٍ ممّا يُزرَعُ فِي الأَرض، وَهِي (المُخَابَرةُ) ، وَيُقَال: {أَكَرْتُ الأَرضَ، أَي حَفَرْتُها.
وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ:
} التَّأْكِيرُ أَنْ يَجْعَلَ الطِّراقَ {أُكَراً؛ قيل لحِرّاثٍ: هَل} أَكَّرْتَ الطِّراقَ؟ أَي هَل جعلتَ لَهُ {أُكَراً؟ .