أَقش
} أُقَيْشٌ، كزُبَيرٍ، أَهمله الجَوْهَرِيّ هُنَا، وأَوْرَدَه فِي وق ش، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: بَنُو أُقَيْشٍ: قَوْمٌ من العَرَبِ. وَقَالَ الصّاغَانِيُّ: بَنُو زُهَيْرِ بنِ أُقَيْشِ: أَبُو حَيٍّ من عُكْلٍ، كَتَبَ لَهُم رَسولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّم كِتَاباً، وَفِي مُنْتَهَى الطَّلَبِ فِي أَنْسَابِ العَرَب: هم بَنُو أُقَيْشِ بنِ عُبَيْد بن وَائِلِ بن كَعْبِ بنِ الحارِثِ بنِ عَوْفٍ، كَمَا نَقَلَه شيخُنَا. قلتُ: والصَّوابُ أَنَّهم بَنُو أُقَيْشِ ابنِ عَبْدِ بنِ كَعْبِ بنِ عَوْفِ بنِ الحارِثِ، وَمِنْهُم النَّمِرُ بنُ تَوْلَب بنِ أُقَيْشٍ، كَمَا ذَكَره ابنُ الكَلْبِيّ. والحارِثُ بنُ أُقَيْشٍ، أَو وُقَيْشٍ العُكْلِيّ: صَحَابِيٌّ، حَلِيفُ الأَنْصَارِ، رَوَى عَنهُ عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ. وجِمَالُ بَنِي أُقَيْشٍ غَيْرُ عِتَاقٍ، تَنْفِرُ مِن كُلّ شَئٍ، مَنْسُوبَةٌ إِلَى حَيٍّ من الجِنِّ، يُقَالُ لَهُم: بَنُو أُقَيْش، وأنْشَدَ سِيَبوَيْه:
(كأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنِي أُقَيْشٍ ... يُقَعْقَعُ بَيْنَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ)
قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ النّابِغَةِ الذبيانيّ يُخَاطبُ عُيَيْنَةَ بنَ حِصْنٍ الفَزَارِيّ، فِي قَطْع حِلْفِ بني أَسَدٍ، وزُعِمَ أنّ القِطْعَةَ الَّذِي مِنْهَا هَذَا البَيْت مَصْنُوعَةٌ. وَقَالَ السُّهَيْليّ فِي الرَّوْضِ: وَقد وَقَع ذِكْرُ بني أُقَيْشٍ فِي السِّيرَةِ فِي حَدِيثُ البَيْعَة، وهُمْ حُلَفَاءُ الأَنْصَارِ، من الجِنِّ، وسَيَأْتي فِي وق ش.
{وأُقَيْشُ بنُ ذُهْلٍ: من شُعَرَائهِم، ذَكَرَه اللِّحْيَانِيّ.
} أُقَيْشٌ، كزُبَيرٍ، أَهمله الجَوْهَرِيّ هُنَا، وأَوْرَدَه فِي وق ش، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: بَنُو أُقَيْشٍ: قَوْمٌ من العَرَبِ. وَقَالَ الصّاغَانِيُّ: بَنُو زُهَيْرِ بنِ أُقَيْشِ: أَبُو حَيٍّ من عُكْلٍ، كَتَبَ لَهُم رَسولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّم كِتَاباً، وَفِي مُنْتَهَى الطَّلَبِ فِي أَنْسَابِ العَرَب: هم بَنُو أُقَيْشِ بنِ عُبَيْد بن وَائِلِ بن كَعْبِ بنِ الحارِثِ بنِ عَوْفٍ، كَمَا نَقَلَه شيخُنَا. قلتُ: والصَّوابُ أَنَّهم بَنُو أُقَيْشِ ابنِ عَبْدِ بنِ كَعْبِ بنِ عَوْفِ بنِ الحارِثِ، وَمِنْهُم النَّمِرُ بنُ تَوْلَب بنِ أُقَيْشٍ، كَمَا ذَكَره ابنُ الكَلْبِيّ. والحارِثُ بنُ أُقَيْشٍ، أَو وُقَيْشٍ العُكْلِيّ: صَحَابِيٌّ، حَلِيفُ الأَنْصَارِ، رَوَى عَنهُ عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ. وجِمَالُ بَنِي أُقَيْشٍ غَيْرُ عِتَاقٍ، تَنْفِرُ مِن كُلّ شَئٍ، مَنْسُوبَةٌ إِلَى حَيٍّ من الجِنِّ، يُقَالُ لَهُم: بَنُو أُقَيْش، وأنْشَدَ سِيَبوَيْه:
(كأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنِي أُقَيْشٍ ... يُقَعْقَعُ بَيْنَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ)
قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ النّابِغَةِ الذبيانيّ يُخَاطبُ عُيَيْنَةَ بنَ حِصْنٍ الفَزَارِيّ، فِي قَطْع حِلْفِ بني أَسَدٍ، وزُعِمَ أنّ القِطْعَةَ الَّذِي مِنْهَا هَذَا البَيْت مَصْنُوعَةٌ. وَقَالَ السُّهَيْليّ فِي الرَّوْضِ: وَقد وَقَع ذِكْرُ بني أُقَيْشٍ فِي السِّيرَةِ فِي حَدِيثُ البَيْعَة، وهُمْ حُلَفَاءُ الأَنْصَارِ، من الجِنِّ، وسَيَأْتي فِي وق ش.
{وأُقَيْشُ بنُ ذُهْلٍ: من شُعَرَائهِم، ذَكَرَه اللِّحْيَانِيّ.