أَرْجَع
الجذر: ر ج ع
مثال: أَرْجَعَ فلانٌ فلانًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «رجع» يستعمل لازمًا ومتعديًا، ولا داعي لتعديته بالهمزة.
الصواب والرتبة: -أَرْجَعَ فلانٌ فلانًا [فصيحة]-رَجَعَ فلانٌ فلانًا [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «رَجَع» متعديًا بنفسه وبحرف الجر ولازمًا. ويمكن تصويب الصيغة المرفوضة من عدة جهات:
اعتبار الهمزة للتعدية، من الفعل اللازم «رجع»، وهو أمر قياسيّ أقره مجمع اللغة المصريّ.
اعتبار فَعَلَ وأفعل بمعنى واحد، وهو كثير في لغة العرب مثل سعده الله وأسعده، وقدعه وأقدعه بمعنى: كفَّه، وقد أقره مجمع اللغة المصريّ.
مجيء الفعل المزيد بالهمزة في بعض القراءات، فقد قرئ: {أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يُرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً} طه/89، وقرئ: {قَالَ رَبِّ أَرْجِعُونِ} المؤمنون/99.
الجذر: ر ج ع
مثال: أَرْجَعَ فلانٌ فلانًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «رجع» يستعمل لازمًا ومتعديًا، ولا داعي لتعديته بالهمزة.
الصواب والرتبة: -أَرْجَعَ فلانٌ فلانًا [فصيحة]-رَجَعَ فلانٌ فلانًا [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «رَجَع» متعديًا بنفسه وبحرف الجر ولازمًا. ويمكن تصويب الصيغة المرفوضة من عدة جهات:
اعتبار الهمزة للتعدية، من الفعل اللازم «رجع»، وهو أمر قياسيّ أقره مجمع اللغة المصريّ.
اعتبار فَعَلَ وأفعل بمعنى واحد، وهو كثير في لغة العرب مثل سعده الله وأسعده، وقدعه وأقدعه بمعنى: كفَّه، وقد أقره مجمع اللغة المصريّ.
مجيء الفعل المزيد بالهمزة في بعض القراءات، فقد قرئ: {أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يُرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً} طه/89، وقرئ: {قَالَ رَبِّ أَرْجِعُونِ} المؤمنون/99.