1887. أَدْعَج1 1888. أدعسه1 1889. أدعص1 1890. أدعق1 1891. أدعن1 1892. أَدْعِيَة11893. أدعية الحج والعمرة2 1894. أدعية المأثورة1 1895. أدغش1 1896. أدغصه1 1897. أدغل1 1898. أَدْغَم1 1899. أدغم1 1900. أَدف1 1901. أدف5 1902. أدَفَ1 1903. أدفأت1 1904. أَدْفَاء1 1905. أَدْفَةُ1 1906. أدفر1 1907. أدْفَسَ1 1908. أدفق1 1909. أَدْفُو1 1910. أدفى1 1911. أدق1 1912. أدقع1 1913. أدقلت1 1914. أدقم1 1915. أُدْقِيَّةُ1 1916. أدك3 1917. أدكن1 1918. أدَلَ1 1919. أدل7 1920. أدل الكلام في الفروع لبعض الحنفية...1 1921. أَدَلَ 1 1922. أدلة العيان والبرهان...1 1923. أدْلج1 1924. أدلس1 1925. أدلصت1 1926. أدلع1 1927. أدلف1 1928. أدلقه1 1929. أَدْلُوا1 1930. أدلى1 1931. أَدَم3 1932. أَدَمٌ1 1933. أُدُمٌ1 1934. أدم13 1935. أدَمَ1 1936. أَدَم 1 1937. أَدَمَ 1 1938. أُدْمَاءُ1 1939. أَدْمَاثُ1 1940. أُدَمَامُ1 1941. أُدْمَانُ1 1942. أدمج1 1943. أدمس1 1944. أدمشه1 1945. أدمع1 1946. أدمغ1 1947. أدمل1 1948. أدمن1 1949. أَدْمَن على1 1950. أُدَمَى1 1951. أدْمى1 1952. أَدن1 1953. أدن4 1954. أدنأ1 1955. أدنف1 1956. أَدْنَى1 1957. أدنى1 1958. أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا...1 1959. أدنى تَأمل1 1960. أده1 1961. أَدْهَار1 1962. أدْهَجُ1 1963. أدهس1 1964. أدهشه1 1965. أدهف1 1966. أدهق1 1967. أَدْهَم1 1968. أدهمه1 1969. أدهن1 1970. أدهى1 1971. أدو7 1972. أَدَوَ 1 1973. أدوأ1 1974. أَدْوَاءَ1 1975. أدوى1 1976. أدى3 1977. أدّى3 1978. أَدَّى بـ1 1979. أدي3 1980. أَدَيَ 1 1981. أُدَيَّاتُ1 1982. أدير1 1983. أَدْيِرَة1 1984. أَديمٌ1 1985. أُدَيْمٌ1 1986. أَدِيم1 Prev. 100
«
Previous

أَدْعِيَة

»
Next
أَدْعِيَة
الجذر: د ع

مثال: ما أروع أدعية الصباح!
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -ما أروع أَدْعِية الصباح! [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.