1220. أجهله1 1221. أجهمت1 1222. أَجْوَاء1 1223. أَجْوَاءَ1 1224. أَجْوَاد1 1225. أَجْوِبَة11226. أجود1 1227. أَجود1 1228. أجوف1 1229. أَجْوَلُ1 1230. أَجْوِيَةُ1 1231. أجَى1 1232. أجي1 1233. أَجْيَادٌ1 1234. أجياد2 1235. أجْيَاد1 1236. أَجْيَد1 1237. أجير الخاص1 1238. أجير المشترك1 1239. أُجَيْرَةُ1 1240. أح5 1241. أحَّ1 1242. أَحَّ 1 1243. أحا1 1244. أحاثه1 1245. أحاجت1 1246. أحاد1 1247. أحاده1 1248. أحاديات1 1249. أَحَارِبُ1 1250. أحارت1 1251. أَحَاسِن1 1252. أحاسن الاقتناس، في محاسن الاقتباس...1 1253. أحاسن اللطائف، في محاسن الطائف...1 1254. أحاسن المحاسن1 1255. أحاسن المحاسن، في المحاضرات...1 1256. أَحَاسِيس1 1257. أحاش1 1258. أَحَاط1 1259. أحَاط1 1260. أَحَاط .. المتظاهرين...1 1261. أَحَاط .. بالكتمان1 1262. أَحَاط .. من كل جانب1 1263. أُحاظَةُ1 1264. أحاق1 1265. أحاك2 1266. أَحَال1 1267. أحَال1 1268. أَحَال إلى1 1269. أَحَاله رمادًا1 1270. أَحَالِيلُ1 1271. أُحَامِرُ البُغيبغَةِ...1 1272. أُحَامِرُ قُرَى1 1273. أُحامِرَةُ1 1274. أَحامِرَةُ1 1275. أحان1 1276. أحب1 1277. أَحَبُّ إلى الله1 1278. أَحَبُّ عليّ1 1279. أَحِبّاءٌ1 1280. أَحْباب1 1281. أحْبَبَتْك1 1282. أحبرت1 1283. أحبسه1 1284. أحبش1 1285. أحبشت1 1286. أحبض1 1287. أحبط1 1288. أحبله1 1289. أحبنه1 1290. أحبى1 1291. أحْبَيَّبور1 1292. أحت1 1293. أحتأ1 1294. أحتر1 1295. أحتم1 1296. أحتن1 1297. أحتى1 1298. أَحْثَالُ1 1299. أحثاه1 1300. أحثر1 1301. أحثله1 1302. أحثه1 1303. أحج1 1304. أَحْجَارُ الثُّمَام...1 1305. أَحْجَارُ الزَّيْت1 1306. أحجز1 1307. أحجل1 1308. أحجم1 1309. أحجى1 1310. أُحْجِيَة1 1311. أحح4 1312. أَحح1 1313. أُحُدٌ1 1314. أَحَدٌ2 1315. أحد15 1316. أَحد1 1317. أحَد1 1318. أَحَد الجوائز1 1319. أَحَدَ عشرة مرَّة1 Prev. 100
«
Previous

أَجْوِبَة

»
Next
أَجْوِبَة
الجذر: ج و ب

مثال: وضِّح أجوبتك بالرّسم
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -وضِّح أجوبتك بالرَّسم [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.