754. أَبُو سلمَان1 755. أَبُو ضوطرى1 756. أبو طانون1 757. أبو طيلون1 758. أَبُو فصادة1 759. أَبو قُبَيْسٍ1760. أبو قماش، في الأدب1 761. أَبُو مرحب1 762. أَبُو مُضر1 763. أَبُو مَنْجُوج1 764. أَبُو مَنْصُور الماتريدي...1 765. أَبُو هِرْمِيسَ1 766. أَبَوَ 1 767. أبواب الأدب1 768. أبواب السعادة، في أسباب الشهادة...1 769. أبواب السعادة، في مسائل الصلاة...1 770. أبْوَانُ1 771. أبوج وابجه1 772. أبُورِيُه1 773. أبوللو1 774. أبوليس1 775. أَبْوَى1 776. أَبَوى1 777. أَبَوِيَة1 778. أَبْوَيْطُ1 779. أبى4 780. أبَى1 781. أَبى2 782. أَبَى عن1 783. أبي6 784. أَبِيّ1 785. أُبَيّ1 786. أَبَيَ 1 787. أَبْيَات من الطِّين...1 788. أَبْيَارٌ1 789. أُبِيالّة1 790. أبيب3 791. أَبِيدَةُ1 792. أبيذ يميّا1 793. أُبَيْر1 794. أبيس1 795. أبيسبو1 796. أَبيض1 797. أَبْيَض1 798. أبيطُ1 799. أبيقور1 800. أبيقي1 801. أُبَيِّمُ1 802. أبين1 803. أَبْيَن2 804. أَبْيَنَ1 805. أبين الحصص، في أحسن القصص...1 806. أَبِيوَرْدُ1 807. أَبْيُوهَةُ1 808. أت1 809. أَتَّ 1 810. أَتأ1 811. أتأ1 812. أََتْأَةُ1 813. أتْأَرْتُهُ1 814. أتأره1 815. أتأق1 816. أتأمت2 817. أَتَا1 818. أتابك1 819. أتاحه1 820. أتار1 821. أتاري1 822. أتاع1 823. أتام1 824. أُتَامدُ1 825. أتاناسيا1 826. أتاهه1 827. أَتَاوَة1 828. أتب8 829. أَتب1 830. أَتَب1 831. أَتَبَ 1 832. أَتْبع بـ1 833. أتبعت1 834. أتبله1 835. أتت2 836. أَتت1 837. أتحفه1 838. أتخ1 839. أتخم1 840. أَتد2 841. أَتر1 842. أتر3 843. أَتْرَاب1 844. أترب1 845. أترجج1 846. أترحه1 847. أترزه1 848. أترصه1 849. أترع1 850. أترف1 851. أترنج1 852. أَتَرَى1 853. أَتْرِيبُ1 Prev. 100
«
Previous

أَبو قُبَيْسٍ

»
Next
أَبو قُبَيْسٍ:
بلفظ التصغير كأنه تصغير قبس النار:
وهو اسم الجبل المشرف على مكة، وجهه إلى قعيقعان ومكة بينهما، أبو قبيس من شرقيّها، وقعيقعان من غربيّها، قيل سمّي باسم رجل من مذحج كان يكنّى أبا قبيس، لأنه أول من بنى فيه قبّة.
قال أبو المنذر هشام: أبو قبيس، الجبل الذي بمكة، كناه آدم، عليه السلام، بذلك حين اقتبس منه هذه النار التي بأيدي الناس إلى اليوم، من سرختين نزلتا من السّماء على أبي قبيس، فاحتكّتا، فأورتا نارا، فاقتبس منها آدم، فلذلك المرخ إذا حكّ أحدهما بالآخر، خرجت منه النار.
وكان في الجاهلية يسمّى الأمين، لأن الرّكن كان
مستودعا فيه أيّام الطوفان وهو أحد الأخشبين.
قال السّيّد عليّ (بضم العين وفتح اللام) : هما الأخشب الشرقي والأخشب الغربي هو المعروف بجبل الخطّ (بضم الخاء المعجمة) والخطّ من وادي إبراهيم.
وذكر عبد الملك بن هشام أنه سمّي بأبي قبيس بن شامخ، وهو رجل من جرهم، كان قد وشى بين عمرو بن مضاض وبين ابنة عمّه ميّة، فنذرت أن لا تكلّمه، وكان شديد الكلف بها، فحلف لأقتلنّ أبا قبيس، فهرب منه في الجبل المعروف به، وانقطع خبره، فإما مات وإما تردّى منه، فسمّي الجبل أبا قبيس لذلك، في خبر طويل ذكره ابن هشام صاحب السيرة في غير كتاب السيرة.
وقد ضربت العرب المثل بقدم أبي قبيس، فقال عمرو ابن حسّان أحد بني الحارث بن همّام وذكر الملوك الماضية:
ألا يا أمّ قيس لا تلومي، ... وأبقي، إنما ذا الناس هام
أجدّك هل رأيت أبا قبيس، ... أطال حياته النّعم الرّكام
وكسرى، إذ تقسّمه بنوه ... بأسياف كما اقتسم اللّحام
تمخّضت المنون له بيوم ... أنى، ولكلّ حاملة تمام
وقال أبو الحسين بن فارس: سئل أبو حنيفة عن رجل ضرب رجلا بحجر فقتله، هل يقاد به؟ فقال: لا، ولو ضربه بأبا قبيس، قال: فزعم ناس أن أبا حنيفة، رضي الله عنه، لحن، قال ابن فارس: وليس هذا بلحن عندنا، لأنّ هذا الاسم تجريه العرب مرّة بالإعراب فيقولون جاءني أبو فلان ومررت بأبي فلان ورأيت أبا فلان، ومرّة يخرجونه مخرج قفا وعصا، ويرونه اسما مقصورا، فيقولون: جاءني أبا فلان، ورأيت أبا فلان، ومررت بأبا فلان. ويقولن،: هذه يدا، ورأيت يدا، ومررت بيدا، على هذا المذهب.
وأنشدني أبي رحمه الله يقول:
يا ربّ سار بات ما توسّدا ... إلّا ذراع العيس، أو كفّ اليدا
قال: وأنشدني علي بن ابراهيم القطّان قال أنشدنا أحمد ابن يحيى ثعلب أنشدنا الزبير بن ابي بكر قال أنشد بعض الأعراب يقول:
ألا بأبا ليلى على النّأري والعدى، ... وما كان منها من نوال، وإن قلا
هذا آخر كلامه. ويمكن أن يقال إن هذه اللغة محمولة على الأصل، لأنّ أبو أصله أبو، كما أن عصا وقفا أصله عصو وقفو، فلما تحرّكت الواو وانفتح ما قبلها، قلبوها ألفا بعد إسكانها إضعافا لها، وأنشدوا على هذه اللغة:
إن أباها وأبا أباها ... قد بلغا، في المجد، غايتاها
وقالت امرأة ولها ولدان:
وقد زعموا أني جزعت عليهما، ... وهل جزع إن قلت وا بأباهما
هما أخوا، في الحرب، من لا أخا له ... إذا خاف يوما نبوة فدعاهما
فهذا احتجاج لأبي حنيفة، إن كان قصد هذه اللغة الشّاذّة الغريبة المجهولة، والله أعلم.
وأبو قبيس أيضا حصن مقابل شيزر معروف.
أَبُو مُحمَّد:
بلفظ اسم نبيّنا محمد، صلى الله عليه وسلم:
جبل في بحر القلزم يسكنه قوم ممن حرم التوفيق، ليس لهم طعام إلّا حبّ الخروع، وما يصيدونه من السمك، وليس عندهم زرع ولا ضرع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.