Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
25. أُؤْخذ1 26. أُؤْمن1 27. أَئِمّة1 28. أُبَ1 29. أَبّ1 30. أَبارِيقيّ131. أَبْحَاث1 32. أَبَدًا1 33. أَبَدًا لتوكيد النفي في الماضي...1 34. أَبْدَل بـ1 35. أَبْرَق1 36. أَبْرِياءٌ1 37. أَبْزِيم1 38. أَبْسِطَة1 39. أَبْصَر الأمرَ1 40. أَبْطَأ على1 41. أَبْلَغ لـ1 42. أَبْنَاءَ1 43. أَبْهَاءَ1 44. أُبَّهَة1 45. أَبَى عن1 46. أَبْيَات من الطِّين...1 47. أَتَاوَة1 48. أَتْبع بـ1 49. أَتْرَاب1 50. أَتَعْرف أم لا؟1 51. أَتْقَن من1 52. أَتَوَسَّل بـ1 53. أَتَى على2 54. أَتَى لـ1 55. أَثَاب المسيءَ1 56. أَثَاب على1 57. أَثْبَط1 58. أَثْدَاء1 59. أَثَّر بـ1 60. أَثَّر على1 61. أَثْرِياءٌ1 62. أَثْمَر1 63. أَثْنَاء1 64. أَثْنَيت1 65. أَثْوَى بـ1 66. أَجَابَ على1 67. أَجَابَ عن1 68. أَجَاز1 69. أَجَازة1 70. أَجب تحريريًّا1 71. أَجْبَرَه1 72. أَجَّر1 73. أُجْرَة1 74. أَجْرُوا1 75. أَجَّز1 76. أَجْزَاءَ1 77. أَجْعَد1 78. أَجَلْ1 79. أَجِلاّءٌ1 80. أَجْلَى عن1 81. أَجْمَعُ1 82. أَجْمَع معظم1 83. أَجْهَدَ نَفْسَه1 84. أَجْهَر بـ1 85. أَجْهَش1 86. أَجْوَاء1 87. أَجْوَاءَ1 88. أَجْوِبَة1 89. أَحَاسِن1 90. أَحَاسِيس1 91. أَحَاط1 92. أَحَاط .. المتظاهرين...1 93. أَحَاط .. بالكتمان1 94. أَحَاط .. من كل جانب1 95. أَحَال1 96. أَحَال إلى1 97. أَحَاله رمادًا1 98. أَحَبُّ إلى الله1 99. أَحَبُّ عليّ1 100. أَحِبّاءٌ1 101. أحْبَبَتْك1 102. أُحْجِيَة1 103. أَحَد الجوائز1 104. أَحَدَ عشرة مرَّة1 105. أَحَدهم مع الآخر1 106. أَحْرَ1 107. أَحَرُّ1 108. أَحْزَنَني الأمرُ1 109. أَحَسَّ بـ1 110. أَحْسَن بـ1 111. أَحْشَاءَ1 112. أَحْفاد1 113. أَحْفَظ1 114. أَحْلَلْتُ1 115. أَحْمَر من2 116. أَحْمَق من1 117. أَحْنَى1 118. أَحْوَجَنا لـ1 119. أَحْياءُ1 120. أُحِيلَ إلى1 121. أُخْ1 122. أَخّ1 123. أَخَالُ1 124. أَخْبَاث1 Prev. 100
«
Previous

أَبارِيقيّ

»
Next
أَبارِيقيّ
الجذر: إ ب ر ي ق

مثال: اشْتَرَيت إبريقًا للماء من الأباريقيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -اشتريت إبريقًا للماء من الأباريقيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.