أُحْجِيَة
الجذر: ح ج
مثال: أَجَابُوا على أُحْجِيَتِه
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم.
المعنى: اللغز الذي يتبارى الناس في حَلِّه
الصواب والرتبة: -أَجَابوا على أُحْجِيَّتِهِ [فصيحة]-أَجَابوا على أُحْجِيَتِه [صحيحة]
التعليق: ذكرتها المعاجم بالتشديد والضم. يقول التاج: «الأُحْجِيّة والأُحْجُوَّة، بضمها مع تَشديد الياء والواو. وقال الأزهري الياءُ أَحْسَن». ويمكن تصحيح الكلمة المرفوضة على أساس التخفيف، وله نظائر في لغة العرب، كنطق كلمة «أمنيّة» بالتخفيف، وبها قرأ أبو جعفر في كل القرآن الكريم، و «أغنية» التي ذكرتها المعاجم بالتخفيف. وقد اتخذ مجمع اللغة المصري قرارًا باطراد ذلك.
الجذر: ح ج
مثال: أَجَابُوا على أُحْجِيَتِه
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم.
المعنى: اللغز الذي يتبارى الناس في حَلِّه
الصواب والرتبة: -أَجَابوا على أُحْجِيَّتِهِ [فصيحة]-أَجَابوا على أُحْجِيَتِه [صحيحة]
التعليق: ذكرتها المعاجم بالتشديد والضم. يقول التاج: «الأُحْجِيّة والأُحْجُوَّة، بضمها مع تَشديد الياء والواو. وقال الأزهري الياءُ أَحْسَن». ويمكن تصحيح الكلمة المرفوضة على أساس التخفيف، وله نظائر في لغة العرب، كنطق كلمة «أمنيّة» بالتخفيف، وبها قرأ أبو جعفر في كل القرآن الكريم، و «أغنية» التي ذكرتها المعاجم بالتخفيف. وقد اتخذ مجمع اللغة المصري قرارًا باطراد ذلك.