[أوو] أَوَّهَ لَهُ كَقَوْلِكَ أَوْلَى لَهُ ويُقالُ أوَِّ مِنْ كذا على مَعْنَى التَّحَزُّنِ على مِثالِ قَوِّ وَهُوَ مِنْ مَضَاعَفِ الوَاوِ قال
(فَأَوِّ لِذِكْراهَا إِذا مَا ذَكَرْتُها ... وَمِنْ بُعْدِ أَرْضٍ دُونَها وسَمَاءِ)
ولا يكونُ فَأَوِّ كقولك سَوِّ زَيْدًا وَلَوِّ عَمْرًا وَحَوِّ حُمْلاً
(ومن خفيفه)
(فَأَوِّ لِذِكْراهَا إِذا مَا ذَكَرْتُها ... وَمِنْ بُعْدِ أَرْضٍ دُونَها وسَمَاءِ)
ولا يكونُ فَأَوِّ كقولك سَوِّ زَيْدًا وَلَوِّ عَمْرًا وَحَوِّ حُمْلاً
(ومن خفيفه)
أوو
: (و (! الأَوَّةُ، بالضمِّ والشَّدِّ) : أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ.
: (و (! الأَوَّةُ، بالضمِّ والشَّدِّ) : أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ.
وقالَ أَبو عَمْرٍ وَهِي: (الَّداهِيَةُ، ج {أُوَوٌ، كصُرَدٍ) .
قالَ: يقالُ مَا هُوَ إِلاَّ} أُوَّةٌ مِن {الأُوَوِ يافَتَى؟ أَي داهِيَةٌ مِن الدَّواهي؛ قالَ: وَهَذَا أَغْرَبُ مَا جاءَ عَنْهُم حِين جَعَلوا الواوَ كالحَرْفِ الصَّحِيح فِي مَوْضِع الإِعْرابِ فَقَالُوا الأُوَوُ، بالواوِ الصَّحِيحَة، قالَ: والقِياسُ فِي ذلِكَ الأُوَى مِثْل قُوَّةٍ وقُوىً، وَلَكِن حُكِي هَذَا الحَرْفُ مَحْفوظاً عَن العَرَبِ.