أغى
: (ي} الأَواغِي:
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ هُنَا، وأَوْرَدَه فِي وغى تِبعاً للَّيْثِ.
وقالَ السّهِيليّ فِي الرَّوض: هِيَ (مَفاجِرُ الدِّبارِ فِي المَزْرَعَةِ، الواحِدَةُ {آغِيَةُ، بالمدِّ والتَّخْفيفِ ويُثَقَّلُ.
قالَ الأزْهرِيُّ: ذَكَرَه اللّيْثُ فِي وغى، وَلَا أَدْرِي مِن أَيْنَ جَعَلَ لامَها واواً وَالْيَاء أَوْلى بهَا، لأَنَّه لَا اشْتِقاق لَهَا ولَفْظها الْيَاء، وَهُوَ مِن كَلام أَهْلِ السَّواد، لأنَّ الهَمْزَةَ والغَيْن لَا يَجْتَمِعانِ فِي بناءِ كلمةٍ واحِدَةٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} الأَغْيُ: ضَرْبٌ من النَّباتِ، قالَهُ أَبو عليِّ فِي التَّذْكَرِةِ؛ وَبِه فُسِّر قَوْل حَيَّان بن جُلْبة المُحاربيِّ:
فسارُوا بغَيْثٍ فِيهِ {أَغْيٌ فَغُرَّبٌ فَذُو بَقَرٍ فشَابَةٌ فالذَّرائِحُوقالَ أَبو زيْدٍ: جَمْعُه} أَغْياءَ.
قالَ أَبو عليِّ: ذلِكَ غَلَطٌ إلاَّ أَن يكونَ مَقْلوبَ الفاءِ إِلَى اللامِ.
: (ي} الأَواغِي:
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ هُنَا، وأَوْرَدَه فِي وغى تِبعاً للَّيْثِ.
وقالَ السّهِيليّ فِي الرَّوض: هِيَ (مَفاجِرُ الدِّبارِ فِي المَزْرَعَةِ، الواحِدَةُ {آغِيَةُ، بالمدِّ والتَّخْفيفِ ويُثَقَّلُ.
قالَ الأزْهرِيُّ: ذَكَرَه اللّيْثُ فِي وغى، وَلَا أَدْرِي مِن أَيْنَ جَعَلَ لامَها واواً وَالْيَاء أَوْلى بهَا، لأَنَّه لَا اشْتِقاق لَهَا ولَفْظها الْيَاء، وَهُوَ مِن كَلام أَهْلِ السَّواد، لأنَّ الهَمْزَةَ والغَيْن لَا يَجْتَمِعانِ فِي بناءِ كلمةٍ واحِدَةٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} الأَغْيُ: ضَرْبٌ من النَّباتِ، قالَهُ أَبو عليِّ فِي التَّذْكَرِةِ؛ وَبِه فُسِّر قَوْل حَيَّان بن جُلْبة المُحاربيِّ:
فسارُوا بغَيْثٍ فِيهِ {أَغْيٌ فَغُرَّبٌ فَذُو بَقَرٍ فشَابَةٌ فالذَّرائِحُوقالَ أَبو زيْدٍ: جَمْعُه} أَغْياءَ.
قالَ أَبو عليِّ: ذلِكَ غَلَطٌ إلاَّ أَن يكونَ مَقْلوبَ الفاءِ إِلَى اللامِ.