1740. أخلاق نوالي1 1741. أَخْلاقيّ1 1742. أخلب1 1743. أخلت1 1744. أخلج1 1745. أخلد31746. أَخْلَد بـ1 1747. أخلس1 1748. أخْلص1 1749. أخلص الخالصة1 1750. أخلف1 1751. أَخْلَف بـ1 1752. أخلق1 1753. أخلى1 1754. أخم1 1755. أخمد1 1756. أخمر1 1757. أخمسوا1 1758. أخمص1 1759. أخملت1 1760. أخن2 1761. أَخْنَاثُ1 1762. أخنب1 1763. أخنسه1 1764. أخنعته1 1765. أخنه1 1766. أخنى1 1767. أَخُو1 1768. أخو6 1769. أَخَوَ 1 1770. أُخْوَة1 1771. أخوصت1 1772. أَخُوك هو الكريمُ1 1773. أخول1 1774. أخوند1 1775. أخوى1 1776. أخى1 1777. أخي1 1778. أُخَيَّ1 1779. أَخِي هُنَا1 1780. أَخْيَر1 1781. أَخِيرًا1 1782. أخيف1 1783. أخيلة1 1784. أخيلت1 1785. أخيم1 1786. أد2 1787. أَدَّ 1 1788. أدأب1 1789. أدا6 1790. أداء2 1791. أَدَاء1 1792. أداء الكامل1 1793. أداء الناقص1 1794. أداء يشبه القضاء1 1795. أداة الفضلاء في اللغة...1 1796. أداخ1 1797. أداد2 1798. أدَار1 1799. أداس1 1800. أداف1 1801. أداقوا1 1802. أدال1 1803. أُدَامُ1 1804. أَدَامُ1 1805. أدامت1 1806. أَدَامَى1 1807. أَدَان1 1808. أدان1 1809. أَدَّاهُ1 1810. أَدَّاه حقّه1 1811. أَدب1 1812. أدب14 1813. أدَب1 1814. أدب الأوصياء في الفروع...1 1815. أدب الإملاء1 1816. أدب الجدل1 1817. أدب الخواص1 1818. أدب الدنيا والدين1 1819. أدب السلوك1 1820. أدب الشهود1 1821. أدب الصحبة1 1822. أدب الطبيب1 1823. أدب العصفورين1 1824. أدب الغض1 1825. أدب القاضي2 1826. أدَب القاضي1 1827. أدب القاضي، على مذهب أبي حنيفة...1 1828. أدب القاضي، على مذهب الشافعي...1 1829. أدب الكاتب1 1830. أدب المريض والعائد1 1831. أدَب المفتي1 1832. أدب المفتي والمستفتي...1 1833. أدب النديم1 1834. أدب النفس1 1835. أدب الوزراء1 1836. أَدَبَ 1 1837. أدبت1 1838. أدبر1 1839. أدبست1 Prev. 100
«
Previous

أخلد

»
Next
(أخلد) : قال الواسطي في كتاب (الإرشاد في القراءات العشر) في قوله تعالى (أَخلَدَ إِلى الأَرضِ) أي ركن بالعبرية. 
(أخلد) فلَان أسن وَلم يشب وبالمكان خلد بِهِ وبفلان لزمَه وَإِلَيْهِ اطْمَأَن وَسكن وَفِي حَدِيث عَليّ يذم الدُّنْيَا (من دَان لَهَا وأخلد إِلَيْهَا) وَالشَّيْء أبقاه وأدامه
أخلد
قال السيوطي في الإتقان قال الواسطي في الإرشاد أخلد إلى الأرض ركن بالعبرية. اهـ.
أقول: هذا القول لا يقوله إلا جاهل باللغات السامية فإن أخلد وخلد موجودتان في اللغتين كلتيهما ومتفقتان في معانيهما في الجملة فمن قال اتهما عبريتان وليستا عربيتين لقد قفا ما لاعلم له به ومن قال العكس فهو مثله، غير أن (أخلد) في العبرانية بالحاء المهملة، وكذلك (خلد) وقد تقدم أن الخاء المعجمة لا توجد بالاصالة في العبرانية وإنما توجد بالعرض في حرف الكاف إذا جاءت بعد حركة، ولم نر أحدا علماء اللغة العربية أشار إلى أن (أخلد) عبرانية كما ادعى هذا المدعي.قال في لسان العرب وخلد إلى الأرض وأخلد أقام فيها وفي التنزيل العزيز: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} أن ركن إليها وسكن وأخلد إلى الأرض وإلى فلان أي ركن إليه ومال إليه ورضي به، ويقال خلد إلى الأرض بغير ألف وهى قليلة. اهـ.
وقال البيضاوي في تفسيره {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ} مال إلى الدنيا أو إلى السفالة {وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} في إيثار الدنيا واسترضاء قومه وأعرض عن مقتضى الآيات. اهـ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.