915. أثَّ1 916. أث4 917. أَثَّ 1 918. أثأ3 919. أثأر1 920. أثا4921. أَثَاب المسيءَ1 922. أَثَاب على1 923. أثابه1 924. أثاث1 925. أَثَاثًا وَرِئْيًا1 926. أُثَاثة1 927. أثاره1 928. أثافِتُ1 929. أُثالُ1 930. أَثَايَةُ1 931. أَثب1 932. أثب4 933. أثبت1 934. أَثْبَط1 935. أثبطه1 936. أثبن1 937. أثث8 938. أَثث1 939. أثثه1 940. أثجل2 941. أثجمت1 942. أثخن1 943. أَثد1 944. أَثْدَاء1 945. أثر18 946. أَثَرَ1 947. أَثر2 948. أثر الشَّيْء1 949. أَثَّر بـ1 950. أَثَّر على1 951. أَثَرَ 1 952. أثرب1 953. أَثْرِبُ1 954. أثرد1 955. أثرمه1 956. أَثَره1 957. أثرى1 958. أَثْرِياءٌ1 959. أَثع1 960. أثعر1 961. أثعل1 962. أثغر1 963. أثغم1 964. أثغى1 965. أثف12 966. أَثَفَ1 967. أَثفْ1 968. أَثَفَ 1 969. أثفر1 970. أثفل1 971. أثفن1 972. أثفى1 973. أثقلت1 974. أثكل3 975. أثْكَلَ1 976. أثكلت1 977. أثل16 978. أثَلَ2 979. أَثل1 980. أَثَلَ 1 981. أَثْلاثُ1 982. أثْلَبَ1 983. أثلب2 984. أثلث1 985. أثلجت1 986. أَثْلِيدِم1 987. أثَم1 988. أثم11 989. أَثم1 990. أَثَمَ 1 991. أثمج1 992. أثمد1 993. أثمده1 994. أَثْمَر1 995. أثمر1 996. أثمل1 997. أثمن1 998. أثمه1 999. أثن5 1000. أَثَنَ 1 1001. أَثْنَاء1 1002. أثْناء الحول1 1003. أُثْنَان1 1004. أثنت1 1005. أثنى1 1006. أَثْنَيت1 1007. أثو4 1008. أَثْوَا1 1009. أثَوْتُ1 1010. أثور1 1011. أَثُور1 1012. أُثُولٌ1 1013. أثوى1 1014. أَثْوَى بـ1 Prev. 100
«
Previous

أثا

»
Next
[أثا] أثا به يأثو به ويأثى أيضاً إثاوَةً وإثايَةً، أي وشى به. ومنه قول الشاعر:

ذا نيرب آث
[أثا] نه فيه: "أثوت" بالرجل، وأثيت به وأثوته وأثيته إذا وشيت به، ولأثين بك، أي لأشين بك، و"الأثاية" موضع بطريق الجحفة.
(أثا)
أثوا وشى قَالَ الشَّاعِر

(وَإِن امْرأ يأثو بسادة قومه حري لعمري أَن يذم ويشتما)

أثا: أَثَوْتُ الرجلَ وأَثَيْتُه وأَثَوْتُ به وأَثَيْتُ به وعليه

أَثْواً وأَثْياً وإِثاوةً: وشَيْتُ به وسَعَيْتُ عند السلطان، وقيل:

وَشَيْتُ به عند من كان، من غير أَن يُخَصَّ به السلطانُ، والمصدر الأَثْوُ

والأَثْيُ والإِثاوةُ والإثايَة، ومنه سميت الأُثايةُ

(* قوله «ومنه سميت

الإثاية» عبارة القاموس: وإثاية، بالضم ويثلث، موضع بين الحرمين فيه مسجد

نبوي أو بئر دون العرج عليها مسجد للنبي، صلى الله عليه وسلم). الموضع

المعروف بطريق الجُحْفةِ إِلى مكة، وهي فُعالةٌ منه، وبعضهم يكسر همزتها.

أَبو زيد: أَثَيْتُ به آثي إِثاوةً إِذا أَخبرْتَ بعُيُوبه الناسَ. وفي حديث

أَبي الحرث الأَزْديّ وغريمه: لآتِيَنَّ عَلِيّاً فلآثِيَنَّ بك أَي

لأَشِيَنَّ بك. وفي الحديث: انطلقت إِلى عمر آثي على أَبي موسى الأَشعري.

الجوهري: أَثا بِه يأْثو ويأْثي أَيضاً أَي وَشى به؛ ومنه قول الشاعر: ذو

نَيْرَبٍ آثِ؛ هكذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري صوابه:

ولا أَكون لكم ذا نَيْرَبٍ آث

قال: ومثله قول الآخر:

وإِنّ امْرَأً يأْثُو بِسادة قَوْمهِ

حَريٌّ، لعَمْري، أَن يُذَمَّ ويُشْتَما

قال: وقال آخر:

ولَسْتُ، إِذا وَلَّى الصَّديقُ بِوُدِّهِ،

بمُنْطَلِق آثُو عليه وأَكْذِبُ

قال ابن بري: والمُؤْتَثي الذي يُكْثِر الأَكلَ فيعطَش ولا يَرْوى.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.