913. أتَيْتُه1 914. أُتَيْدَةُ1 915. أثَّ1 916. أث4 917. أَثَّ 1 918. أثأ3919. أثأر1 920. أثا4 921. أَثَاب المسيءَ1 922. أَثَاب على1 923. أثابه1 924. أثاث1 925. أَثَاثًا وَرِئْيًا1 926. أُثَاثة1 927. أثاره1 928. أثافِتُ1 929. أُثالُ1 930. أَثَايَةُ1 931. أَثب1 932. أثب4 933. أثبت1 934. أَثْبَط1 935. أثبطه1 936. أثبن1 937. أثث8 938. أَثث1 939. أثثه1 940. أثجل2 941. أثجمت1 942. أثخن1 943. أَثد1 944. أَثْدَاء1 945. أثر18 946. أَثَرَ1 947. أَثر2 948. أثر الشَّيْء1 949. أَثَّر بـ1 950. أَثَّر على1 951. أَثَرَ 1 952. أثرب1 953. أَثْرِبُ1 954. أثرد1 955. أثرمه1 956. أَثَره1 957. أثرى1 958. أَثْرِياءٌ1 959. أَثع1 960. أثعر1 961. أثعل1 962. أثغر1 963. أثغم1 964. أثغى1 965. أثف12 966. أَثَفَ1 967. أَثفْ1 968. أَثَفَ 1 969. أثفر1 970. أثفل1 971. أثفن1 972. أثفى1 973. أثقلت1 974. أثكل3 975. أثْكَلَ1 976. أثكلت1 977. أثل16 978. أثَلَ2 979. أَثل1 980. أَثَلَ 1 981. أَثْلاثُ1 982. أثْلَبَ1 983. أثلب2 984. أثلث1 985. أثلجت1 986. أَثْلِيدِم1 987. أثَم1 988. أثم11 989. أَثم1 990. أَثَمَ 1 991. أثمج1 992. أثمد1 993. أثمده1 994. أَثْمَر1 995. أثمر1 996. أثمل1 997. أثمن1 998. أثمه1 999. أثن5 1000. أَثَنَ 1 1001. أَثْنَاء1 1002. أثْناء الحول1 1003. أُثْنَان1 1004. أثنت1 1005. أثنى1 1006. أَثْنَيت1 1007. أثو4 1008. أَثْوَا1 1009. أثَوْتُ1 1010. أثور1 1011. أَثُور1 1012. أُثُولٌ1 Prev. 100
«
Previous

أثأ

»
Next
[أث أ] جاءَ فلانٌ في أُثْثِيَّةٍ من قَوْمِه أَي جَماعةٍ

أثأ: جاءَ فلان في أُثـْئِيَّةٍ من قومه أَي جماعة. قال: وأَثـَأْتُه إِذا رميتُه بسهم، عن أَبي عبيد الأَصمعي. أَثيْتُه بسهم أَي رميته، وهو حرف غريب. قال وجاءَ أَيضاً أَصبَح فلانٌ مُؤْتَثِئاً أَي لا يَشتهي الطعام، عن الشيباني.

أثأ
: (} الأُثْئِيَّةُ كَالأُثْفيَّةِ) بالضمّ، وَاحِد {الأَثَائِي (الجَماعةُ) ، يُقَال: جاءَ فلانٌ فِي أُثْئِيَّةٍ، أَي جَماعةٍ مِن قَوْمِه.
(} وأَثَأْتُه بِسَهْمٍ) إِثاءَةً، كَقِرَاءَةٍ: (رَمَيْتُه بِهِ) ، وَهُوَ من بَاب مَنَعَ، صَرَّح بِهِ ابنُ القَطَّاعِ وابنُ القُوطِيَّةِ.
وَعَن الأَصمَعِيّ: {أَثَيْتُه بِسَهْمٍ: رميتُه بِهِ، وَهُوَ حرف غَرِيبٌ (هُنَا) ، أَي فِي مَهموزِ الفاءِ واللامِ (ذَكَره أَبو عُبَيْد) اللُّغوِيُّ، وروى عَنهُ الإِمامُ ابنُ حبِيبٍ، وَنَقله ابنُ بَرِّي فِي حواشِي الصّحاحِ، وتَبِعه المُؤَلّف، (و) ذَكَره الإِمام رضِيُّ الدِّين أَبو الفَضائِلِ حسنُ بنُ عليِّ بن حَيْدَر العُمَرِيُّ القُرَشِيّ (الصَّغَانِيُّ) ، وَيُقَال: الصَّاغَانِيُّ (فِي ث وأَ) أَي مَهموز اللامِ ومُعتلّ العَيْنِ، وَكِلَاهُمَا لَهُ وَجْهٌ، فعَلَى رَأْيِ أَبي عُبَيْدٍ فِعْلُه كَمَنع، وعَلى رَأْيِ الصاغانيِّ كَأَقَام، مَزِيدٌ (وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ) حَيْثُ لم يَذكُرْه فِي إِحدى المادَّتينِ (فذَكره فِي ثأْثأْ) ، وَقد تَبِع الخليلَ فِي ذَلِك.
(و) جاءَ قولُهم: (أَصبَح) الرجلُ (} مُؤْتَثِئاً) من {ائْتَثَأَ، افْتَعَل مِن أَثَأَ، نَقله ابْن بَرِّيَ فِي الْحَوَاشِي، عَن الأَصمعيِّ، والأَكثرونَ على أَنه مُعتَلٌّ بالياءِ، (أَي لَا يَشْتهِي الطَّعَامَ) ، وَعَزاهُ ابنُ منظورٍ للشَّيبانِيِّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.