وـ العافِيَةَ: لم يَشْكُرْها،
وـ النِّعْمَةَ: بَطِرَها، وحَقَرَها،
وـ الماءَ: جَرَعَه بِشِدَّةٍ،
وـ الذَّبِيحةَ: ذَبَحَها.
وسَماءٌ غَمَطَى، محركةً: غَبَطَى.
وأغْمَطَ: دامَ، ولاَزَمَ.
واغْتَمَطَه: حاضَرَه فَسَبَقَه بعدَما سُبِقَ أوَّلاً،
وـ فلاناً بالكلام: عَلاهُ فَقَهَرَه،
وـ الشيءُ: خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أثَرٌ.
والغَمْطُ: المُطْمَئنُّ من الأرضِ.
وتَغَمَّطَ عليه التُّرابُ: غَطَّاهُ.
(هـ) فِيهِ «الكِبْر أَنْ تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمِطَ النَّاسَ» الغَمْط: الاسْتِهانة والاسْتحْقار، وهو مثْل الغمص. يُقَالُ: غَمِطَ يَغْمَطُ، وغَمَطَ يَغْمِطُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّمَا ذَلِكَ مَن سَفِهَ الحَقَّ وغَمِط النَّاسَ» أَيْ إنَّما البَغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغَمِط.
وَفِيهِ «أَصَابَتْهُ حُمَّى مُغْمِطَة» أَيْ لازِمَة دَائِمَةٌ، وَالْمِيمُ فِيهِ بَدَل مِنَ الباءِ. يُقَالُ: أغْبَطَت عليه الحُمِّى إذا دامت. وقد تقدّم. وَقِيلَ: هُوَ مِنَ الغَمْط، كُفْرِان النِّعْمة وسَتْرها، لأنَّها إذَا غَشِيَتْه فَكَأَنَّهَا سَتَرت عَلَيْهِ.