Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9621. عَيْشَانُ1 9622. عَيْقَةُ1 9623. عَيْكَتَانِ1 9624. عِينٌ1 9625. عَيْنُ أُبَاغَ1 9626. عَيْنُ أبي نَيْزَرَ...19627. عَيْنُ أُنا1 9628. عَينُ البَقَر1 9629. عَينُ التمر1 9630. عَينُ الجالوت1 9631. عَينُ الجَرّ1 9632. عَينُ السَّلَّوْر1 9633. عَيْنُ الوَرْدَة1 9634. عَينُ تاب1 9635. عَين ثَرْماءَ1 9636. عَينُ جارَة1 9637. عَينُ جَمَلٍ1 9638. عينُ زَرْبَى1 9639. عَيْنُ سُلْوَانَ1 9640. عَينُ سَيْلَم1 9641. عَينُ شَمس1 9642. عَينُ صَيْدٍ1 9643. عَينُ ظَبي1 9644. عَينُ عُمارَةَ1 9645. عَينُ غَلاقِ1 9646. عَيْنُ مُحَلِّمٍ1 9647. عَيْنُ مُكْرَم1 9648. عَيْنُ يُحَنَّسَ1 9649. عَينَا ثَبيرٍ1 9650. عَيْنَانِ1 9651. عَيْنَبٌ1 9652. عَيْنَمٌ1 9653. عَيْنون2 9654. عَيْنَيْن2 9655. عَيْهَمٌ1 9656. عَيْهُومُ1 9657. غَائِطُ بني يزيد1 9658. غابٌ1 9659. غابَةُ1 9660. غابر1 9661. غَادَةُ1 9662. غَافٌ1 9663. غَافِرٌ1 9664. غَافِطُ1 9665. غَافِقٌ1 9666. غافِل1 9667. غالِبٌ1 9668. غامِيَةُ1 9669. غَانٌ1 9670. غانَةُ1 9671. غَانِظٌ1 9672. غَانْفَر1 9673. غَانْمَاباذ1 9674. غَاوَةُ1 9675. غُبٌّ1 9676. غَبَاءُ1 9677. غَبَاغِبُ1 9678. غَبَبٌ1 9679. غُبَرُ1 9680. غُبَيْب1 9681. غَبْيَةُ1 9682. غُبَيرٌ1 9683. غُثَثٌ1 9684. غُجْدُوانُ1 9685. غُجْسَاجُ1 9686. غَدَامِسُ1 9687. غَدَانُ1 9688. غَدَاوَد1 9689. غَدْرُ1 9690. غُدَرُ1 9691. غُدَشْفَرْد1 9692. غُدَيْرٌ1 9693. غَدِيرٌ1 9694. غَذْقَذُونَة1 9695. غُذُمٌ1 9696. غَذَوَانُ1 9697. غُرَابٌ1 9698. غُرَارُ1 9699. غَرَازُ1 9700. غُرَاقٌ1 9701. غُرَانُ1 9702. غُرَّبٌ1 9703. غُرَّبَة1 9704. غَرَبَةُ1 9705. غَرْبَنْكي1 9706. غُرَّةُ1 9707. غَرْدِيانُ1 9708. غَرْزَةُ1 9709. غُرْسَةُ1 9710. غَرْشُ1 9711. غَرْشِسْتَانُ1 9712. غَرْفٌ1 9713. غُرْفَةُ1 9714. غَرْقُ1 9715. غُرَقُ1 9716. غَرْقَةُ1 9717. غَرْقَدٌ1 9718. غَرَمَى1 9719. غَرْنَاطَةُ1 9720. غَرْنِيطُوف1 Prev. 100
«
Previous

عَيْنُ أبي نَيْزَرَ

»
Next
عَيْنُ أبي نَيْزَرَ:
كنية رجل يأتي ذكره، ونيزر، بفتح النون، وياء مثناة من تحت، وزاي مفتوحة، وراء، وهو فيعل من النزارة، وهو القليل، أو من النّزر وهو الإلحاح في السؤال، وروى يونس عن محمد بن إسحاق بن يسار أن أبا نيزر الذي تنسب إليه العين هو مولى عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه، كان ابنا للنجاشي ملك الحبشة الذي هاجر إليه المسلمون لصلبه وأن عليّا وجده عند تاجر بمكة فاشتراه منه وأعتقه مكافأة بما صنع أبوه مع المسلمين حين هاجروا إليه، وذكروا أن الحبشة مرج عليها أمرها بعد موت النجاشي وأنهم أرسلوا وفدا منهم إلى أبي نيزر وهو مع علي ليملّكوه عليهم ويتوّجوه ولا يختلفوا عليه، فأبى وقال: ما كنت لأطلب الملك بعد أن من الله عليّ بالإسلام، قال: وكان أبو نيزر من أطول الناس قامة وأحسنهم وجها، قال: ولم يكن لونه كألوان الحبشة ولكنه إذا رأيته قلت هذا رجل عربيّ، قال المبرّد: رووا أن عليّا، رضي الله عنه، لما أوصى إلى الحسن في وقف أمواله وأن يجعل فيها ثلاثة من مواليه وقف فيها عين أبي نيزر والبغيبغة، فهذا غلط لأن وقفه هذين الموضعين كان لسنتين من خلافته، حدثنا أبو محلم محمد بن هشام في إسناده قال: كان أبو نيزر من أبناء بعض الملوك الأعاجم، قال: وصحّ عندي بعد أنه من ولد النجاشي فرغب في الإسلام صغيرا فأتى رسول الله، صلى الله
عليه وسلّم، وكان معه في بيوته، فلما توفي رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، صار مع فاطمة وولدها، رضي الله عنهم، قال أبو نيزر: جاءني عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه، وأنا أقوم بالضّيعتين عين أبي نيزر والبغيبغة فقال: هل عندك من طعام؟ فقلت: طعام لا أرضاه لأمير المؤمنين، قرع من قرع الضيّعة صنعته بإهالة سنخة، فقال: عليّ به، فقام إلى الربيع وهو جدول فغسل يديه ثم أصاب من ذلك شيئا ثم رجع إلى الربيع فغسل يديه بالرمل حتى أنقاهما ثم ضمّ يديه كل واحدة منهما إلى أختها وشرب منهما حسى من الربيع ثم قال: يا أبا نيزر إن الأكفّ أنظف الآنية، ثم مسح ندى ذلك الماء على بطنه وقال:
من أدخله بطنه النار فأبعده الله! ثم أخذ المعول وانحدر فجعل يضرب وأبطأ عليه الماء فخرج وقد تنضّح جبينه عرقا فانتكف العرق من جبينه ثم أخذ المعول وعاد إلى العين فأقبل يضرب فيها وجعل يهمهم فانثالت كأنها عنق جزور فخرج مسرعا وقال: أشهد الله أنها صدقة، عليّ بدواة وصحيفة، قال: فعجلت بهما إليه فكتب: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما تصدّق به عبد الله عليّ أمير المؤمنين، تصدّق بالضيعتين بعين أبي نيزر والبغيبغة على فقراء أهل المدينة وابن السبيل ليقي بهما وجهه حرّ النار يوم القيامة لا تباعا ولا توهبا حتى يرثهما الله وهو خير الوارثين إلا أن يحتاج إليهما الحسن والحسين فهما طلق لهما وليس لأحد غيرهما، قال أبو محلم محمد بن هشام: فركب الحسين دين فحمل إليه معاوية بعين أبي نيزر مائتي ألف دينار فأبى أن يبيع وقال: إنما تصدّق بهما أبي ليقي الله وجهه حرّ النار ولست بائعهما بشيء. وقد ذكرت هذه القصة في البغيبغة وهو كاف فلا يكتب ههنا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.