Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
1568. الحَثَا1 1569. الحجَائزُ1 1570. الحِجارَةُ1 1571. الحِجاز1 1572. الحِجْرُ2 1573. الحجَرُ الأَسْوَد11574. الحَجْلاءُ1 1575. الحجلاوان1 1576. الحَجونُ1 1577. الحَجيبُ1 1578. الحجيلُ1 1579. الحجيلاءُ1 1580. الحُجيْوِيَّاتُ1 1581. الحَدَّادَةُ1 1582. الحَدَّادِيَّةُ1 1583. الحَدَالى1 1584. الحَدْباءُ1 1585. الحَدَّةُ1 1586. الحَدَثُ2 1587. الحَدَثانُ1 1588. الحُدَيبَاءُ1 1589. الحُدَيْبِيَةُ1 1590. الحَديثَةُ1 1591. الحُدَيجاء1 1592. الحُدَيْقا1 1593. الحُدَيْقَةُ1 1594. الحَدِيقَةُ1 1595. الحِذْرِيَةُ1 1596. الحُذُنَّةُ1 1597. الحَذِيَّةُ2 1598. الحِرَارُ1 1599. الحرار1 1600. الحَرامِيّةُ1 1601. الحُرَّانِ1 1602. الحَرْبِيَّةُ1 1603. الحرَّةُ الرَّجْلاء...1 1604. الحُرْجُلَّةُ1 1605. الحُرُقاتُ1 1606. الحُرَقَةُ1 1607. الحَرَمُ1 1608. الحَرْمَلِيّةُ1 1609. الحَرَوْرِيّةُ1 1610. الحُرَيْرَةُ1 1611. الحريشُ1 1612. الحرَيْضَةُ1 1613. الحَريمُ1 1614. الحريمُ الطّاهريُّ1 1615. الحزُّ1 1616. الحزَّامُونَ1 1617. الحُزانَةُ1 1618. الحزْمُ1 1619. الحِزْمِرِيَّة1 1620. الحَزينُ1 1621. الحَسا1 1622. الحِساءُ1 1623. الحَسَّانِيَّاتُ1 1624. الحَسَبَةُ1 1625. الحَسَنُ1 1626. الحَسَنَانِ1 1627. الحَسَنِيُّ1 1628. الحَسَنيَّةُ1 1629. الحِسْيانِ1 1630. الحَشَا2 1631. الحَشَّادُ1 1632. الحَشَّارُ1 1633. الحَشَّاك1 1634. الحُصُّ1 1635. الحَصَّاءُ1 1636. الحِصابُ1 1637. الحَصَّاصَةُ1 1638. الحَصَانُ1 1639. الحُصَبْليَّةُ1 1640. الحَصْحَاصُ1 1641. الحِصْنُ1 1642. الحِصنَان1 1643. الحُصُوصُ1 1644. الحُصَيْبُ1 1645. الحَصِيدُ1 1646. الحُصَيْداتُ1 1647. الحُصَيْصُ1 1648. الحُصَينُ1 1649. الحَضْرُ1 1650. الحَضَنان1 1651. الحُضُوضُ1 1652. الحَضِيرِيَّةُ1 1653. الحُطَمِيَّةُ1 1654. الحَطِيمُ1 1655. الحَظَائرُ1 1656. الحَظِيرَةُ1 1657. الحفَائرُ1 1658. الحَفَّة1 1659. الحُفْرَةُ1 1660. الحُفَيرُ1 1661. الحَفِيرةُ1 1662. الحِقابُ1 1663. الحِقلة1 1664. الحَقْوُ2 1665. الحَقيبة1 1666. الحَكّامِيّةُ1 1667. الحُكْرَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الحجَرُ الأَسْوَد

»
Next
الحجَرُ الأَسْوَد:
قال عبد الله بن العباس: ليس في الأرض شيء من الجنة إلا الركن الأسود والمقام، فإنهما جوهرتان من جوهر الجنّة، ولولا من مسهما من أهل الشرك ما مسهما ذو عاهة إلا شفاه الله، وقال عبد الله بن عمرو بن العاص: الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة طمس الله نورهما، ولولا ذلك لأضاءا ما بين المشرق والمغرب، وقال محمد بن علي:
ثلاثة أحجار من الجنة: الحجر الأسود والمقام وحجر بني إسرائيل، وقال أبو عرارة: الحجر الأسود في الجدار، وذرع ما بين الحجر الأسود إلى الأرض ذراعان وثلثا ذراع، وهو في الركن الشمالي، وقد ذكرت أركان الكعبة في مواضعها، وقال عياض: الحجر الأسود يقال هو الذي أراده النبي، صلى الله عليه وسلم، حين قال: إني لأعرف حجرا كان يسلّم عليّ، إنه ياقوتة بيضاء أشد بياضا من اللبن فسوّده الله تعالى بخطايا بني آدم ولمس المشركين إياه، ولم يزل هذا الحجر في الجاهلية والإسلام محترما معظّما مكرّما يتبركون به ويقبّلونه إلى أن دخل القرامطة، لعنهم الله، في سنة 317 إلى مكة عنوة، فنهبوها وقتلوا الحجّاج وسلبوا البيت وقلعوا الحجر الأسود وحملوه معهم إلى بلادهم بالأحساء من أرض البحرين، وبذل لهم بجكم التركي الذي استولى على بغداد في أيام الراضي بالله ألوف دنانير على أن يردوه فلم يفعلوا حتى توسط الشريف أبو علي عمر بن يحيى العلوي بين الخليفة المطيع لله في سنة 339 وبينهم حتى أجابوا إلى ردّه وجاءوا به إلى الكوفة وعلقوه على الأسطوانة السابعة من أساطين الجامع ثم حملوه وردّوه إلى موضعه واحتجوا وقالوا: أخذناه بأمر ورددناه بأمر، فكانت مدة غيبته اثنتين وعشرين سنة، وقرأت في بعض الكتب أن رجلا من القرامطة قال لرجل من أهل العلم بالكوفة، وقد رآه يتمسّح به وهو معلّق على الأسطوانة السابعة كما ذكرناه: ما يؤمنكم أن نكون غيبنا ذلك الحجر وجئنا بغيره؟ فقال له: إن لنا فيه علامة، وهو أننا إذا طرحناه في الماء لا يرسب، ثم جاء بماء فألقوه فيه فطفا على وجه الماء.
وحجر الشّغرى، الغين والشين معجمتان وراء، بوزن سكرى، ورواه العمراني بالزاي، والأول أكثر، ولم أجد في كتب اللغة كلمة على شغز إلا ما ذكره الأزهري عن ابن الأعرابي أن الشغيزة المخيط، يعني المسلّة، عربية سمعها الأزهري بالبادية، وأما الراء فيقال: شغر الكلب إذا رفع إحدى رجليه ليبول، وشغر البلد إذا خلا من الناس، وفيه غير ذلك، وهو حجر بالمعرّف، وقيل مكان، وقال أبو خراش الهذلي:
فكدت، وقد خلّفت أصحاب فائد ... لدى حجر الشغرى، من الشدّ أكلم
كذا رواه السكري، ورواه بعضهم لدى حجر الشّغرى بضمتين. حجر الذّهب: محلّة بدمشق، أخبرني به الحافظ أبو عبد الله بن النجار عن زين الأمناء أبي البركات الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن عساكر، وقال الحافظ أبو القاسم الدمشقي: أحمد ابن يحيى من أهل حجر الذهب، روى عن إسماعيل ابن إبراهيم، أظنّه أبا معمر، وأبي نعيم عبيد بن هشام، روى عنه أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صالح ابن سنان وأثنى عليه. حجر شغلان، بضم الشين المعجمة وسكون الغين المعجمة أيضا، وآخره نون:
حصن في جبل اللّكّام قرب أنطاكية مشرف على بحيرة يغرا، وهو للداوية من الفرنج، وهم قوم حبسوا أنفسهم على قتال المسلمين ومنعوا أنفسهم النكاح، فهم بين الرهبان والفرسان.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.