النَّزُّ: ما يتحَلَّب من الماء القَلِيل في الأرض
في أرضه نز ونزوز. وقد نزّت أرضهم وأنزّت. ورجل نزّ: لا يقرّ في مكان. وظليم وظبي نز: ذو نزوان، وقد نزّ نزيزاً. قال ذو الرمة:
فلاة ينزّ الرئم في حجراتها ... نزيز خطام القوس يحدى به النبل
والصبيّ في المنز: في المهد. والأم تنزنز صبيها: ترقصه.
(عَهْدِي بجَنَّاحٍ إِذا ما اهْتَزّا ... )
(وأذْرَتِ الرِّيحُ تُراباً نزَّا ... )
(أنْ سَوْفَ تَمضِيه وما ارْمَأرَّا ... ) أي: تَمضِي عليه. ونَزّا: أي خفيفاً. وظَليمٌ نَزٌّ: سَرِيع، قال:
(أوْ بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيمِ النَّزِّ ... )
وَخْدَ: بَدَلٌ من بَشَكَى، أو مَنْصُوبٌ على المَصْدَرِ. والمِنَزُّ: الكثيرُ الحركةِ والمِنَزُّ: المَهْدُ مهد الصَّبِي. ونَزَّ الظَّبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عَدَا وصَوَّتَ.
نزَّ نَزَزْتُ، يَنِزّ، انْزِزْ/ نِزَّ، نزًّا ونزِيزًا، فهو نازّ
• نزَّ المكانُ: نضح ورشح "نزَّ الماءُ من الجدار- نزّ الدَّمُ من المسامّ- نزّ السقفُ بعد هطول المطر- نزّ العَرَقُ من بدنه".
• نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.
نَزّ [مفرد]: ج أنزاز (لغير المصدر {ونِزاز} لغير المصدر) ونُزوز (لغير المصدر):
1 - مصدر نزَّ ° هو نَزُّ شرٍّ: لا يُقلع عنه.
2 - ما ينضح من الأرض من الماء "بالغرفة السفليّة نزٌّ مستمرٌّ".
3 - (جو) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة.
نَزَّة/ نِزَّة [مفرد]: شهوةٌ شديدةٌ "قتلته النَّزَّة" ° ناقة نزّة: خفيفة.
نزيز [مفرد]: مصدر نزَّ ° رَجُلٌ نزيز: ظريف خفيف أو كثير التحرُّك أو شهوانيّ- هو نزيزُ شرٍّ: نَزُّ؛ لا يُقلع عنه.
نزز: النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من
الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت
ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ.
ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ قال لعمر،
رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض
الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا
يَهْتَزُّ. وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّ
والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛ وأَنشد:
وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا
في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا
وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث:
لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،
فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَما
قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. قال: وأَراد
بالنُّزالة
(* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل
عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه
شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه. وناقة
نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله:
عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،
وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،
أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا
أَي يمضي عليه. ونَزّاً أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في
مكان؛ قال:
أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ
وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير
الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً:
عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة:
فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،
نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ
ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة. وفي نوادر
الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ
ونَزِيزُ شَرٍّ.
{النَّزُّ: مَا يَتَحَلَّبُ من الأَرْض من المَاء، ويُكسَر، والكَرُ أَجْوَدُ، فارسيٌّ مُعرَّبٌ.} النَّزُّ: الْكثير.
النَّزُّ: الذَّكِيُّ الْفُؤَاد الظريفُ الخفيفُ الرُّوحِ العاقِل، عَن أبي عُبَيْدة، قَالَ الشَّاعِر: فِي حاجةِ القَومِ خُفَاقاً نَزَّا النَّزُّ أَيْضا: السَّخِيُّ، نَقله الصَّاغانِيّ. النَّزُّ أَيْضا: الطَّيَّاش. وَهُوَ ذَمٌّ، قَالَ البَعيثُ، كَمَا فِي التكملة، والصوابُ: قَالَ جَريرٌ يَهْجُو البَعيث:
(لَقىً حَمَلَتْه أمُّه وَهْيَ ضَيْفَةٌ ... فجاءَتْ {بنَزٍّ منْ نُزَالَةِ أَرْشَما)
أَي من ماءِ عَبْدٍ أَرْشَمَ. النَّزُّ: الرجلُ الكثيرُ التَّحرُّكِ كالمِنَزِّ بِكَسْر الْمِيم.} ونَزَّ الظَّبيُ {يَنِزُّ} نَزيزاً: عَدا وأَسْرَعَ. كَذَلِك إِذا صَوَّتَ، عَن أبي الجَرّاح، حَكَاهُ الكسائيُّ، كَمَا فِي الصِّحَاح، قَالَ ذُو الرُّمَّة:
(فَلاةٌ {يَنِزُّ الظَّبْيُ فِي حَجَرَاتِها ... } نَزيزَ خِطامِ القَوسِ يُحْذي بهَا النَّبْلُ) {نَزَّت الأرضُ. وَفِي الصِّحَاح:} أَنَزَّتْ: تحَلَّبَ مِنْهَا {النَّزُّ، أَو صارتْ ذاتَ} نَزٍّ، أَو صَارَت مَنابِعَ، هَكَذَا فِي سائرِ الْأُصُول بموَحَّدة، ومثلُه فِي التكملة، وَالَّذِي فِي المُحكَم: مَناقِعُ {للنَّزِّ، بِالْقَافِ. نَزَّ عنِّي: انفردَ جانِباً. قَتَلَتْه} النِّزَّة، بالكَسْر، أَي الشَّهْوة. فِي نَوَادِر ابْن الأَعْرابِيّ: {النَّزيز، كأميرٍ: الشَّهْوان. فِي التكملة:} النَّزيز: الظَّريف، {كالنَّزّ. النَّزيز: اضطرابُ الوَتَرِ عِنْد الرَّمْي.} نَزَّ الرجلُ {يَنِزُّ، من حدِّ ضَرَبَ، وَكَذَلِكَ الوتَر.} وأَنَزَّ: تصَلَّبَ وتشَدَّد، نَقله الصَّاغانِيّ. {والمُنازَّة: المُعازَّةُ والمُنافَسة.} والنَّزْنَزَة: تَحْرِيكُ الرَّأْس. {والنُّزانِز، بالضَّمّ: القَريعُ من الفُحول، نقلهما الصَّاغانِيّ.
} ونَزَّزَه عَن كَذَا، أَي نَزَّهَه، كَذَا فِي اللِّسان. {نَزَّزَت الظَّبيَةُ تَنْزِيزاً: رَبَّتْ وَلَدَها طِفلاً. يُقَال: هُوَ} نَزيزُ شَرٍّ، كأميرٍ: {ونِزازُه ككِتابٍ، أَي لَزيزُه ولِزازُه. وَلم يذكر لِزازً فِي مَوْضِعه، وإنّما ذَكَرَ: لِزّه ولَزيزَه، وَقد أَشَرنَا هُنَاكَ.} والمِنَزُّ، بِكَسْر الْمِيم: المَهْد مَهْدُ الصَّبيِّ، سُمِّي بذلك لكَثرَة حَرَكَتِه. وظَليمٌ {نَزٌّ: سريعٌ لَا يَسْتَقِرُّ فِي مكانٍ، قَالَ: أَوْ بَشَكى وَخْدَ الظَّليمِ} النَّزِّ وَخْدَ، بدَلٌ من بَشَكَى، أَو منصوبٌ على الْمصدر. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: {أنَزَّت الأَرْض: نَبَعَ مِنْهَا} النَّزُّ. {وأنَزَّت: صارتْ ذاتَ} نَزٍّ. وأرضٌ {نازَّةٌ} ونَزَّةٌ: ذاتُ {نَزٍّ، كلتاهما عَن اللِّحْيانيّ. وناقةٌ} نَزَّةٌ: خفيفةٌ، وبعيرٌ {نَزٌّ: خفيفٌ، قَالَ الشَّاعِر:)
(عَهْدِي بجَنّاح إِذا مَا اهتَزَّا ... وأَذْرَت الرِّيحُ تُراباً} نَزَّا)
أنْ سَوْفَ يُمْطيهِ وَمَا ارْمَأَزَّا أَي يمْضِي عَلَيْهِ، {ونَزَّا، أَي خَفِيفا.} والنَّزَاز، بالكَسْر: المُنازَعةُ والمُنافَسة، والعامَّةُ تَقول: نَزْنَازٌ.
! والنَّزَّة، بالفَتْح: موضعٌ من حَوْفِ رَمْسِيسَ بمِصر، وَقد وَرَدْتُه.