هو نذل ونذيل، وقد نذل نذالة.
نذالة ونذولة خس وحقر فَهُوَ نذل ونذيل (ج) أنذال ونذول ونذلاء
أقيدر محموز القطاع نذيل
نذل
نَذُلَ(n. ac. نَذَاْلَة
نُذُوْلَة)
a. Was vile, base, abject.
نَذْل
(pl.
نُذُوْل
أَنْذَاْل
38)
a. Vile, base, mean, despicable; sordid, abject
wretched.
نَذِيْل
(pl.
نِذَاْل
نُذَلَآءُ
43)
a. see 1
نذل: النَّذْل والنَّذيل من تزدَريهِ في خِلْقته وعَقْله، وَنَذُلَ نَذالةُ وهم الأَنذالُ.
نذُلَ يَنذُل، نَذالَةً ونُذولَةً، فهو نَذْل
• نذُل الشّخصُ: خسَّ وحقُر "من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين".
نَذالة [مفرد]: مصدر نذُلَ.
نَذْل [مفرد]: ج أنذال ونُذَلاء ونُذول: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ ° نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله.
نُذولَة [مفرد]: مصدر نذُلَ.
النَّذْلُ والنَّذيل: الخَسيسُ منَ الناسِ الَّذِي تَزْدَريه فِي خِلْقَتِه وعَقْلِه، فِي المُحْكَم: هُوَ الخَسيسُ المُحْتَقَرُ فِي جميعِ أحوالِه، قَالَ ابنُ بَرِّي: وشاهِدُ النَّذْلِ قولُ الشَّاعِر:
(ويُعرَفُ فِي جُودِ امرئٍ جُودُ خالِه ... وَيَنْذُلُ إنْ تَلْقَى أَخا أمِّهِ نَذْلا)
وشاهدُ النَّذِيلِ قولُ أبي خِراشٍ، أنْشدهُ الجَوْهَرِيّ:
(مُنِيباً وَقد أَمْسَى يُقدِّمُ وِرْدَها ... أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاعِ نَذيلُ)
ج: أَنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذَلاء، كأُمَراءَ ونِذالٌ، بالكَسْر. وَقد نَذُلَ ككَرُمَ، نَذالَةً ونُذولَةً سَفُلَ سَفالَةً.
ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رجلٌ نَذيلٌ ونُذالٌ كفَريرٍ وفُرارٍ، حَكَاهُ ابنُ بَرِّي عَن أبي حاتمٍ.
نذل: النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته
وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذال
ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة. الجوهري: النَّذالةُ
السَّفالة. وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَبو
خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها،
أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ
مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد،
والأَقْدَرُ: القصير العُنُق. والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال:
نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاهد
نَذْل قول الشاعر:
لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه،
وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا
ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله،
ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا
(* قوله «إن تلقى» هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشبع
الفتحة فتولدت من ذلك الالف).