هو في عقابيل المرض أي في أعقابه وبقاياه.
عقبل
عَقْبَلَ
تَعَقْبَلَ
a. Succeeded.
عُقْبِلَة
a. Succession; successor.
عُقْبُوْل (pl.
عَقَاْبِيْلُ)
a. Trace, vestige.
b. Love.
c. Calamity.
عقبل: العَقَابِيلُ: بَقايا العِلَّة والعَداوةِ والعِشْقِ، وقيل: هو
الذي يخرج على الشَّفَتَينِ غِبَّ الحُمَّى، الواحدة منهما جميعاً
عُقْبُولة وعُقْبُول، والجمع العَقَابِيل؛ قال رؤبة:
منْ وِرْدِ حُمَّى أَسْأَرَتْ عَقابِلا
أَي أَبْقَتْ. وفي حديث عليٍّ، كرم الله وجهه: ثم قَرَنَ بسَعَتِها
عَقَابِيلَ فاقَتِها؛ قال ابن الأَثير: العَقابِيلُ بقايا المرض وغيره. ويقال
لصاحب الشَّرِّ: إِنه لذو عَقَابِيل، ويقال لذو عَوَاقِيلَ؛
والعَقابيلُ: الشدائد من الأُمور. والعَباقِيل: بقايا المرض والحُبِّ؛ عن اللحياني،
كالعَقابِيل. الأَزهري: رَماه الله بالعَقَابِيس والعَقابِيل، وهي
الدَّوَاهي. الجوهري: العُقْبُولة والعُقْبُول الحَلاءُ، وهو قُروح صِغار تخرج
بالشَّفَة من بقايا المرض، والجمع العَقَابِيل.
العَقابيل: بقايا العِلَّةِ والعداوةِ والعِشقِ كالعَباقيل، عَن اللِّحْيانيِّ. قيل: هُوَ مَا يخرجُ على الشَّفَةِ غِبَّ الحُمَّى، وَيُقَال: العَقابيل: بقايا كلِّ شيءٍ، قَالَ عَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ:
(رَسّ كَرَسِّ أخي الحُمّى إِذا غَبَرَتْ ... يَوْمَاً تأَوَّبَه مِنْهَا عَقابيلُ)
العَقابيل: الشَّدائدُ من الأمورِ واحدةُ الكلِّ عُقْبولَةٌ، وعُقْبولٌ، بضمِّهما. وَفِي الصِّحاح: العُقْبولَةُ والعُقْبول: الحَلأُ، وَهُوَ قُروحٌ صِغارٌ تخرجُ بالشَّفةِ من بقايا المرَض، والجمعُ العَقابيل. قلتُ: ويُجمَعُ أَيْضا على عَقابِل فِي ضرورةِ الشِّعرِ، قَالَ رُؤْبَة: مِن وِرْدِ حُمَّى أَسْأَرَتْ عَقابِلا وَتَعَقْبَلَه أَي تعَقَّبَه، عَن ابنِ عَبَّادٍ، قَالَ: يُقَال: هُوَ عُقَبِلَةُ فلانٍ كعُلَبِطَةٍ، قَالَ الصَّاغانِيّ: هَكَذَا قَالَه وَلم يُفسِّرْه، كَمَا فِي العُباب، وفسَّرَه غَيره فَقَالَ: أَي يَتَعَقَّبُه. يُقَال: هُوَ ذُو عَقابيلَ وَذُو عَواقيل: أَي شِرِّيرٌ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَمَاه اللهُ بالعَقابيسِ والعَقابيل، أَي بالدَّواهي، نَقله الأَزْهَرِيّ.