برقط: بَرْقَطَة: بصيص، رونق الوجه (محيط المحيط).
[برقط] البَرْقَطَةُ: خَطْوٌ متقاربٌ. ويقال: بَرْقَطَ الرجلُ، إذا وَلَّى متلفّتاً.
(برقط)
فلَان قعد على سَاقيه مفرجا رُكْبَتَيْهِ وَالشَّيْء فرقه وَالْكَلَام طَرحه بِلَا نظام
فلَان قعد على سَاقيه مفرجا رُكْبَتَيْهِ وَالشَّيْء فرقه وَالْكَلَام طَرحه بِلَا نظام
برقط: تَبَرْقَطَت الإِبل: اختلفت وجوهها في الرَّعْي؛ حكاه اللحياني.
وتَبَرْقطَ على قفاه: كَتَقَرْطَبَ. والبَرْقَطةُ: خَطْوٌ متقارب.
وبَرْقَطَ الرجلُ بَرْقَطةً: فرّ هارباً وولَّى مُتَلَفِّتاً. وبَرْقَطَ الشيءَ:
فرَّقَه.
والمُبَرْقَطُ: ضرب من الطعام، قال ثعلب: سمي بذلك لأَن الزيت يُفَرَّق
فيه كثيراً.
ابن بزرج: الفَرْشَطةُ بَسْطُ الرجلين في الركوب من جانب واحد،
والبَرْقطة القعود على الساقين بتفريج الركبتين. أَبو عمرو: بَرْقَطَ في الجبل
وبَقَّطَ إِذا صعَّد.
برقط
بَرْقَطَ الرَّجُلُ بَرْقَطَةً: خَطا خَطْواً مُتَقارِباً، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. ويُقَالُ أَيْضاً: بَرْقَطَ، إِذا وَلَّى مُتَلَفِّتاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً، وزادَ فِي اللِّسان: وفَرَّ هارِباً. وبَرْقَطَ الشَّيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أَو كَثُرَ، نَقَلَهُ ابْن عبّادٍ وصاحبُ اللِّسانِ، وبَقَّطَ الشَّيءَ، مِثْلُه. وبَرْقَطَ الكَلامَ هَاهُنَا وَهَاهُنَا: طَرَحَهُ بِلَا نِظامٍ وَلم يُسِدُّهُ، عَن ابْن عَبّادٍ. قالَ: وَهُوَ كالتَّبَلْتُعِ. وبَرْقَطَ فِي الجَبَلِ: صَعَّدَ فِيهِ، وكَذلِكَ بَقَّطَ فِيهِ، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ. قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ أَبي عمرٍ و، كَمَا سَيأتي. وبَرْقَطَ أَيْضاً، إِذا قَعَدَ عَلَى السَّاقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْه، نَقَلَهُ ابْن عَبّادٍ، وَهُوَ فِي اللِّسان عَن ابْن بُزُرْجَ. وتَبَرْقَطَ الرَّجُلُ: وَقَعَ عَلَى قَفاهُ، كتَقَرْطَبَ. وتَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ كَذَا فِي النُّسَخِ بالطّاءِ، والصَّواب: اخْتَلَفَتْ وُجوهُها فِي الرَّعْيِ حَكاه اللِّحْيانِيُّ. والمُبَرْقَطُ: طعامٌ، أَي نوع مِنْهُ، قالَ ثَعْلَبٌ: سُمِّيَ بذلك لأنَّه يُفَرَّقُ فِيهِ الزَّيْتُ الكَثيرُ. كَذَا فِي اللِّسان، أَي فَهُوَ من بَرْقَطَ الشَّيْءَ، إِذا فَرَّقَه.
بَرْقَطَ الرَّجُلُ بَرْقَطَةً: خَطا خَطْواً مُتَقارِباً، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. ويُقَالُ أَيْضاً: بَرْقَطَ، إِذا وَلَّى مُتَلَفِّتاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً، وزادَ فِي اللِّسان: وفَرَّ هارِباً. وبَرْقَطَ الشَّيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أَو كَثُرَ، نَقَلَهُ ابْن عبّادٍ وصاحبُ اللِّسانِ، وبَقَّطَ الشَّيءَ، مِثْلُه. وبَرْقَطَ الكَلامَ هَاهُنَا وَهَاهُنَا: طَرَحَهُ بِلَا نِظامٍ وَلم يُسِدُّهُ، عَن ابْن عَبّادٍ. قالَ: وَهُوَ كالتَّبَلْتُعِ. وبَرْقَطَ فِي الجَبَلِ: صَعَّدَ فِيهِ، وكَذلِكَ بَقَّطَ فِيهِ، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ. قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ أَبي عمرٍ و، كَمَا سَيأتي. وبَرْقَطَ أَيْضاً، إِذا قَعَدَ عَلَى السَّاقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْه، نَقَلَهُ ابْن عَبّادٍ، وَهُوَ فِي اللِّسان عَن ابْن بُزُرْجَ. وتَبَرْقَطَ الرَّجُلُ: وَقَعَ عَلَى قَفاهُ، كتَقَرْطَبَ. وتَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ كَذَا فِي النُّسَخِ بالطّاءِ، والصَّواب: اخْتَلَفَتْ وُجوهُها فِي الرَّعْيِ حَكاه اللِّحْيانِيُّ. والمُبَرْقَطُ: طعامٌ، أَي نوع مِنْهُ، قالَ ثَعْلَبٌ: سُمِّيَ بذلك لأنَّه يُفَرَّقُ فِيهِ الزَّيْتُ الكَثيرُ. كَذَا فِي اللِّسان، أَي فَهُوَ من بَرْقَطَ الشَّيْءَ، إِذا فَرَّقَه.