ب ع ث ط
داري من البطحاء في أوسطها، وفي سرتها وبعثطها.
داري من البطحاء في أوسطها، وفي سرتها وبعثطها.
[بعثط] في ح معاوية: أنا "ابن بعثطها"، البعثط سرة الوادي يريد أنه واسطة قريش، ومن سرة بطاحها.
[بعثط] البُعْثُطُ والبُعْثوطُ: سُرَّةُ الوادي. ويقال. هو ابن بُعْثُطِها، للعالِمٍ بالشئ، مثل ابن بجدتها.
بعثط: البُعْثُطُ والبُعْثُوطُ: سُرّةُ الوادي وخير موضع فيه.
والبُعْثُطُ: الاسْتُ، وقد تثقل الطاء في هذه الأَخيرة. يقال: أَلْزَقَ بُعْثُطَه
وعُضْرُطَه بالصَّلَّةِ الأَرضِ يعني اسْتَه، قال: وهي اسْتُه وجِلْدة
خُصْيَيْه ومَذاكِيرُه. ويقال: غَطِّ بُعْثُطَك، وهو اسْتُه ومَذاكِيرُه.
ويقال للعالم بالشيء: هو ابن بُعْثُطِها كما يقال: هو ابن بَجْدَتِها. وفي
حديث معاوية: قيل له أَخبرنا عن نَسبِك في قُريش فقال: أَنا ابن
بُعْثُطِها؛ البُعْثُطُ: سُرَّةُ الوادي، يريد أَنه واسِطةُ قُريشٍ ومن سُرَّةِ
بِطاحِها.
بعثط
البُعْثُطُ، بالضَّمِّ: سُرَّةُ الوادِي وخيرُ مَوْضِعٍ فِيهِ، كالبُعْثُوطِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: يُقَالُ: غَطِّ بُعْثُطَكَ، هُوَ الاسْتُ، أَو هِيَ مَعَ المَذاكيرِ. ويُقَالُ: أَلْزَقَ بُعْثُطَهُ بالصَّلَّةِ، يَعْنِي اسْتَهُ وجِلْدَةَ خُصْيَيْه، وَقَدْ يُثَقَّلُ طاؤُها، أَي فِي الْمَعْنى الأَخيرِ. وأَنا ابنُ بُعْثُطِها، يَقُوله العالِمُ بالشَّيءِ، كابنِ بَجْدَتِها، وَفِي حَديثِ مُعاوِيَةَ، وَقيل لَهُ: أَنا ابنُ بُعْثُطِها. يريدُ: أَنَّه واسِطاً قُرَيْشٍ وَمن سُرَّةِ بِطاحِها، وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: من أَرْفَعِ الوادِي لَا مِنْ بُعْثُطِهْ
البُعْثُطُ، بالضَّمِّ: سُرَّةُ الوادِي وخيرُ مَوْضِعٍ فِيهِ، كالبُعْثُوطِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: يُقَالُ: غَطِّ بُعْثُطَكَ، هُوَ الاسْتُ، أَو هِيَ مَعَ المَذاكيرِ. ويُقَالُ: أَلْزَقَ بُعْثُطَهُ بالصَّلَّةِ، يَعْنِي اسْتَهُ وجِلْدَةَ خُصْيَيْه، وَقَدْ يُثَقَّلُ طاؤُها، أَي فِي الْمَعْنى الأَخيرِ. وأَنا ابنُ بُعْثُطِها، يَقُوله العالِمُ بالشَّيءِ، كابنِ بَجْدَتِها، وَفِي حَديثِ مُعاوِيَةَ، وَقيل لَهُ: أَنا ابنُ بُعْثُطِها. يريدُ: أَنَّه واسِطاً قُرَيْشٍ وَمن سُرَّةِ بِطاحِها، وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: من أَرْفَعِ الوادِي لَا مِنْ بُعْثُطِهْ