الْهَاء وَالدَّال وَالْوَاو
هادَ يَهُودُ هَوْداً، وتَهَوَّدَ: تَابَ وَرجع، وَفِي التَّنْزِيل: (إنَّا هُدْنا إليكَ) عداهُ بإلى لِأَن فِيهِ معنى رَجعْنَا، وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: (فَتُوبوا إِلَى بارِئِكُمْ) وَقَالَ تَعَالَى: (إنَّ الَّذين آمَنوا والذينَ هادُوا) ، وَقَالَ زُهَيْر:
وَلَا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّدِ
ويهود: اسْم للقبيلة، قَالَ:
أولئِكَ أوْلَى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحَةٍ ... إِذا أنتَ يَوْماً قُلتَها لَمْ تُؤَنَّبِ
وَقيل إِنَّمَا اسْم هَذِه الْقَبِيلَة يهوذ، فعرب بقلب الذَّال دَالا، وَلَيْسَ هَذَا بِقَوي، وَقَالُوا الْيَهُود. فأدخلوا الْألف وَاللَّام فِيهَا على إِرَادَة النّسَب. يُرِيدُونَ: اليَهودِيِّين.
والهُودُ اليَهود.
وهَوَّدَ الرجل: حوَّله إِلَى مِلَّة يَهُودَ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَفِي الحَدِيث: " كُلُّ مَوْلودٍ وُلِدَ على الفِطْرَةِ حَتَّى يكونَ أبَوَاهُ اللَّذان يُهَوِّدانِه ويُنصِّرانِه ".
والهَوادَةُ: اللين وَمَا يُرْجَى بِهِ الصّلاح بَين الْقَوْم.
والتَّهْوِيد، والتَّهْوادُ، والتَّهَوُّدُ: الإبطاء فِي السّير واللين والترفق.
والتَّهوِيدُ والتَّهْوادُ: الصَّوْت الضَّعِيف اللين الفاتر.
والتَّهْوِيدُ: هَدْهَدةُ الرّيح فِي الرمل، ولين صَوتهَا فِيهِ.
والتَّهوِيدُ: تجاوب الْجِنّ للين أصواتها وضعفها، قَالَ الرَّاعِي:
يُجاوبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ بهِ ... كَمَا يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ
وَقَالَ ابْن جبلة: التَّهوِيدُ: الترجيع بالصوت فِي لين.
والهَوادَةُ: الرُّخْصَة، وَهُوَ من ذَلِك، لِأَن الْأَخْذ بهَا أَلين من الْأَخْذ بالشدة.
والمُهاوَدَة: الْمُوَادَعَة.
والمُهَوِّدُ: المطرب الملهى، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والهَوَدة: أصل السنام، وَالْجمع هَوَدٌ.
وهُودٌ اسْم النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأهْوَدُ: اسْم قَبيلَة، قَالَ الأخطل:
يَرِدْنَ الفَلاةَ حيثُ لَا يَستَطِيعُها ... ذَوُو الشَّاءِ مِن عَوْفِ بنِ بَكْرٍ وأهْوَدا
هادَ يَهُودُ هَوْداً، وتَهَوَّدَ: تَابَ وَرجع، وَفِي التَّنْزِيل: (إنَّا هُدْنا إليكَ) عداهُ بإلى لِأَن فِيهِ معنى رَجعْنَا، وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: (فَتُوبوا إِلَى بارِئِكُمْ) وَقَالَ تَعَالَى: (إنَّ الَّذين آمَنوا والذينَ هادُوا) ، وَقَالَ زُهَيْر:
وَلَا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّدِ
ويهود: اسْم للقبيلة، قَالَ:
أولئِكَ أوْلَى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحَةٍ ... إِذا أنتَ يَوْماً قُلتَها لَمْ تُؤَنَّبِ
وَقيل إِنَّمَا اسْم هَذِه الْقَبِيلَة يهوذ، فعرب بقلب الذَّال دَالا، وَلَيْسَ هَذَا بِقَوي، وَقَالُوا الْيَهُود. فأدخلوا الْألف وَاللَّام فِيهَا على إِرَادَة النّسَب. يُرِيدُونَ: اليَهودِيِّين.
والهُودُ اليَهود.
وهَوَّدَ الرجل: حوَّله إِلَى مِلَّة يَهُودَ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَفِي الحَدِيث: " كُلُّ مَوْلودٍ وُلِدَ على الفِطْرَةِ حَتَّى يكونَ أبَوَاهُ اللَّذان يُهَوِّدانِه ويُنصِّرانِه ".
والهَوادَةُ: اللين وَمَا يُرْجَى بِهِ الصّلاح بَين الْقَوْم.
والتَّهْوِيد، والتَّهْوادُ، والتَّهَوُّدُ: الإبطاء فِي السّير واللين والترفق.
والتَّهوِيدُ والتَّهْوادُ: الصَّوْت الضَّعِيف اللين الفاتر.
والتَّهْوِيدُ: هَدْهَدةُ الرّيح فِي الرمل، ولين صَوتهَا فِيهِ.
والتَّهوِيدُ: تجاوب الْجِنّ للين أصواتها وضعفها، قَالَ الرَّاعِي:
يُجاوبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ بهِ ... كَمَا يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ
وَقَالَ ابْن جبلة: التَّهوِيدُ: الترجيع بالصوت فِي لين.
والهَوادَةُ: الرُّخْصَة، وَهُوَ من ذَلِك، لِأَن الْأَخْذ بهَا أَلين من الْأَخْذ بالشدة.
والمُهاوَدَة: الْمُوَادَعَة.
والمُهَوِّدُ: المطرب الملهى، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والهَوَدة: أصل السنام، وَالْجمع هَوَدٌ.
وهُودٌ اسْم النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأهْوَدُ: اسْم قَبيلَة، قَالَ الأخطل:
يَرِدْنَ الفَلاةَ حيثُ لَا يَستَطِيعُها ... ذَوُو الشَّاءِ مِن عَوْفِ بنِ بَكْرٍ وأهْوَدا