هقط: هِقِطْ: من زجر الخيل؛ عن المبرد وحده؛ قال:
لَمَّا سَمِعْتُ خَيْلهم هِقِطِّ،
علِمت أَنَّ فارِساً مُحْتَطِّي
الْهَاء وَالْقَاف والطاء
هِقَطُّ: من زجر الْخَيل، عَن الْمبرد وَحده، قَالَ:
لَمَّا سَمِعتُ خَيلهم هِقَطُّ ... عَلِمتُ أَن فارِسا مُنحَطُّ
هِقَطُّ: من زجر الْخَيل، عَن الْمبرد وَحده، قَالَ:
لَمَّا سَمِعتُ خَيلهم هِقَطُّ ... عَلِمتُ أَن فارِسا مُنحَطُّ
هقط
الخارزنجي: يقال في زَجرِ الفرس: هِقِطْ.
قال: والهَقَطُ - بالتحريك -: لُغةٌ يمانيةٌ.
وقال ابنُ دريدٍ: الطهْقُ - لُغةٌ يمانيةٌ -: وهو سرعةُ المشيِ زعموا، والهقطُ أيضاً. قال: وأحسبُ أن قولهم للفرس إذا استعجلوه هِقَط من هذا، وانشد:
لما سَمِعْتُ قولهمْ هِقَطُ ... أيقنتُ أن فارساً منحطُ
الخارزنجي: يقال في زَجرِ الفرس: هِقِطْ.
قال: والهَقَطُ - بالتحريك -: لُغةٌ يمانيةٌ.
وقال ابنُ دريدٍ: الطهْقُ - لُغةٌ يمانيةٌ -: وهو سرعةُ المشيِ زعموا، والهقطُ أيضاً. قال: وأحسبُ أن قولهم للفرس إذا استعجلوه هِقَط من هذا، وانشد:
لما سَمِعْتُ قولهمْ هِقَطُ ... أيقنتُ أن فارساً منحطُ
هـقط
هِقِطْ، بكَسْرِ الهاءِ والقَافِ مَبْنِيَّةً على السُّكُون، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ. وقالَ المُبَرّد وَحْدَهُ: هُوَ زَجْرٌ للفَرَسِ، وأَنْشَدَ:
(لَمَّا سَمِعْتُ خَيْلَهُمْ هِقِطِّ ... عَلِمْتُ أِنَّ فارِساً مُحْتَطِّي)
كَذا فِي اللِّسَان. وأَنْشَدَه الخارْزَنِجِيّ فِي تَكْمِلَةِ العَيْنِ: أَيْقَنْتُ أَنَّ فارِساً مُحْتَطِّي أَي يَحُطُّنِي عَنْ سَرْجِي. ورَوَاهُ حِقِطّ، بالحَاءِ بَدَلَ الهاءِ. والهَقَطُ، مُحَرَّكَةً: سُرْعَةُ المَشْيِ، لُغَةٌ يمَانِيَةٌ، نَقَلَهُ الخارْزَنْجِيّ. وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الطَّهْقُ: لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ، وَهُوَ سُرْعَةُ المَشْيِ زَعَمُوا، والهَقْطُ، أَيْضاً. قالَ: وأَحْسبُ أَنَّ قَوْلَهمْ للفَرَسِ إِذا اسْتَعجَلُوهُ: هِقِطْ، مِنْ هَذَا.
هِقِطْ، بكَسْرِ الهاءِ والقَافِ مَبْنِيَّةً على السُّكُون، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ. وقالَ المُبَرّد وَحْدَهُ: هُوَ زَجْرٌ للفَرَسِ، وأَنْشَدَ:
(لَمَّا سَمِعْتُ خَيْلَهُمْ هِقِطِّ ... عَلِمْتُ أِنَّ فارِساً مُحْتَطِّي)
كَذا فِي اللِّسَان. وأَنْشَدَه الخارْزَنِجِيّ فِي تَكْمِلَةِ العَيْنِ: أَيْقَنْتُ أَنَّ فارِساً مُحْتَطِّي أَي يَحُطُّنِي عَنْ سَرْجِي. ورَوَاهُ حِقِطّ، بالحَاءِ بَدَلَ الهاءِ. والهَقَطُ، مُحَرَّكَةً: سُرْعَةُ المَشْيِ، لُغَةٌ يمَانِيَةٌ، نَقَلَهُ الخارْزَنْجِيّ. وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الطَّهْقُ: لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ، وَهُوَ سُرْعَةُ المَشْيِ زَعَمُوا، والهَقْطُ، أَيْضاً. قالَ: وأَحْسبُ أَنَّ قَوْلَهمْ للفَرَسِ إِذا اسْتَعجَلُوهُ: هِقِطْ، مِنْ هَذَا.