الشَّيْء فشقا كَسره
(فشق) فشقا عدا وَتردد هَوَاهُ بَين هَذَا وَذَاكَ حَتَّى فاتاه جَمِيعًا فَهُوَ فشق والظبي وَنَحْوه بعد مَا بَين قرنيه فَهُوَ أفشق وَهِي فشقاء (ج) فشق
فشَقَ يَفشُق ويَفشِق، فَشْقًا، فهو فاشِق، والمفعول مَفْشوق
• فشَق الكوبَ: كسره.
فَشْق [مفرد]: مصدر فشَقَ.
الفشق: انتشار النَّفس من الْحِرْص قَالَ رؤبة يذكر القانص:
فَبَاتَ والحرص من النَّفس الفشق
ويروى: " وَالنَّفس من الْحِرْص الفشق ".
وَقد فشق فشقاً، فَهُوَ فشق.
وَقيل: الفشق: أَن يتْرك هَذَا وَيَأْخُذ هَذَا رَغْبَة، فَرُبمَا فاتاه جَمِيعًا.
والفشقاء من الْغنم والظباء: المنتشرة القرنين.
وظبي أفشق بَين الفشق: بعيد مَا بَين القرنين. والفشق: ضرب من الْأكل فِي شدَّة.
وفشق الشَّيْء يفشقه فشقاً: كَسره.
فشق: الفَشَقُ، بالتحريك والشين معجمة: النشاط، وقيل الفَشَقُ انتشار
النفْس من الحِرْص؛ قال رؤبة يذكر القانص:
فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ
ويروى:
والنَّفْسُ من الحِرْص الفَشَقْ
وقد فَشِقَ، بالكسر، فَشَقاً، فهو فَشِقٌ؛ وقيل: الفَشَقُ أن يترك هذا
ويأخذ هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً. والفَشَقُ: المُبَاغَتَة؛ قال: ومنه
قول رؤبة:
فبات والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ
وقيل: الفَشَقُ الحِرْص؛ قال الليث: معناه أَنه يُبَاغِتُ الوِرْدَ
لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد. وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه. والفَشَقُ: تباعد ما بين
القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين؛ وأَنشد:
لها تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا
قادِمَتا الخِلْفِ
(* قوله «قادمتا الخلف إلخ» هكذا في الأَصل هنا،
وعبارته كالصحاح في مادة فلل بعدأن ساق هذا البيت: التوأبانيان قادمتا
الضرع.) أَو آخرَتاهُ.
والفَشْقَاءُ من الغنم والظِّباء: المنتشرة القَرْنين. وظبي أَفْشَقُ
بيّن الفَشَق: بعيد ما بين القرنين.
والفَشْقُ: ضرب من الأَكل في شدة. وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً:
كسره. والفَشَقُ: العَدْوُ والهرب.
الفَشْق: الكَسْرُ عَن ابنِ دُرَيْدِ، وَهُوَ من حدِّ ضَرَب. وَقَالَ اللّيث: هُوَ ضرْبٌ من الأكلِ فِي شدّة.
وَقَالَ ابنُ فارِس: فشَقُوا الدُنْيا: إِذا كثُرَت علَيهم، فلعِبوا بهَا. وَقَالَ غيرُه: الفَشَق، بالتّحريك: النّشاط نَقله الْجَوْهَرِي. وَقَالَ أَبُو عَمرو: هُوَ الحِرصُ وانتشار النّفْس وَقيل: انتشارُ النّفْس من الحِرْص، قَالَ رؤبَة يَذْكُر القانِصَ: فباتَ والحِرْصُ من النّفسِ الفَشَقْ فِي الزّرْبِ لَو يمْضَغُ شَرْياً مَا بَصَقْ ويروى: والنّفسُ من الحِرص الفَشَقْ. وَقد فشِقَ بالكسرِ فشَقاً وَقيل: هُوَ شدّة الحِرْص. والفَشَق أَيْضا: العَدْو. والهَرَب. وَقَالَ أَبُو عَمرو: الفَشَقُ: تَباعُدُ مَا بيْن القَرْنَين. وَأَيْضًا: تباعُدُ مَا بَينَ التّوأَبانِيَّيْن، وهما قادِمَةُ الخِلْفِ وآخِرَتُه. وَفِي العُباب: هما خِلْفا ضرْع النَّاقة. وَقَالَ أَبُو حاتِم فِي كتاب البَقَر: من قُرون البَقَرِ الأفْشَقُ، أَي: المُتباعِدُ مَا بينَ القَرْنَين. وَقَالَ غيرُه: ظَبْيٌ أفشَقُ: بَعيدُ مَا بَين القَرْنَين، وَأنْشد أَبُو عَمْرو: لَهُ تَوْأبانِيّانِ لم يتَفَلْفَلا وتفشّقَ الرجلُ: توشّحَ بثَوبٍ نقَلَه الصاغانيّ. وفاشُوقُ: ة ببُخارَى. وفَشَقَه يفشِقُه: كسَره عَن ابْن دُرَيد، وَهَذَا قد تقدّم ذِكرُ مصدرِه فِي أوّلِ التّركيبِ. وفاشَقَه مُفاشَقَة: باغَتَه، وَبِه فُسِّر أَيْضا قولُ رؤبةَ السابِقُ. قَالَ اللّيثُ: معناهُ أنّه يباغِتُ الوِردَ لئِلاّ يفْطُنَ لَهُ الصّيّادُ. وَقَالَ ابنُ فَارس: الفاءُ والشّينُ والقافُ لَيْسَ هُوَ عِنْدِي أصلا، وذكَر فشَق، وفاشَقَ. وَمِمَّا يُستَدْركُ عَلَيْهِ: الفَشِقُ، ككتِفٍ: الحَريصُ، وَالَّذِي يترُك هَذَا، ويأخُذُ هَذَا رَغْبَةً، فربّما فاتَاه جَمِيعًا. والفَشْقاءُ من الغَنَمِ والظِّباءِ: المُنْتَشِرةُ القَرْنَيْن.