الرجل أَو الْبَعِير قحورا أسن وَفِيه بَقِيَّة من الشَّبَاب وَالْقُوَّة
الْقَحْرُ: المُسِنُّ وَفِيه بَقِيَّةٌ وجَلَدٌ، وَقيل: إِذا ارْتَفع فَوق المُسنَّ وهرم فَهُوَ قحر وإنقحر، فَهُوَ ثَان لإنقحل الَّذِي قد نفى سِيبَوَيْهٍ أَن يكون لَهُ نَظِير. وَكَذَلِكَ جمل قحر، وَالْجمع اقحر وقحور وإنقحر كقحر، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ، وَالِاسْم القحارة والقحورة.
والقُحارِيَةُ من الْإِبِل كالقحر، وَقيل: القُحارِيَةٌ مِنْهَا: الْعَظِيم الْخلق، وَقَالَ بَعضهم: لَا يُقَال فِي الرجل إِلَّا قَحْرٌ، فَأَما قَول رؤبة:
تَهْوِى رُءُوسُ القاحِرَاتِ الْقُحَّرِ ... إِذا هَوَتْ بَين اللُّهَى والحنجر
فعلى التَّشْنِيعِ، وَإِلَّا فَلَا فعل لَهُ.
قحر: القَحْر: المُسِنُّ وفيه بقية وجَلَدٌ، وقيل: إِذا ارتفع فوق
المُسِن وهَرِمَ، فهو قَحْرٌ وإِنْقَحْرٌ فهو ثانٍ لإِنْقَحْلٍ الذي قد نَفى
سيبويه أَن يكون له نظيرٌ، وكذلك جمل قَحْر، والجمع أَقْحُرٌ وقُحُورٌ،
وإِنْقَحْرٌ كَقَحْرٍ، والأُنثى بالهاءْ، والاسم القَحارةُ والقُحُورة.
أَبو عمرو: شيخ قَحْرٌ وقَهْبٌ إِذا أَسنّ وكَبِرَ، وإِذا ارتفع الجمل عن
العَوْد فهو قَحْر، والأُنثى قَحْرة في أَسنان الإِبل؛ وقال غيره: هو
قُحارِيَةٌ. ابن سيده: القُحارِيَةُ من الإِبل كالقَحْرِ، وقيل: القُحارِيَةُ
منها العَظيم الخَلْق، وقال بعضهم: لا يقال في الرجل إِلاَّ قَحْرٌ؛
فأَما قول رؤبة:
تَهْوي رُؤوس القاحِراتِ القُحَّرِ،
إِذا هَوَتْ بين اللُّهَى والحَنْجَرِ
فعلى التشنيع ولا فِعْلَ له. قال الجوهري: القَحْرُ الشيخ الكبير
الهَرِمُ والبعير المُسِنُّ، ويقال للأُنثى نابٌ وشارِفٌ، ولا يقال قَحْرَةٌ،
وبعضهم يقوله. وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: زَوْجي لَحْمُ جَمَل قَحْر؛
القَحْرُ: البعير الهَرِمُ القليل اللحم، أَرادت أَن زوجها هزيل قليل
المال.
. القَحْرُ: الشَّيْخُ الكَبِيرُ الهَرِمُ. والقَحْرُ: البَعيرُ المُسِنُّ، كَذَا قَالَه الجوهريّ. وَقيل: هُوَ الهَرِمُ القَلِيلُ اللَّحْمِ. وَبِه فُسِّر حَدِيثُ أُمّ زَرْعٍ: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ قَحْرٍ، أَرادت أَنّ زَوْجَها هَزيلٌ قَلِيلُ المالِ.
وَفِي الْمُحكم: القَحْرُ: المُسِنُّ وَفِيه بَقِيَّةٌ وجَلَدٌ. وَقيل: إِذا ارْتَفَعَ فَوْقَ المُسِنِّ وهَرِمَ فَهُوَ قَحْرٌ، كالإِنْقَحْرِ، كجِرْدَحْلٍ، فَهُوَ ثَان ٍ لإِنْقَحْلٍ الَّذِي قد نَفَى سِيبَويَه أَنْ يكونَ لَهُ نَظِيرٌ، وَكَذَلِكَ جَمَلٌ قَحْرٌ. وَقَالَ أَبو عَمْروٍ: شيخٌ قَحْرٌ وقَهْبٌ، إِذا أَسَنَّ وكَبِرَ. وإِذا ارْتَفَعَ الجَمَلُ عَن العَوْدِ فَهُوَ قَحْرٌ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: القُحَارِيَةُ، بالضّمّ مُخَفَّفةً، من الإِبل: كالقَحْر. ج أَي جَمْعُ القَحْرِ أَقْحُرٌ وقُحُورٌ، قَالَ الجوهريّ: وَلَا يُقالُ للأُنْثَى: قَحْرَةٌ، بل نابٌ وشارِفٌ، أَو يُقالُ فِي لُغَيَّةٍ. وَعبارَة الصّحاح: وبَعْضُهُم يقولُه. قلتُ: يُشِيرُ إِلى مَا قَالَه أَبوعَمْرٍ وَمَا نَصّه: والأُنْثَى قَحْرَةٌ، فِي أَسْنَانِ الإِبِل. والاسْمُ القَحارَةُ، بالفَتْحِ، والقُحُورَة، بالضمّ، هَذَا نَصُّ أَبِي عَمْرو أَو قولُه: والقُحَارِيَة، بضمِّهما يُريدُ القُحَارِيَةَ والقُحُورَةَ، وَهُوَ غَيْرُ مُحَرَّر، فإِنَّ القُحُورَةَ، بالضَّمّ: اسمٌ كالقَحَارَةِ، كَمَا نصّ عَلَيْهِ أَبو عَمْرو، فالصَّوابُ بالضّمّ، ومثلُه فِي التّكْمِلَة، وَفِي الْمُحكم، ونَصُّه: وقِيلَ: القُحَارِيَة مِنْهَا: العَظِيمُ الخَلْقِ. وَقَالَ بعضُهم: لَا يُقَالُ فِي الرَّجُلِ إِلاّ قَحْرٌ، فأَمّا قَوْلُ رُؤْبَةَ:
(تَهْوِى رُؤُوسُ القاحِرَاتِ القُحَّرِ ... إِذا هَوَتْ بَيْنَ اللُّهَى والحَنْجَرِ)
)
فعَلَى التَّشْنِيع، وَلَا فِعْلَ لَهُ. والقُحَارِيَةُ: الغَضُوبَ. وَفِي التكملة: الغَضَبُ، فليُنْظَر. والقُحَارِيَةُ: الشُّرُوبُ القَصِيرُ، قَالَه الصاغانيّ أَيضاً
قحر
قَحَرَ
قَحْر
(pl.
أَقْحُر
قُحُوْر)
a. Hale, vigorous old man.
قَحَاْرَةa. Vigorous old age, haleness.