حَمَى الشيءَ يَحْمِيه حَمْياً وحِمايَةً، بالكسر، ومَحْمِيَةً: مَنَعَهُ.
وكَلَأٌ حِمًى، كرِضًى: مَحْمِيٌّ. وقد حَماهُ حَمْياً وحَمْيَةً وحِمايَةً، بالكسر، وحَمْوَةً.
وحَمَى المريضَ ما يَضُرُّهُ: مَنَعَهُ إيَّاهُ،
فاحْتَمَى وتَحَمَّى: امْتَنَعَ.
والحَمِيُّ، كغَنِيٍّ: المريضُ المَمْنوعُ مما يَضُرُّهُ، وكلُّ مَحْمِيٍّ، ومن لا يَحْتَمِلُ الضَّيْمَ.
والحِمَى كإلَى ويُمَدُّ،
والحِمْيَةُ، بالكسر: ما حُمِيَ من شيءٍ.
والحامِيَةُ: الرجُلُ يَحْمِي أصحابَهُ، والجماعةُ أيضاً: حامِيَةٌ.
وهو على حاميةِ القومِ، أي: آخِرُ مَنْ يَحْمِيهِمْ في مُضِيِّهمْ.
وأحْمَى المكانَ: جَعَلَه حِمًى لا يُقْرَبُ، أو وجَدَه حِمًى.
وحَمِيَ من الشيءِ، كَرَضِيَ، حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً، كمَنْزِلَةٍ: أنِفَ،
وـ الشمسُ والنارُ حَمْياً وحُمِيًّا وحُمُوًّا: اشْتَدَّ حَرُّهُما، وأحْماهُ اللهُ،
وـ الفَرَسُ حِمًى: سَخُنَ، وعَرِقَ،
وـ المِسْمارُ حَمْياً وحُمُوًّا: سَخُنَ، وأحْمَيْتُهُ.
والحُمَةُ، كثُبَةٍ: السَّمُّ، أو الإِبْرَةُ يَضْربُ بها الزُّنْبورُ، والحَيَّةُ ونحوُ ذلك، أو يَلْدَغُ بها
ج: حُماةٌ وحُمًى، وشِدَّةُ البَرْدِ.
وأبو حُمَةَ، محمدُ بنُ يُوسُفَ الزَّبيدِيُّ: م.
وحُمَةُ العَقْرَبِ: سَيْفٌ.
والحُمَيَّا: شِدَّةُ الغَضَبِ، وأوَّلُهُ،
وـ من الكَأْسِ: سَوْرَتُها وشِدَّتُها، أو إسْكارُها، أو أخْذُها بالرَّأسِ،
وـ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُهُ،
وـ من الشَّبابِ: أوَّلُهُ، ونَشاطُهُ.
والحَامِيَةُ: الأثْفِيَّةُ، والحِجارَةُ تُطْوَى بها البِئْرُ.
والحَوامِي: مَيامِنُ الحافِرِ، ومَياسِرُهُ.
والحامِي: الفحلُ من الإِبِلِ يَضْرِبُ الضِّرابَ المَعْدودَ، أو عَشَرَةَ أبْطُنٍ، ثم هو حامٍ، حَمَى ظَهْرَهُ، فَيُتْرَكُ، فلا يُنْتَفَعُ منه بشيءٍ، ولا يُمْنَعُ من ماءٍ ولا مَرْعًى.
واحْمَوْمَى الشيءُ: اسْوَدَّ كاللَّيْلِ والسَّحابِ.
وهو حامِي الحُمَيَّا: يَحْمِي حَوْزَتَهُ وما وَلِيَهُ.
وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً: مَنَعْتُ عنه،
وـ على ضَيْفِي: احْتَفَلْتُ له.
ومَضَيْتُ على حامِيَتِي: وَجْهِي.
وحَمَيانُ، محرَّكةً: جَبَلٌ.
وحَماةُ: د بالشامِ.
والحامِي والمَحْمِيُّ: الأسَدُ.
وحَمَى واللهِ: أما واللَّهِ.
وتَحاماهُ الناسُ: تَوَقَّوْهُ، واجْتَنَبُوهُ.
وأبو حَمِيَّةَ، كغَنِيَّةٍ: محمدُ ابنُ أحمدَ: محدِّثٌ.
وكَلَأٌ حِمًى، كرِضًى: مَحْمِيٌّ. وقد حَماهُ حَمْياً وحَمْيَةً وحِمايَةً، بالكسر، وحَمْوَةً.
وحَمَى المريضَ ما يَضُرُّهُ: مَنَعَهُ إيَّاهُ،
فاحْتَمَى وتَحَمَّى: امْتَنَعَ.
والحَمِيُّ، كغَنِيٍّ: المريضُ المَمْنوعُ مما يَضُرُّهُ، وكلُّ مَحْمِيٍّ، ومن لا يَحْتَمِلُ الضَّيْمَ.
والحِمَى كإلَى ويُمَدُّ،
والحِمْيَةُ، بالكسر: ما حُمِيَ من شيءٍ.
والحامِيَةُ: الرجُلُ يَحْمِي أصحابَهُ، والجماعةُ أيضاً: حامِيَةٌ.
وهو على حاميةِ القومِ، أي: آخِرُ مَنْ يَحْمِيهِمْ في مُضِيِّهمْ.
وأحْمَى المكانَ: جَعَلَه حِمًى لا يُقْرَبُ، أو وجَدَه حِمًى.
وحَمِيَ من الشيءِ، كَرَضِيَ، حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً، كمَنْزِلَةٍ: أنِفَ،
وـ الشمسُ والنارُ حَمْياً وحُمِيًّا وحُمُوًّا: اشْتَدَّ حَرُّهُما، وأحْماهُ اللهُ،
وـ الفَرَسُ حِمًى: سَخُنَ، وعَرِقَ،
وـ المِسْمارُ حَمْياً وحُمُوًّا: سَخُنَ، وأحْمَيْتُهُ.
والحُمَةُ، كثُبَةٍ: السَّمُّ، أو الإِبْرَةُ يَضْربُ بها الزُّنْبورُ، والحَيَّةُ ونحوُ ذلك، أو يَلْدَغُ بها
ج: حُماةٌ وحُمًى، وشِدَّةُ البَرْدِ.
وأبو حُمَةَ، محمدُ بنُ يُوسُفَ الزَّبيدِيُّ: م.
وحُمَةُ العَقْرَبِ: سَيْفٌ.
والحُمَيَّا: شِدَّةُ الغَضَبِ، وأوَّلُهُ،
وـ من الكَأْسِ: سَوْرَتُها وشِدَّتُها، أو إسْكارُها، أو أخْذُها بالرَّأسِ،
وـ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُهُ،
وـ من الشَّبابِ: أوَّلُهُ، ونَشاطُهُ.
والحَامِيَةُ: الأثْفِيَّةُ، والحِجارَةُ تُطْوَى بها البِئْرُ.
والحَوامِي: مَيامِنُ الحافِرِ، ومَياسِرُهُ.
والحامِي: الفحلُ من الإِبِلِ يَضْرِبُ الضِّرابَ المَعْدودَ، أو عَشَرَةَ أبْطُنٍ، ثم هو حامٍ، حَمَى ظَهْرَهُ، فَيُتْرَكُ، فلا يُنْتَفَعُ منه بشيءٍ، ولا يُمْنَعُ من ماءٍ ولا مَرْعًى.
واحْمَوْمَى الشيءُ: اسْوَدَّ كاللَّيْلِ والسَّحابِ.
وهو حامِي الحُمَيَّا: يَحْمِي حَوْزَتَهُ وما وَلِيَهُ.
وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً: مَنَعْتُ عنه،
وـ على ضَيْفِي: احْتَفَلْتُ له.
ومَضَيْتُ على حامِيَتِي: وَجْهِي.
وحَمَيانُ، محرَّكةً: جَبَلٌ.
وحَماةُ: د بالشامِ.
والحامِي والمَحْمِيُّ: الأسَدُ.
وحَمَى واللهِ: أما واللَّهِ.
وتَحاماهُ الناسُ: تَوَقَّوْهُ، واجْتَنَبُوهُ.
وأبو حَمِيَّةَ، كغَنِيَّةٍ: محمدُ ابنُ أحمدَ: محدِّثٌ.