ثمَّ: مِنْهَا ولعطف الْمُفْرد على الْمُفْرد.
(ثمَّ)
الشَّيْء ثما وَقَاه بالثمام وَيَده مسحها بِهِ وَالشَّيْء أصلحه وَيُقَال ثمَّ أُمُوره وَالطَّعَام أكل جيده ورديئه يُقَال هُوَ يثم الطَّعَام ويقمه وَالدَّابَّة النَّبَات قلعته بفمها فَهِيَ ثموم (ج) ثمم (ثمم) الْعظم أبانه
الشَّيْء ثما وَقَاه بالثمام وَيَده مسحها بِهِ وَالشَّيْء أصلحه وَيُقَال ثمَّ أُمُوره وَالطَّعَام أكل جيده ورديئه يُقَال هُوَ يثم الطَّعَام ويقمه وَالدَّابَّة النَّبَات قلعته بفمها فَهِيَ ثموم (ج) ثمم (ثمم) الْعظم أبانه
(ثمَّ) حرف عطف يدل على التَّرْتِيب مَعَ التَّرَاخِي فِي الزَّمن كَقَوْلِه تَعَالَى {وَبَدَأَ خلق الْإِنْسَان من طين ثمَّ جعل نَسْله من سلالة من مَاء مهين ثمَّ سواهُ وَنفخ فِيهِ من روحه} وتلحقه التَّاء الْمَفْتُوحَة فَيُقَال ثمت وَيُوقف عَلَيْهَا بِالتَّاءِ قَالَ الشَّاعِر
(ثمت قمنا إِلَى جرد مسومة أعرافهن لأيدينا مناديل)
(ثمَّ) اسْم يشار بِهِ إِلَى الْمَكَان الْبعيد بِمَعْنى هُنَاكَ نَحْو قَوْله تَعَالَى {وأزلفنا ثمَّ الآخرين} وَهُوَ ظرف لَا يتَصَرَّف وَقد تلْحقهُ التَّاء فَيُقَال ثمَّة وَيُوقف عَلَيْهَا بِالْهَاءِ
(ثمت قمنا إِلَى جرد مسومة أعرافهن لأيدينا مناديل)
(ثمَّ) اسْم يشار بِهِ إِلَى الْمَكَان الْبعيد بِمَعْنى هُنَاكَ نَحْو قَوْله تَعَالَى {وأزلفنا ثمَّ الآخرين} وَهُوَ ظرف لَا يتَصَرَّف وَقد تلْحقهُ التَّاء فَيُقَال ثمَّة وَيُوقف عَلَيْهَا بِالْهَاءِ