الثَّعْلَبُ الذَّكَرُ، والأُنْثَى ثُعَالَةُ. وأرْضٌ مُثَعْلِبَةٌ كَثيرةُ الثَّعالِب. وثَعْلَبُ الرُّمْحِ ما دَخَلَ من عامِلِ صَدْرِهِ في جُبَّةِ السِّنَانِ. وتَثَعْلَبَ الرَّجُلُ فَرِقَ وجَبُنَ. والثَّعْلَبُ الحَجَرُ الذي يَسِيْلُ منه ماءُ المَطَر. وهو المَوْصِعُ الذي يُجْعَلُ فيه التَّمْرُ وحَجَرُ المِرْبَدِ. والثَّعْلَبِيَّةُ عَدْوٌ أشَدُّ من الخَبَبِ؛ من عَدْوِ الفَرَسِ. ومَوْضِعٌ بالبادية. والثَّعْلَبَتانِ ثَعْلَبَةُ بنُ ذُهْلِ بن جُدْعان وثَعْلَبَةُ بن جُنْدَب.
(الثَّعْلَبُ) : مَخْرَجُ الْمَاءِ مِنَ الْجَرِينِ. فَهَذَا مَأْخُوذٌ مِنْ ثَعَبَ، وَاللَّامُ فِيهِ زَائِدَةٌ. فَأَمَّا ثَعْلَبُ الرُّمْحِ فَهُوَ مَنْحُوتٌ مِنَ الثَّعْبِ وَمِنَ الْعَلْبِ. وَهُوَ فِي خِلْقَتِهِ يُشْبِهُ الْمَثْعَبَ، وَهُوَ مَعْلُوبٌ، وَقَدْ فُسِّرَ الْعَلْبُ فِي بَابِهِ. وَوَجْهٌ آخَرُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْعَلْبِ وَمِنَ الثَّلِبِ، وَهُوَ الرُّمْحُ الْخَوَّارُ، وَذَلِكَ الطَّرَفُ دَقِيقٌ فَهُوَ ثَلِبٌ.
وَمِنْ ذَلِكَ (الثُّرْمُطَةُ) وَهِيَ اللَّثَقُ وَالطِّينُ. وَهَذَا مَنْحُوتٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ مِنَ الثَّرْطِ وَالرَّمْطِ، وَهُمَا اللَّطْخُ. يُقَالُ ثُرِطَ فُلَانٌ إِذَا لُطِخَ بِعَيْبٍ. وَكَذَلِكَ رُمِطَ.
وَمِنْ ذَلِكَ (اثْبَجَرَّ) الْقَوْمُ فِي أَمْرِهِمْ، إِذَا شَكُّوا فِيهِ وَتَرَدَّدُوا مِنْ فَزَعٍ وَذُعْرٍ. وَهَذَا مَنْحُوتٌ مِنَ الثَّبَجِ وَالثُّجْرَةِ. وَذَلِكَ أَنَّهُمْ يَتَرَادُّونَ وَيَتَجَمَّعُونَ. وَقَدْ مَضَى تَفْسِيرُ الْكَلِمَتَيْنِ.
تَمَّ كِتَابُ الثَّاءِ [بَابُ مَا جَاءَ مِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ فِي الْمُضَاعَفِ وَالْمُطَابِقِ وَالتَّرْخِيم]
وَمِنْ ذَلِكَ (الثُّرْمُطَةُ) وَهِيَ اللَّثَقُ وَالطِّينُ. وَهَذَا مَنْحُوتٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ مِنَ الثَّرْطِ وَالرَّمْطِ، وَهُمَا اللَّطْخُ. يُقَالُ ثُرِطَ فُلَانٌ إِذَا لُطِخَ بِعَيْبٍ. وَكَذَلِكَ رُمِطَ.
وَمِنْ ذَلِكَ (اثْبَجَرَّ) الْقَوْمُ فِي أَمْرِهِمْ، إِذَا شَكُّوا فِيهِ وَتَرَدَّدُوا مِنْ فَزَعٍ وَذُعْرٍ. وَهَذَا مَنْحُوتٌ مِنَ الثَّبَجِ وَالثُّجْرَةِ. وَذَلِكَ أَنَّهُمْ يَتَرَادُّونَ وَيَتَجَمَّعُونَ. وَقَدْ مَضَى تَفْسِيرُ الْكَلِمَتَيْنِ.
تَمَّ كِتَابُ الثَّاءِ [بَابُ مَا جَاءَ مِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ فِي الْمُضَاعَفِ وَالْمُطَابِقِ وَالتَّرْخِيم]
الثَّعْلَبُ: م، وهي الأُنْثَى، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ، بالضّمِ واسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله:
" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ"
غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "مااسْمُكَ"؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: "بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه"، وهي ثَعْلَبَةٌ، ج: ثَعَالبُ وثَعالٍ.
وأرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها.
وـ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ، وبهاءٍ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ.
والثَّعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ.
وثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا،
وـ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ. وأُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ.
وداءُ الثَّعْلَب: م. وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ.
وحَوْضُهُ: ع خَلْفَ عُمَانَ.
وذُو ثُعْلُبانَ، بالضمّ: من الأَذْواءِ.
وثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ، بضَمّهما: ع.
وقَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد ودير الثعالب: ع بِبَغْداد.
والثَّعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ،
وع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.
" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ"
غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "مااسْمُكَ"؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: "بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه"، وهي ثَعْلَبَةٌ، ج: ثَعَالبُ وثَعالٍ.
وأرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها.
وـ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ، وبهاءٍ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ.
والثَّعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ.
وثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا،
وـ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ. وأُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ.
وداءُ الثَّعْلَب: م. وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ.
وحَوْضُهُ: ع خَلْفَ عُمَانَ.
وذُو ثُعْلُبانَ، بالضمّ: من الأَذْواءِ.
وثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ، بضَمّهما: ع.
وقَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد ودير الثعالب: ع بِبَغْداد.
والثَّعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ،
وع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.