وقل:
توقل ل: صعد إلى (الحماسة 11:420، وانظر توقلة في معجم الجغرافيا).
توقل ل: صعد إلى (الحماسة 11:420، وانظر توقلة في معجم الجغرافيا).
و ق ل
وقل في الجبل وتوقّلز. ووعل وقل.
ومن المجاز: توقّل فلان في مصاعد الشّرف.
وقل في الجبل وتوقّلز. ووعل وقل.
ومن المجاز: توقّل فلان في مصاعد الشّرف.
[وقل] نه: فيه: ليس يلتذ "فيتوقل"، التوقل: الإسراع في الصعود، من وقل في الجبل وتوقل فيه. ومنه: "فتوقلت" بنا القلاص. وح عمر: لما كان يوم أحد كنت "أتوقل" كما يتوقل الأروبة، أي أصعد فيه كما تصعد أنثى الوعول.
[وقل] الوَقْلُ بالتسكين: شجرُ المُقْلِ. وتَوَقَّلْتُ الجبلَ: علوْتُه. يقال منه: وعل وقل ووقل، مثل ندس وندس، وحذر وحذر. وقد وقل بالفتح، إذا تَوَقَّلَ في الجبل، أي تصعد. وفى المثل: " أو قل من غَفْرٍ "، وهو ولدُ الأَرْوِيَّةِ. وفرسٌ وَقِلٌ، بالكسر، إذا أحسن الدخول بين الجبال.
وقل
فَرَسٌ وَقل وَغِلٌ: إذا أحْسَنَ الدُّخُولَ بين الجِبالِ، وَقَلَ يَقِلُ وَقْلاً، وهو حَسَنُ التَّوَقل. وفرَسٌ تَوْقلَةٌ. والواقِلُ: الصّاعِدُ بين حُزُونَةِ الجِبَالِ.
والوَقَلُ: الحِجَارَةُ.
والوُقُوْلُ: نَوى المُقْل، واحِدُها وَقْلَةٌ. ويقولون: هو وَقْلَةُ الرَّاس: وهو أصْغَرُ شَيْءٍ من الرّؤوس تَشْبِيهاً بالمُقْل. وقيل: الوَقْل حَمْلُ الدَّوْم نَفْسهُ.
فَرَسٌ وَقل وَغِلٌ: إذا أحْسَنَ الدُّخُولَ بين الجِبالِ، وَقَلَ يَقِلُ وَقْلاً، وهو حَسَنُ التَّوَقل. وفرَسٌ تَوْقلَةٌ. والواقِلُ: الصّاعِدُ بين حُزُونَةِ الجِبَالِ.
والوَقَلُ: الحِجَارَةُ.
والوُقُوْلُ: نَوى المُقْل، واحِدُها وَقْلَةٌ. ويقولون: هو وَقْلَةُ الرَّاس: وهو أصْغَرُ شَيْءٍ من الرّؤوس تَشْبِيهاً بالمُقْل. وقيل: الوَقْل حَمْلُ الدَّوْم نَفْسهُ.
(وق ل)
وَقل فِي الْجَبَل وقلاً، وتوقل: صعد.
وَفرس وَقل، ووقل، ووقل، وَكَذَلِكَ: الوعل، قَالَ ابْن مقبل:
عوداً أحم القرا إزمولة وقلاً ... يَأْتِي تراث أَبِيه يتبع القذفا
وكل صاعد فِي شَيْء: متوقل.
وَقل يقل وقلاً: رفع رجلا واثبت أُخْرَى، قَالَ الْأَعْشَى:
وهقل يقل الْمَشْي ... مَعَ الربداء والرأل
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الوقل: الكرب الَّذِي لم يستقص، فَبَقيت اصوله بارزة فِي الْجذع، فَأمكن المرتقى أَن يرتقي فِيهَا، فكله من التوقل: الَّذِي هُوَ الصعُود.
والوقل: الْحِجَارَة.
والوقل: شجر الْمقل. واحدته: وَقلة، وَجمع الوقل: أوقال، قَالَ الشَّاعِر:
لم يتمنع الشّرْب مِنْهَا غير أَن نطقت ... حمامة فِي غصون ذَات أوقال
والوقلة، أَيْضا، نواته، وَجَمعهَا: وَقَول، كبدرة وبدور، وصخرة وصخور.
وَقل فِي الْجَبَل وقلاً، وتوقل: صعد.
وَفرس وَقل، ووقل، ووقل، وَكَذَلِكَ: الوعل، قَالَ ابْن مقبل:
عوداً أحم القرا إزمولة وقلاً ... يَأْتِي تراث أَبِيه يتبع القذفا
وكل صاعد فِي شَيْء: متوقل.
وَقل يقل وقلاً: رفع رجلا واثبت أُخْرَى، قَالَ الْأَعْشَى:
وهقل يقل الْمَشْي ... مَعَ الربداء والرأل
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الوقل: الكرب الَّذِي لم يستقص، فَبَقيت اصوله بارزة فِي الْجذع، فَأمكن المرتقى أَن يرتقي فِيهَا، فكله من التوقل: الَّذِي هُوَ الصعُود.
والوقل: الْحِجَارَة.
والوقل: شجر الْمقل. واحدته: وَقلة، وَجمع الوقل: أوقال، قَالَ الشَّاعِر:
لم يتمنع الشّرْب مِنْهَا غير أَن نطقت ... حمامة فِي غصون ذَات أوقال
والوقلة، أَيْضا، نواته، وَجَمعهَا: وَقَول، كبدرة وبدور، وصخرة وصخور.
وقل
( {وَقَلَ فِي الجَبَلِ} يَقِلُ) وَقْلاً {وَوُقُولاً: (صَعَّدَ) فِيْهِ (} كَتَوقَّلَ) فَهُو {واقِلٌ} وَمُتَوَقِّلٌ لِلْصّاعِدِ فِي حُزُونَةِ الجِبال، وَفِي حَدِيْثِ أُمُّ زَرْعٍ: " لَيْسَ بِلَبِدٍ {فَيَتَوَقَّل " التَّوَقُّلُ: الإِسْراعُ فِي الصُّعُود، وَفِي حَدِيثِ ظَبْيان: "} فَتَوَقَّلَتْ بِنا القِلاَصُ ".
(و) {وَقَلَ} يَقِلُ {وَقْلاً: (رَفَعَ رِجْلاً وَأَثْبَتَ أُخْرَى) ، قَالَ الأَعْشَى:
(وَهِقْلٌ يَقِلُ المَشْيَ ... مَعَ الرَّبْداءِ والرَّأْلِ)
(وَفَرَسٌ} وَقِلٌ، كَكَتِفٍ وَنَدُسٍ وَجَبَلٍ: صَاعِدٌ) بَيْنَ حُزُونَةِ الجِبالِ، وَكَذلِكَ الوَعِلُ، قَالَ ابْنُ أَحْمَرَ: (مَا أُمُّ غُفْرٍ عَلَى دَعْجَاء ذِي عَلَقٍ ... يَنْفِي القَرامِيْدَ عَنْها الأَعْصَمُ {الوَقِلُ)
(} والوَقْلُ: شَجَرُ المُقْلِ) ، عَنْ أَبي عَمْرٍ و، وَاحِدَتُهُ {وَقْلَةٌ، (أَو) الدَّوْمُ: شَجَرُهُ،} والوَقْلُ: (ثَمَرُهُ) ، والجمْعُ {أَوْقالٌ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: وَسَمِعْتُ غَيْرَ واحِدٍ مِن بَنِي كِلاَبٍ يَقُولُ:} الوَقْلُ: ثَمَرَةُ المُقْلِ وَدَلَّ عَلَى صِحَّتِهِ قَوْلُ الجَعْدِيِّ:
(وَكَأَنَّ عِيْرَهُمُ تُحَثُّ غُدَيَّةً ... دَوْمٌ يَنُوءُ بِيانِعِ {الأَوْقَالِ)
فالدَّوْمُ شَجَرُهُ،} وَأَوْقَالُهُ ثِمَارُهُ، (أَو يابِسُهُ. وَأَمَّا رَطْبُهُ) مَا لَمْ يُدْرِكُ (فَبَهْشٌ) ، نَقَلَهُ أَبو حَنِيْفَة عَن أَبِي عَبْدِ اللهِ الزُّبَيْر بنِ بَكَّارٍ الزُّبَيْرِيّ، (ج: {أَوْقالٌ) ، قَالَ أَبُو قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ:
(لَمْ يَمْنَع الشُّرْبَ مِنْها غَيْرَ أَنْ نَطَقَتْ ... حَمامَةٌ فِي غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ)
قَالَ أَبُو حَنِيْفَة: والصَّحِيْحُ هُوَ الأَوَّلُ، عَلَى أَنَّ الشَّجَرَةَ قَدْ تُسَمَّى بِاسْمِ الثَّمَرَة.
(و) } الوَقْلَةُ (بِهاءٍ: نَواتُهُ، ج: {وُقُولٌ) ، كَصَخْرَةٍ وَصُخُورٍ. (و} الوَقَلُ مُحَرَّكَةً: الحِجَارَةُ) ، عَن اللَّيْثِ.
(و) قَالَ أَبُو حَنِيْفَةَ: الوَقَلُ: (الكَرَبُ الَّذِي لَمْ يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصُولُهُ بَارِزَةً فِي الجِذْعِ فَأَمْكَنَ المُرْتَقِي أَنْ يَرْتَقِيَ فِيْها) ، وَكُلُّهُ مِنَ {التَّوَقُّلِ الَّذِي هُوَ الصُّعُود.
(و) قَالَ غَيْرُهُ: (فَرَسٌ} تَوْقَلَةٌ) أَيْ (حَسَنُ) {التَّوَقُّلِ، أَيْ: (الصُّعُودِ) والدُّخُولِ (فِي الجَبَلِ) أَيْ: بَيْنَ حُزوُنِهِ.
(و) يُقَالُ (رَجُلٌ} وَقْلَةُ الرَّأْسِ) ؛ أَيْ: (صَغِيْرُهُ جِدًّا) ، كَمَا فِي العُباب. [] وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: فِي المَثَلِ: " {أَوْقَلُ مِنْ غُفْرٍ " وَهُوَ وَلَدُ الأُرْوِيَّة. وَمِنَ المَجاز:} تَوَقَّلَ مَصاعِدَ الشَّرَفِ.
( {وَقَلَ فِي الجَبَلِ} يَقِلُ) وَقْلاً {وَوُقُولاً: (صَعَّدَ) فِيْهِ (} كَتَوقَّلَ) فَهُو {واقِلٌ} وَمُتَوَقِّلٌ لِلْصّاعِدِ فِي حُزُونَةِ الجِبال، وَفِي حَدِيْثِ أُمُّ زَرْعٍ: " لَيْسَ بِلَبِدٍ {فَيَتَوَقَّل " التَّوَقُّلُ: الإِسْراعُ فِي الصُّعُود، وَفِي حَدِيثِ ظَبْيان: "} فَتَوَقَّلَتْ بِنا القِلاَصُ ".
(و) {وَقَلَ} يَقِلُ {وَقْلاً: (رَفَعَ رِجْلاً وَأَثْبَتَ أُخْرَى) ، قَالَ الأَعْشَى:
(وَهِقْلٌ يَقِلُ المَشْيَ ... مَعَ الرَّبْداءِ والرَّأْلِ)
(وَفَرَسٌ} وَقِلٌ، كَكَتِفٍ وَنَدُسٍ وَجَبَلٍ: صَاعِدٌ) بَيْنَ حُزُونَةِ الجِبالِ، وَكَذلِكَ الوَعِلُ، قَالَ ابْنُ أَحْمَرَ: (مَا أُمُّ غُفْرٍ عَلَى دَعْجَاء ذِي عَلَقٍ ... يَنْفِي القَرامِيْدَ عَنْها الأَعْصَمُ {الوَقِلُ)
(} والوَقْلُ: شَجَرُ المُقْلِ) ، عَنْ أَبي عَمْرٍ و، وَاحِدَتُهُ {وَقْلَةٌ، (أَو) الدَّوْمُ: شَجَرُهُ،} والوَقْلُ: (ثَمَرُهُ) ، والجمْعُ {أَوْقالٌ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: وَسَمِعْتُ غَيْرَ واحِدٍ مِن بَنِي كِلاَبٍ يَقُولُ:} الوَقْلُ: ثَمَرَةُ المُقْلِ وَدَلَّ عَلَى صِحَّتِهِ قَوْلُ الجَعْدِيِّ:
(وَكَأَنَّ عِيْرَهُمُ تُحَثُّ غُدَيَّةً ... دَوْمٌ يَنُوءُ بِيانِعِ {الأَوْقَالِ)
فالدَّوْمُ شَجَرُهُ،} وَأَوْقَالُهُ ثِمَارُهُ، (أَو يابِسُهُ. وَأَمَّا رَطْبُهُ) مَا لَمْ يُدْرِكُ (فَبَهْشٌ) ، نَقَلَهُ أَبو حَنِيْفَة عَن أَبِي عَبْدِ اللهِ الزُّبَيْر بنِ بَكَّارٍ الزُّبَيْرِيّ، (ج: {أَوْقالٌ) ، قَالَ أَبُو قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ:
(لَمْ يَمْنَع الشُّرْبَ مِنْها غَيْرَ أَنْ نَطَقَتْ ... حَمامَةٌ فِي غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ)
قَالَ أَبُو حَنِيْفَة: والصَّحِيْحُ هُوَ الأَوَّلُ، عَلَى أَنَّ الشَّجَرَةَ قَدْ تُسَمَّى بِاسْمِ الثَّمَرَة.
(و) } الوَقْلَةُ (بِهاءٍ: نَواتُهُ، ج: {وُقُولٌ) ، كَصَخْرَةٍ وَصُخُورٍ. (و} الوَقَلُ مُحَرَّكَةً: الحِجَارَةُ) ، عَن اللَّيْثِ.
(و) قَالَ أَبُو حَنِيْفَةَ: الوَقَلُ: (الكَرَبُ الَّذِي لَمْ يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصُولُهُ بَارِزَةً فِي الجِذْعِ فَأَمْكَنَ المُرْتَقِي أَنْ يَرْتَقِيَ فِيْها) ، وَكُلُّهُ مِنَ {التَّوَقُّلِ الَّذِي هُوَ الصُّعُود.
(و) قَالَ غَيْرُهُ: (فَرَسٌ} تَوْقَلَةٌ) أَيْ (حَسَنُ) {التَّوَقُّلِ، أَيْ: (الصُّعُودِ) والدُّخُولِ (فِي الجَبَلِ) أَيْ: بَيْنَ حُزوُنِهِ.
(و) يُقَالُ (رَجُلٌ} وَقْلَةُ الرَّأْسِ) ؛ أَيْ: (صَغِيْرُهُ جِدًّا) ، كَمَا فِي العُباب. [] وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: فِي المَثَلِ: " {أَوْقَلُ مِنْ غُفْرٍ " وَهُوَ وَلَدُ الأُرْوِيَّة. وَمِنَ المَجاز:} تَوَقَّلَ مَصاعِدَ الشَّرَفِ.