صطر: التهذيب: الكسائي المُصْطارُ الخَمْر الحامِض؛ قال الأَزهري: ليس
المُصْطار من المُضاعَف، وقال في موضع آخر: هو بتخفيف الراء، وهي لغة
رومِيَّة؛ قال الأَخطل يصف الخمر:
تَدْمَى، إِذا طَعَنُوا فيها بِجَائفَة
فَوْقَ الزُّجاج، عَتِيقٌ غير مُصْطارِ
وقال: المُصْطار الحدِيثة المُتَغَيِّرَةُ الطعم والريح. قال الأَزهري:
والمُصْطار من أَسماء الخمر التي اعْتُصِرَت من أَبكار العِنَب حَدِيثاً،
بِلُغة أَهل الشام؛ قال: وأُراه رُومِيّاً لأَنه لا يُشْبه أَبنية كلام
العرب. قال: ويقال المُسْطارُ، بالسين، وهكذا رواه أَبو عبيد في باب
الخمر وقال: هو الحامِض منه. قال الأَزهري: المُصْطار أَظنه مُفْتَعلاً من
صار، قلبت التاء طاء. وجاء المُصْطارُ في شعر عَدِيّ ابن الرقاع في نعت
الخمر في موضعين، بتخفيف الراء، قال: وكذلك وجدته مقيَّداً في كتاب
الإِيادِي المَقْرُوِّ على شمر.
ابن سيده في ترجمة سطر: السَّطْر العَتود من المَعَزِ، والصاد لغة،
وقرئ: وزاده بصْطَةً ومُصَيْطِر، بالصاد والسين، وأَصل صاده سين قلبت مع
الطاء صاداً لقرب مَخارجها.