عقبل: العَقَابِيلُ: بَقايا العِلَّة والعَداوةِ والعِشْقِ، وقيل: هو
الذي يخرج على الشَّفَتَينِ غِبَّ الحُمَّى، الواحدة منهما جميعاً
عُقْبُولة وعُقْبُول، والجمع العَقَابِيل؛ قال رؤبة:
منْ وِرْدِ حُمَّى أَسْأَرَتْ عَقابِلا
أَي أَبْقَتْ. وفي حديث عليٍّ، كرم الله وجهه: ثم قَرَنَ بسَعَتِها
عَقَابِيلَ فاقَتِها؛ قال ابن الأَثير: العَقابِيلُ بقايا المرض وغيره. ويقال
لصاحب الشَّرِّ: إِنه لذو عَقَابِيل، ويقال لذو عَوَاقِيلَ؛
والعَقابيلُ: الشدائد من الأُمور. والعَباقِيل: بقايا المرض والحُبِّ؛ عن اللحياني،
كالعَقابِيل. الأَزهري: رَماه الله بالعَقَابِيس والعَقابِيل، وهي
الدَّوَاهي. الجوهري: العُقْبُولة والعُقْبُول الحَلاءُ، وهو قُروح صِغار تخرج
بالشَّفَة من بقايا المرض، والجمع العَقَابِيل.