Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7198. كفي8 7199. كلأ16 7200. كلا12 7201. كلب20 7202. كلبث5 7203. كلت87204. كلتب4 7205. كلتح3 7206. كلثم9 7207. كلج7 7208. كلح15 7209. كلحب4 7210. كلحم2 7211. كلد10 7212. كلدح2 7213. كلدم2 7214. كلذ2 7215. كلذم1 7216. كلز9 7217. كلس12 7218. كلسم4 7219. كلشم2 7220. كلصم3 7221. كلط4 7222. كلع9 7223. كلف20 7224. كلل15 7225. كلم16 7226. كلمح2 7227. كلمس3 7228. كلهد3 7229. كمأ13 7230. كمت15 7231. كمتر6 7232. كمتل2 7233. كمثر9 7234. كمثل1 7235. كمج5 7236. كمح10 7237. كمخ12 7238. كمد16 7239. كمر12 7240. كمس11 7241. كمش14 7242. كمع12 7243. كمعر2 7244. كمل18 7245. كمم12 7246. كمن16 7247. كمه15 7248. كمهد3 7249. كمهل5 7250. كمي6 7251. كنب14 7252. كنبت5 7253. كنبث5 7254. كنبذ2 7255. كنبر2 7256. كنبش3 7257. كنبل3 7258. كنتح2 7259. كنتع2 7260. كنث5 7261. كنثب3 7262. كنثح2 7263. كنثر2 7264. كنثل2 7265. كنخب3 7266. كند15 7267. كندث3 7268. كندر5 7269. كندس3 7270. كندش2 7271. كندل2 7272. كنر11 7273. كنز21 7274. كنس22 7275. كنسح2 7276. كنش6 7277. كنص6 7278. كنظ6 7279. كنع11 7280. كنعت3 7281. كنعث3 7282. كنعد6 7283. كنعر2 7284. كنعظ2 7285. كنعل2 7286. كنف20 7287. كنفث3 7288. كنفج2 7289. كنفرش2 7290. كنفش4 7291. كنفل3 7292. كنم3 7293. كنن14 7294. كنه15 7295. كنهدل2 7296. كنهر2 7297. كنهل2 Prev. 100
«
Previous

كلت

»
Next

كلت: كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً: جَمَعَه، كَكَلَده. وامرأَةٌ كَلُوتٌ:

جَمُوعٌ.

والكَلِيتُ: الحَجر الذي يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُع، ثم يُحْفَرُ عنها؛

وقيل: هو حَجَر مُسْتَطيل كالبِرْطِيل، يُسْتَرُ به وجارُ الضَّبُع

كالكِلِّيتِ؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد:

وصاحبٍ، صاحَبْتُه، زِمِّيتِ،

مُنْصَلِتٍ بالقَوْم كالكِلِّيتِ

والكُلْتةُ: النَّصِيبُ من الطعام وغيره.

الثعلبي: فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ، وفُلَتٌ كَلَتٌ إِذا كان سريعاً. وفي

نوادر الأَعراب: إِنه لكُلَتةٌ فُلَتةٌ كُفَتَةٌ أَي يَثِبُ جميعاً، فلا

يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتماع وَثْبه. الفراء: يقال خُذْ هذا الإِناءَ

فاقْمَعْه في فمه، ثم اكْلِتْه في فيه، فإِنه يَكْتَلِتُه؛ وذلك أَنه وصف

رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه.

والكالِتُ: الصَّابُّ.

والمُكْتَلِتُ: الشاربُ.

قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر.

أَبو مِحْجَنٍ وغيرُه: صَلَتُّ الفرسَ وكَلَتُّه إِذا رَكَضْتَه؛ قال:

وصَبَبْتُه مثلهُ. ورجل مِصْلَتٌ مِكْلَت إِذا كان ماضياً في الأُمور. قال

الأَزهري في هذه الترجمة قال أَبو بكر الأَنباريُّ: كِلْتا لا تُمال

لأَن أَلفها أَلف تثنية، كأَلف غلاما وذوا؛ قال: وواحد كِلْتَا كِلْتٌ، ثم

قال: ومن وقف على كِلْتَا، بالإِمالة، قال: كِلْتَى، اسم واحد عُبِّر به

عن التثنية، بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى؛ وقال أَيضاً في هذه الترجمة ابن

السكيت: رجل وُكَلة تُكَلَة إِذا كان عاجزاً يَكِلُ أَمْرَه إِلى غيره،

ويَتَّكِلُ عليه؛ قال الأَزهري: والتاء في تُكَلَةٍ أَصلها الواو، قلبت تاء؛

وكذلك التُكْلانُ أَصله وُكْلانٌ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.