(أدل)
الْجرْح أدلا سَقَطت قشرته عِنْد الْبُرْء وَاللَّبن الخاثر الشَّديد الحموضة وَالْحمل ينوء بِهِ حامله
الْجرْح أدلا سَقَطت قشرته عِنْد الْبُرْء وَاللَّبن الخاثر الشَّديد الحموضة وَالْحمل ينوء بِهِ حامله
[أدل] قال الفراء: الا دل: وجع في العنق، مثل الاجل. والإدْلُ أيضاً: اللبَن الخاثر الشديد الحموضة. يقال: جاءنا بإدلة ما تطاق حمضا، أي من حموضتها
(أدل) عَلَيْهِ وثق بمحبته فأفرط عَلَيْهِ وَعَلِيهِ بِصُحْبَتِهِ اجترأ وَالرجل على أقرانه أَخذهم على غرَّة وَيُقَال أدل الْبَازِي على صَيْده وَالذِّئْب هزل وبالطريق عرفه فَهُوَ مدل
[أد ل] الإدْلُ: وَحَعٌ يأخُذ في العُنُقِ، حكاهُ يَعْقُوبُ. والإدْلُ: اللِّبَنُ الخائِرُ المُتَكَبِّدُ الشَّدِيدُ الخُمُوضَةِ، والطّائِفَةُ منه إِدْلَةٌ. وأَدَلَهُ يَأْدِلُه: مَخَصَة وحَرَّكَه، عن ابنِ الأَعْرابِيِّ، وأَنْشَدَ.
(إِذا ما مَشَى ورْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لفرعاءَ يُؤْدَلْ)
(إِذا ما مَشَى ورْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لفرعاءَ يُؤْدَلْ)
أدل
الإِدْلُ: ضَرْبٌ من اللبَنِ يَتَغَيَّرُ عن مَخْضِه فيَصِيْرُ إدْلاً، وكذلك الإدْلَةُ؛ يُقال: جاءَ بإدْلَةٍ ما تُطَاقُ حُمُوْضَةً. والأدْلُ: إغْلَاقُ الباب، بابُه مَأدُوْلٌ، وقد أدَلَ بابَه.
والإدْلُ: ما يَأدِلُه الرجُلُ أي يَدْلَحُ به مُثْقَلاً.
وأدَلَ الجُرْحُ يَأدِلُ: إذا سَقَطَ جُلَبُه. والإدْلُ: وَجَعُ العُنُقِ من تَعَادي الوِسَادِ.
الإِدْلُ: ضَرْبٌ من اللبَنِ يَتَغَيَّرُ عن مَخْضِه فيَصِيْرُ إدْلاً، وكذلك الإدْلَةُ؛ يُقال: جاءَ بإدْلَةٍ ما تُطَاقُ حُمُوْضَةً. والأدْلُ: إغْلَاقُ الباب، بابُه مَأدُوْلٌ، وقد أدَلَ بابَه.
والإدْلُ: ما يَأدِلُه الرجُلُ أي يَدْلَحُ به مُثْقَلاً.
وأدَلَ الجُرْحُ يَأدِلُ: إذا سَقَطَ جُلَبُه. والإدْلُ: وَجَعُ العُنُقِ من تَعَادي الوِسَادِ.
أدل
{أَدَلَ الجرحُ} يَأْدِلُ من حَدِّ ضرَبَ: سَقط جُلْبُه عَن ابنِ عَبّادٍ.
وأَدَلَ اللَّبنً {يَأْدِلُه} أَدْلاً: مَخَضَه وحَرَكَه عَن ابنِ الأعْرابيِّ، وأَنْشَدَ:
(إِذا مَا مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كَمَا اهْتَزَّ ضِئْنِي لقَرعاءَ {يُؤْدَلُ)
وأَدَلَ الشَّيْء أَدْلاً: دلَجَ بِهِ مُثْقلاً.
وقالَ الفَرّاءُ:} الإِدْلُ، بالكسرِ: وَجَعُ العنُقِ مثلُ الإِجْلِ عَن يَعْقُوبَ، زادَ ابْن الأَعرابِي: مِن تَعَادِي الوِسادَةِ، نَقله ثَعْلَبٌ.
وأَيْضًا: اللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ الشَّدِيدُ الحُموضَةِ المُتَكَبدُ، زَاد الأَزْهَرِيُّ: من أَلْبانِ الإِبِلِ، والطائِفَةُ مِنْهُ! إِدْلَةٌ، وأَنْشَد ابنُ بَريّ لأبي حَبِيبٍ الشَّيبانيِّ. (مَتَى يَأْتِه ضَيفٌ فَلَيْسَ بذائِقٍ ... لَماجًا سِوَى المسحُوطِ واللَّبَنِ {الإِدْلِ)
وقالَ ابنُ عَبّادٍ الإِدْلُ: مَا} يَأْدِلُه الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلَحُ بهِ مُثْقَلاً.
وَمِمَّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: بابٌ {مَأْدُول، أَي: مُغْلَقٌ، عَن الأَصْمَعِي، كَذَا فِي العُبابِ والتَّكْمِلَة.)
ويُقال: جاءَنا} بإِدْلَةٍ مَا تُطاقُ حَمَضًا، أَي من حُمُوضَتِها، نَقله الفَرّاءُ.
{أَدَلَ الجرحُ} يَأْدِلُ من حَدِّ ضرَبَ: سَقط جُلْبُه عَن ابنِ عَبّادٍ.
وأَدَلَ اللَّبنً {يَأْدِلُه} أَدْلاً: مَخَضَه وحَرَكَه عَن ابنِ الأعْرابيِّ، وأَنْشَدَ:
(إِذا مَا مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كَمَا اهْتَزَّ ضِئْنِي لقَرعاءَ {يُؤْدَلُ)
وأَدَلَ الشَّيْء أَدْلاً: دلَجَ بِهِ مُثْقلاً.
وقالَ الفَرّاءُ:} الإِدْلُ، بالكسرِ: وَجَعُ العنُقِ مثلُ الإِجْلِ عَن يَعْقُوبَ، زادَ ابْن الأَعرابِي: مِن تَعَادِي الوِسادَةِ، نَقله ثَعْلَبٌ.
وأَيْضًا: اللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ الشَّدِيدُ الحُموضَةِ المُتَكَبدُ، زَاد الأَزْهَرِيُّ: من أَلْبانِ الإِبِلِ، والطائِفَةُ مِنْهُ! إِدْلَةٌ، وأَنْشَد ابنُ بَريّ لأبي حَبِيبٍ الشَّيبانيِّ. (مَتَى يَأْتِه ضَيفٌ فَلَيْسَ بذائِقٍ ... لَماجًا سِوَى المسحُوطِ واللَّبَنِ {الإِدْلِ)
وقالَ ابنُ عَبّادٍ الإِدْلُ: مَا} يَأْدِلُه الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلَحُ بهِ مُثْقَلاً.
وَمِمَّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: بابٌ {مَأْدُول، أَي: مُغْلَقٌ، عَن الأَصْمَعِي، كَذَا فِي العُبابِ والتَّكْمِلَة.)
ويُقال: جاءَنا} بإِدْلَةٍ مَا تُطاقُ حَمَضًا، أَي من حُمُوضَتِها، نَقله الفَرّاءُ.