عيع
{عَيَّعَ القومُ} تَعْيِيعاً، أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: أَي {عَيُوا عَن أمرٍ قصَدوه، وأنشدَ:
(حَطَطْتُ على شِقِّ الشِّمالِ} وعَيَّعُوا ... حُطوطَ رَباعٍ مُحْصِفِ الشَّدِّ قارِبِ)
وَقَالَ: الحَطُّ: الاعتِمادُ فِي السَّيْر. وَفِي كتُبِ التصريفِ من مؤلَّفاتِ المازِنيِّ وابنِ جِنِّيّ: {عاعَيْتُ} عِيعاءً، بالكَسْر، وَلم يُفسِّروه. قلتُ: وَعِنْدِي أنّ مَعْنَاهُ: قلتُ: {عاءْ} عاءْ، قَالَ الأخفَشُ: لَا نَظيرَ لَهَا سِوى حاحَيْتُ، وهاهَيْت. قلتُ: وَقد تقدّم مِثلُ ذَلِك فِي بابِ الحاءِ، وذكرْنا هُنَاكَ نَقلاً عَن ابنِ جنِّي فِي سِرِّ الصِّناعةِ فِي مَبْحَثِ الاشتِقاق أنّ هَذَا من أفعالِ الْأَصْوَات، يَقُولُونَ فِي زَجَرِ الإبلِ: حاحَيْتُ، {وعاعَيْتُ، وهاهَيْتُ: إِذا قلتَ: هاءْ،} وعاءْ، وحاءْ، وَقد أشارَ لمِثلِه ابنُ مالكٍ وغيرُه، فقولُه: لم يُفَسِّروه محَلُّ تأمُّلٍ، فراجِعْ بابَ الْحَاء.
{عَيَّعَ القومُ} تَعْيِيعاً، أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: أَي {عَيُوا عَن أمرٍ قصَدوه، وأنشدَ:
(حَطَطْتُ على شِقِّ الشِّمالِ} وعَيَّعُوا ... حُطوطَ رَباعٍ مُحْصِفِ الشَّدِّ قارِبِ)
وَقَالَ: الحَطُّ: الاعتِمادُ فِي السَّيْر. وَفِي كتُبِ التصريفِ من مؤلَّفاتِ المازِنيِّ وابنِ جِنِّيّ: {عاعَيْتُ} عِيعاءً، بالكَسْر، وَلم يُفسِّروه. قلتُ: وَعِنْدِي أنّ مَعْنَاهُ: قلتُ: {عاءْ} عاءْ، قَالَ الأخفَشُ: لَا نَظيرَ لَهَا سِوى حاحَيْتُ، وهاهَيْت. قلتُ: وَقد تقدّم مِثلُ ذَلِك فِي بابِ الحاءِ، وذكرْنا هُنَاكَ نَقلاً عَن ابنِ جنِّي فِي سِرِّ الصِّناعةِ فِي مَبْحَثِ الاشتِقاق أنّ هَذَا من أفعالِ الْأَصْوَات، يَقُولُونَ فِي زَجَرِ الإبلِ: حاحَيْتُ، {وعاعَيْتُ، وهاهَيْتُ: إِذا قلتَ: هاءْ،} وعاءْ، وحاءْ، وَقد أشارَ لمِثلِه ابنُ مالكٍ وغيرُه، فقولُه: لم يُفَسِّروه محَلُّ تأمُّلٍ، فراجِعْ بابَ الْحَاء.