وقظ
الوَقْظُ: حَوْضٌ ليس له أعْضَادٌ إلا أنَّه يَجْتَمِعُ فيه ماء كثيرٌ.
الوَقْظُ: حَوْضٌ ليس له أعْضَادٌ إلا أنَّه يَجْتَمِعُ فيه ماء كثيرٌ.
(وق ظ)
الوقيظ: الْمُثبت الَّذِي لَا يقدر على النهوض: كالوقيذ، عَن كرَاع.
الوقيظ: الْمُثبت الَّذِي لَا يقدر على النهوض: كالوقيذ، عَن كرَاع.
[وقظ] نه: في ح أبي سفيان وأمية: قالت له هند عن النبي صلى الله عليه وسلم يزعم أنه رسول الله! قال: "فوقظتني"، قيل: صوابه: فوقذتني، أي كسرتني وهدتني.
باب القاف والظاء و (وا يء) معهما وق ظ، ق ي ظ، ي ق ظ مستعملات
وقظ: الوَقْظُ: حوض يجتمع فيه ماء كثير، ليس له أعضاد، وجمعه وِقظانٌ. وكان يوم الوقيظ حرباً بين تميم وبكر في الإسلام.
قيظ: القَيْظُ: صميم الصيف، والمَقيظُ: المصيف، وتقول: قِظنا بموضع كذا والمَقيظة: نبات أخضر يبقى إلى القَيْظ يكون علقة للإبل إذا يبس ما سواه.
يقظ: اسَتْيَقَظ فلان وأيْقَظْتُه، فهو يَقْظانُ، وامرأة يَقْظَى، وقوم أيْقاظٌ، ونساء يقاظى. واليَقَظَةُ: نقيض النوم. ويَقَظةُ: اسم أبي حي من قريش. ويقال للمثير التراب: يقظ وأيقظ.
وقظ: الوَقْظُ: حوض يجتمع فيه ماء كثير، ليس له أعضاد، وجمعه وِقظانٌ. وكان يوم الوقيظ حرباً بين تميم وبكر في الإسلام.
قيظ: القَيْظُ: صميم الصيف، والمَقيظُ: المصيف، وتقول: قِظنا بموضع كذا والمَقيظة: نبات أخضر يبقى إلى القَيْظ يكون علقة للإبل إذا يبس ما سواه.
يقظ: اسَتْيَقَظ فلان وأيْقَظْتُه، فهو يَقْظانُ، وامرأة يَقْظَى، وقوم أيْقاظٌ، ونساء يقاظى. واليَقَظَةُ: نقيض النوم. ويَقَظةُ: اسم أبي حي من قريش. ويقال للمثير التراب: يقظ وأيقظ.
وقظ
{وَقَظَهُ، كوَعَدَهُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيتِ: أَي وَقَذَهُ، عاقَبَت الظّاءُ فِيهِ ذالاً.
(و) } وَقَظَ عَلَى الأَمْرِ: دَامَ وثَبَتَ، كوَكَظَ.
ويُقَالُ: {وُقِظَ بِهِ فِي رَأْسِهِ، بالضَّمَّ، كقَوْلِكَ: ضُرِبَ فُلانٌ فِي رَأْسِهِ، وصُدِعَ فِي رَأْسِهِ، تُسْنِدُ الفِعْلَ إِلَيْه، ثُم تَذْكُرُ مَكَانَ مُبَاشَرَةِ الفِعْلِ ومُلاقَاتِهِ، مُدْخِلاً علَيْه الحَرْفَ الَّذِي هُوَ للوِعاءِ، وَمِنْه الحَدِيثُ أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليه وسَلَّمَ كانَ إِذا نَزَلَ بِهِ الوَحْيُ وُقِظَ فِي رَأْسِهِ، وارْبَدَّ وَجْهُهُ، ووَجَدَ بَرْداً فِي أًسْنَانِه كَوُقِطَ بالطَّاءِ المُهْمَلَةِ، أَالصَّوابُ بالطَّاءِ، ولَمْ يَذْكُرْهُ هُناكَ، وَقد استَدْرَكْنَاهُ عَلَيْه، ثُمَّ إِنَّهُ أَحالَهُ على مَجْهُولٍ، ولَمْ يّذْكُرِ المَعْنَى، ومَعْنَاهُ: أَي أدْرَكَهُ الثِّقَلُ فوَضَعَ رَأْسَهُ.
وقالَ اللَّيْثُ:} الوَقْظُ: حَوْضٌ صَغِيرٌ لَهُ إِخَاذٌ، وَفِي نُسْخَةٍ من كِتَابِهِ: حَوْضٌَليْسَت لَهُ أَعْضَادٌ، إِلاّ أَنَّهُ يَجْتَمِعُ فِيهِ ماءٌ كَثِيرٌ، وَقد تَبِعَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً فِي المُحِيطِ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ: وَهُوَ خَطَأٌ مَحْضٌ، وتَصْحِيفٌ. قُلْتُ: وَقد ذَكَراهُ أَيْضاً هُناكَ.
{والوَقِيظُ، كأَمِيرٍ: المُثْبَتُ الَّذِي لَا يَقْدِرُ على النُّهُوضِ مِثْلُ الوَقِيذِ، عَن كُراع.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقَالُ: ضَرَبَهُ} فوَقَظَهُ، أَي أَثْقَلَهُ، وقِيلَ: كَسَرَهُ وهَدَّهُ. {ووَقَظَهُ: أَثْخَنَه بالضَّرْب.
{وَقَظَهُ، كوَعَدَهُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيتِ: أَي وَقَذَهُ، عاقَبَت الظّاءُ فِيهِ ذالاً.
(و) } وَقَظَ عَلَى الأَمْرِ: دَامَ وثَبَتَ، كوَكَظَ.
ويُقَالُ: {وُقِظَ بِهِ فِي رَأْسِهِ، بالضَّمَّ، كقَوْلِكَ: ضُرِبَ فُلانٌ فِي رَأْسِهِ، وصُدِعَ فِي رَأْسِهِ، تُسْنِدُ الفِعْلَ إِلَيْه، ثُم تَذْكُرُ مَكَانَ مُبَاشَرَةِ الفِعْلِ ومُلاقَاتِهِ، مُدْخِلاً علَيْه الحَرْفَ الَّذِي هُوَ للوِعاءِ، وَمِنْه الحَدِيثُ أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليه وسَلَّمَ كانَ إِذا نَزَلَ بِهِ الوَحْيُ وُقِظَ فِي رَأْسِهِ، وارْبَدَّ وَجْهُهُ، ووَجَدَ بَرْداً فِي أًسْنَانِه كَوُقِطَ بالطَّاءِ المُهْمَلَةِ، أَالصَّوابُ بالطَّاءِ، ولَمْ يَذْكُرْهُ هُناكَ، وَقد استَدْرَكْنَاهُ عَلَيْه، ثُمَّ إِنَّهُ أَحالَهُ على مَجْهُولٍ، ولَمْ يّذْكُرِ المَعْنَى، ومَعْنَاهُ: أَي أدْرَكَهُ الثِّقَلُ فوَضَعَ رَأْسَهُ.
وقالَ اللَّيْثُ:} الوَقْظُ: حَوْضٌ صَغِيرٌ لَهُ إِخَاذٌ، وَفِي نُسْخَةٍ من كِتَابِهِ: حَوْضٌَليْسَت لَهُ أَعْضَادٌ، إِلاّ أَنَّهُ يَجْتَمِعُ فِيهِ ماءٌ كَثِيرٌ، وَقد تَبِعَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً فِي المُحِيطِ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ: وَهُوَ خَطَأٌ مَحْضٌ، وتَصْحِيفٌ. قُلْتُ: وَقد ذَكَراهُ أَيْضاً هُناكَ.
{والوَقِيظُ، كأَمِيرٍ: المُثْبَتُ الَّذِي لَا يَقْدِرُ على النُّهُوضِ مِثْلُ الوَقِيذِ، عَن كُراع.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقَالُ: ضَرَبَهُ} فوَقَظَهُ، أَي أَثْقَلَهُ، وقِيلَ: كَسَرَهُ وهَدَّهُ. {ووَقَظَهُ: أَثْخَنَه بالضَّرْب.