[قفعل] اقْفَعَلَّتْ يداه اقْفِعْلالاً، أي تقبضت وتشنجت.
[قفعل] فيه: يد «مقفعلة»، أي متقبضة، من اقفعلت يده - إذا تقبضت وتشنجت.
(قفعل) - في حديث المِيلادِ: "يَدٌ مُقْفَعِلَّةٌ"
: أي مُتَقَبِّضَة. يقال: اقْفعَلَّت يَدُه، إذا قُبِضَت وتَشَنَّجَت
: أي مُتَقَبِّضَة. يقال: اقْفعَلَّت يَدُه، إذا قُبِضَت وتَشَنَّجَت
قفعل: اقْفَعَلَّتْ أنامِلُه: إذا تَشَنَّجَتْ من بردٍ أو كبرٍ. وفي لغة: اقْلَعَفَّ اقْلِعْفافاً، قال:
رأيتُ الفَتَى يَبْلَى وإنْ طالَ عُمُره ... بِلَى الشنِّ حتى تَقْفعِلَّ أناملُه والبعيرُ يَقْلَعِفُّ إذا ضَرَبَ النّاقةَ فانضمَّ إليها يصيرُ على عُرقُوبَيْهِ مُتَعَمِّداً عليها، وهو في ضِرابِها يقال: اقْلَعَفَّها. واقْلَعَفَّ الرّجل: إذا تَقَبَّضَ. وإذا مدَدْت الشيءَ ثمَّ أرسَلْتَه فانْضَمَّ قلت: قد اقْلَعَفَّ.
رأيتُ الفَتَى يَبْلَى وإنْ طالَ عُمُره ... بِلَى الشنِّ حتى تَقْفعِلَّ أناملُه والبعيرُ يَقْلَعِفُّ إذا ضَرَبَ النّاقةَ فانضمَّ إليها يصيرُ على عُرقُوبَيْهِ مُتَعَمِّداً عليها، وهو في ضِرابِها يقال: اقْلَعَفَّها. واقْلَعَفَّ الرّجل: إذا تَقَبَّضَ. وإذا مدَدْت الشيءَ ثمَّ أرسَلْتَه فانْضَمَّ قلت: قد اقْلَعَفَّ.
قفعل
اقْفَعَلَّتْ يدُه اقْفِعْلالاً: تشَنَّجَتْ وَتَقَبَّضَتْ، نَقله الجَوْهَرِيّ، زادَ غيرُه: مِن بردٍ أَو داءٍ، والجلدُ قد تَقَفْعَلَ وتزَوَّى كالأُذُنِ المُقْفَعِلَّةِ، وَفِي لغةٍ أُخرى اقْلَعَفَّ اقْلِعْفافاً، وَذَلِكَ كالجَذْبِ والجَبْذِ، وَفِي حديثِ المِيلاد: يدُ مُقْفَعِلَّةٌ، أَي مُتَقَبِّضةٌ، وَقيل: المُقْفَعِلُّ: المُتَشَنِّجُ من بردٍ أَو كِبَرٍ، فَلم يخُصَّ بِهِ الأناملَ وَلَا الكفَّ، وَفِي التَّهْذِيب: المُقْفَعِلُّ: اليابسُ، وأنشدَ شَمِرٌ: أَصْبَحْتَ بعد اللِّينِ مُقْفَعِلاَّ وبعدَ طِيبِ جَسَدٍ مُصِلاَّ
اقْفَعَلَّتْ يدُه اقْفِعْلالاً: تشَنَّجَتْ وَتَقَبَّضَتْ، نَقله الجَوْهَرِيّ، زادَ غيرُه: مِن بردٍ أَو داءٍ، والجلدُ قد تَقَفْعَلَ وتزَوَّى كالأُذُنِ المُقْفَعِلَّةِ، وَفِي لغةٍ أُخرى اقْلَعَفَّ اقْلِعْفافاً، وَذَلِكَ كالجَذْبِ والجَبْذِ، وَفِي حديثِ المِيلاد: يدُ مُقْفَعِلَّةٌ، أَي مُتَقَبِّضةٌ، وَقيل: المُقْفَعِلُّ: المُتَشَنِّجُ من بردٍ أَو كِبَرٍ، فَلم يخُصَّ بِهِ الأناملَ وَلَا الكفَّ، وَفِي التَّهْذِيب: المُقْفَعِلُّ: اليابسُ، وأنشدَ شَمِرٌ: أَصْبَحْتَ بعد اللِّينِ مُقْفَعِلاَّ وبعدَ طِيبِ جَسَدٍ مُصِلاَّ