[ظبب] نه: فوضعت "ظبيب" السيف في بطنه، كذا روى، وإنما هو ظبة السيف وهو طرفه، وتجمع على الظباة والظبين، وأما الضبيب فسيلان الدم من الفم وغيره، وقيل: بصاد مهملة- وقد مر.
[ظ ب ب] ما بِه ظَبْظابٌ أي ما بِه قَلَبَةٌ وقِيلَ ما به شَيْءٌ من الوَجَعِ قالَ
(كأنَّ بِي سُلاّ وما بِي ظَبْظابْ ... )
وقيل ما بهِ عَيْبٌ قال
(بُنَيَّتِي لَيْسَ بها ظَبْظابُ ... )
الظَّبْظابُ البَثْرَةُ في جَفْنِ العَيْنِ تُدْعَى الجُدْجُدَ وقيلَ هو بَثْرٌ يخرُجُ في أَشْفارِ العينِ وهو القَمَعُ فيُدَاوَى بالزَّعْفَرانِ والظًّبظابُ أصواتُ أَجْوافِ الإِبِلِ من شِدَّةِ العَطَشِ حكاها ابنُ الأَعْرابِيِّ والظَّبْظابُ الصِّياحُ والجَلَبَةُ وقوله
(جاءَتْ مع الشَّرْبِ لها ظَباظِبُ ... )
(فَغَشِيَ الذّادَةَ مِنْهَا عاكِبُ ... )
يَجُوزُ أن يَعْنِيَ بها أَصْواتَ أَجْوافِ الإِبِلِ من العَطَشِ ويَجوزُ أن يَعْنِيَ بها الصِّياحَ والجَلَبَةَ وقولُه
(مُواغِدٌ جاءَ لها ظَباظِبُ ... )
فَسَّره ثعلبٌ بالجَلَبَةِ وبأَنَّ ظَباظِبَ جمعُ ظَبْظَبَةٍ وقد يَجُوزُ أن يكونَ جمعَ ظَبْظابٍ على حَذْفِ الياء للضَّرُورةِ كقوله
(والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطَامِسَا ... )
(كأنَّ بِي سُلاّ وما بِي ظَبْظابْ ... )
وقيل ما بهِ عَيْبٌ قال
(بُنَيَّتِي لَيْسَ بها ظَبْظابُ ... )
الظَّبْظابُ البَثْرَةُ في جَفْنِ العَيْنِ تُدْعَى الجُدْجُدَ وقيلَ هو بَثْرٌ يخرُجُ في أَشْفارِ العينِ وهو القَمَعُ فيُدَاوَى بالزَّعْفَرانِ والظًّبظابُ أصواتُ أَجْوافِ الإِبِلِ من شِدَّةِ العَطَشِ حكاها ابنُ الأَعْرابِيِّ والظَّبْظابُ الصِّياحُ والجَلَبَةُ وقوله
(جاءَتْ مع الشَّرْبِ لها ظَباظِبُ ... )
(فَغَشِيَ الذّادَةَ مِنْهَا عاكِبُ ... )
يَجُوزُ أن يَعْنِيَ بها أَصْواتَ أَجْوافِ الإِبِلِ من العَطَشِ ويَجوزُ أن يَعْنِيَ بها الصِّياحَ والجَلَبَةَ وقولُه
(مُواغِدٌ جاءَ لها ظَباظِبُ ... )
فَسَّره ثعلبٌ بالجَلَبَةِ وبأَنَّ ظَباظِبَ جمعُ ظَبْظَبَةٍ وقد يَجُوزُ أن يكونَ جمعَ ظَبْظابٍ على حَذْفِ الياء للضَّرُورةِ كقوله
(والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطَامِسَا ... )
(ظبب) - في حديث البَراءِ، - رضي الله عنه -: "فوضَعْت ظَبِيبَ السَّيفِ في بَطنِه"
هكذا رُوِى وإنما هو ظُبَة السَّيْفِ ويجمع على الظُّباتِ والظُّبِين، فأما الظَّبِيب، فلا أَرَى له معنًى يَصِحِّ. وأما الضَّبِيب - بالضاد - فسَيَلان الدَّمِ من الفَمِ. يقال: ضبَّت لِثَتُه ضَبِيبًا. قال ذلك كله الحَربِىُّ، وإنما هو صَبِيبُ السَّيف - بالصاد المهملة - وقد ذَكَرْناه فيما قَبْل.
هكذا رُوِى وإنما هو ظُبَة السَّيْفِ ويجمع على الظُّباتِ والظُّبِين، فأما الظَّبِيب، فلا أَرَى له معنًى يَصِحِّ. وأما الضَّبِيب - بالضاد - فسَيَلان الدَّمِ من الفَمِ. يقال: ضبَّت لِثَتُه ضَبِيبًا. قال ذلك كله الحَربِىُّ، وإنما هو صَبِيبُ السَّيف - بالصاد المهملة - وقد ذَكَرْناه فيما قَبْل.