الشين والميم والواو ش وم
بنو شَيْمٍ بَطْنٌ
بنو شَيْمٍ بَطْنٌ
شوم: شُوْمُ الإِبلِ: سُوْدُها. ومَضى على شُوْمَى يَدَيْهِ: أي يُسْرَاهما.
شوم
شُومة [مفرد]: ج شُومات وشُوم: عصًا غليظَة.
شُومة [مفرد]: ج شُومات وشُوم: عصًا غليظَة.
شوم
بَنو {شُوَيْم كَزُبَير: بَطْن، نَقله صاحِبُ اللِّسَان.
} وشُومَان بالضّم: بَلَد وَراءَ نَهْر جَيْجُون. مِنْهُ أَبُو لَبِيد مُحَمَّدُ بنُ غِياثِ السَّرْخَسِيّ الضَّبعيّ الحَافِظ {الشُّومانِيّ، عَن مَالِك بنِ مَهْدِيّ بنِ مَيْمُون.
بَنو {شُوَيْم كَزُبَير: بَطْن، نَقله صاحِبُ اللِّسَان.
} وشُومَان بالضّم: بَلَد وَراءَ نَهْر جَيْجُون. مِنْهُ أَبُو لَبِيد مُحَمَّدُ بنُ غِياثِ السَّرْخَسِيّ الضَّبعيّ الحَافِظ {الشُّومانِيّ، عَن مَالِك بنِ مَهْدِيّ بنِ مَيْمُون.
شوم: شَوْم: في المعجم اللاتيني - العربي: Malitia (Crudelitas) شَوْم وقبح وفيه: Uequitia شَوْم وظُلْم وشِرَّم.
شُوم: خشب المرّان تتخذ منه العصيّ الصغيرة التي تساق بها الحمير. ففي ألف ليلة (3: 637): ناولوني عصل من الشوم حتى أروح إلى هذا النحس وأكسر رأسه. مع تعليقة لين (3: 382 رقم 54).
شوم: برونز، شَبَه، خليط من النحاس والقصدير (ألف ليلة 2: 105) (والصواب فيه ثُلْثُة وقد تكررت ثلاث مرات بدل ثلاثة، وأحذف: وثلثة من الفولاذ) وفي طبعة ماكن وطبعة بولاق: شؤم بالهمزة على الواو. وقد ترجمها لين بما ذكرناه. وفي طبعة برسل نجد مرادفها توج.
شوم: ريح الصحراء السموم (جاكسون ص17، 23، 124، 338).
شُوم: خشب المرّان تتخذ منه العصيّ الصغيرة التي تساق بها الحمير. ففي ألف ليلة (3: 637): ناولوني عصل من الشوم حتى أروح إلى هذا النحس وأكسر رأسه. مع تعليقة لين (3: 382 رقم 54).
شوم: برونز، شَبَه، خليط من النحاس والقصدير (ألف ليلة 2: 105) (والصواب فيه ثُلْثُة وقد تكررت ثلاث مرات بدل ثلاثة، وأحذف: وثلثة من الفولاذ) وفي طبعة ماكن وطبعة بولاق: شؤم بالهمزة على الواو. وقد ترجمها لين بما ذكرناه. وفي طبعة برسل نجد مرادفها توج.
شوم: ريح الصحراء السموم (جاكسون ص17، 23، 124، 338).
[شوم] فيه إن كان "الشوم" ففي ثلاث: المرأة والدار والفرس، أي إن كان ما يكره ويخاف عاقبته ففي هذه الثلاث وخصها. ك: يريد مع أن الشوم قد يكون في غير الثلاثة. نه: لأنه لما أبطل مذهب العرب في التطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء قال: فإن كان لأحدكم دار يكره سكناها أو امرأة يكره صحبتها أو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بالانتقال والطلاق والبيع، وقيل: إن شوم الدار ضيقها وسوء جارها، وشوم المرأة أن لا تلد، وشوم الفرس أن لا يغزى عليها. ك: وسوء خلقها، فلا ينافي كون الخير معقودًا في نواصيها، لأنه بالغزو ولأنه فسر الخير بالأجر والغنيمة فلا ينافي التشاءم به، وقيل: شوم المرأة غلاء مهرها وسوء خلقها؛ وخصها لأنها أعم ما يقتنى، وقال مالك وطائفة: هو على ظاهره وإنه قد يحصل الشوم بقضاء الله فيها؛ الخطابي: هو مستثنى من الطيرة أي هي منهية إلا في الثلاثة فليفارقها. ط: وقيل: ليس هو من باب التطير بل إرشاد بأن من يكره واحدًا من الثلاثة يفارقها، ولذا جعل منه فرضًا بقوله: إن يكن الطيرة. ن: وشوم الخادم سوء خلقها وقلة تعاهدها بما فوض إليها. نه: وأصله الهمزة فخففت وألتزمت، والشوم ضد اليمن، تشاءمت بالشيء وتيمنت به. ك: "شامة" وطفيل جبلان بمكة. وح: حتى عرفته أخته "بشامة" - مر في ش مع.